شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

كورونا.. الفحوصات الإيجابية تواصل الانخفاض

كورونا.. الفحوصات الإيجابية تواصل الانخفاض
أظهرت دراسة بلجيكية ندرة عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد للوباء.
وأشارت الدراسة التي اعدها المعهد العلمي البلجيكي للصحة العامة ونُشرت أمس الأول الخميس، إلى أن نسبة من ثبُتت اصابتهم بالمرض من بين متلقي اللقاح لم تتعد 32ر0 بالمئة، معظمهم بدون أي أعراض، وفق ما نقلت وكالة آكي الإيطالية للأنباء .
وأكد المعهد أن هذه النتائج تثبت فعالية اللقاحات الموجودة حالياً ضد الوباء.
وشملت الدراسة 1421067 شخصاً ممن تلقوا اللقاح كاملاً، ثبتت إصابة 4526 منهم بالوباء بعد ذلك، ما يشكل نسبة ضئيلة تصل إلى 23ر0 بالمئة.
وأشارت الدراسة إلى أن 1ر68 بالمئة من المرضى الجدد لم يشعروا بأي أعراض، فمن النادر حدوث إصابة جديدة بعد اللقاح، ومن الأندر أيضاً وجود أعراض واضحة.
وأوضح المعهد العلمي للصحة العامة أنه يتابع مراقبة كل الإصابات أو الأعراض المحتملة بعد اللقاح.
من جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن بلاده ستتبرع بـ 100 مليون جرعة من فائض جرعات لقاح فيروس كورونا للعالم العام المقبل.
وقال جونسون أمس الجمعة، انه ومنذ بداية وباء كورونا، قادت المملكة المتحدة الطريق في الجهود المبذولة لحماية البشرية من هذا الفيروس المميت، ومنذ أكثر من عام، قامت بريطانيا بتمويل تطوير لقاح «أسترازينيكا ـ أكسفورد».
وأضاف جونسون قبل انطلاق قمة مجموعة السبع، أمس، أنه من المتوقع أن يقدم قادة مجموعة السبع الآخرين تعهدات مماثلة، مشيرا الى أنه ونتيجة لنجاح برنامج التلقيح في المملكة المتحدة، نحن في وضع يسمح بمشاركة فائض الجرعات مع من يحتاجون إليها.
وجاءت هذه الخطوة بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، أن بلاده ستتبرع بـ 500 مليون جرعة من لقاح شركة فايزر ضد كورونا للدول منخفضة ومتوسطة الدخل لدعمها في مواجهة الجائحة.
من جهة أخرى، أكد مختصون بالشأن البيئي والصحي في محافظة عجلون ضرورة عدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الوقائية والصحية للحد من انتشار فيروس كورونا.
وأشاروا في احاديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الى أهمية الالتزام باتباع التعليمات الصادرة عن الجهات المعنية من حيث التباعد ولبس الكمامات حفاظاً على صحتهم وسلامتهم وسلامة الاخرين، مشيرين إلى أن انخفاض عدد الوفيات والاصابات لا يعني التهاون باتباع البروتوكولات الصحية.
ودعا محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامه العامة سلمان النجادا الى تكاتف جهود الجميع من افراد المجتمع والمؤسسات الصحية للحد من انتشار الفيروس، مشيراً إلى أهمية تحمل المسؤولية والحفاظ على درجات الالتزام بالإجراءات حفاظا على صحة المجتمع وسلامته.
وبين، أن العاملين في الصفوف الأمامية من الكوادر الصحية والجهات المساندة الأخرى لهم يعملون كل من موقعه بكل جد وإخلاص للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع من فيروس كورونا، وعليه يجب على جميع المواطنين التعاون والاضطلاع بمسؤولياتهم وواجبهم الوطني بالمساهمة في إنجاح هذه الجهود.
واشار مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور تيسير عناب، إلى أن اللجان والكوادر الصحية مستمرة في تكثيف جولاتها الرقابية والميدانية من أجل ضمان الالتزام بالاجراءات واشتراطات السلامة العامة وخاصة ارتداء الكمامات والتباعد، لافتا الى الاقبال الملحوظ من قبل المواطنين لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
ودعا نائب رئيس جمعية البيئة الاردنية المحامي يزن فريحات المواطنين إلى التسجيل بالمنصة المخصصة لتلقي لقاح كورونا لمنع انتقال وانتشار عدوى فيروس «كوفيد-19».
وبين رئيس لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي محمد البعول، أن تلقي اللقاح المضاد لكورونا هو السلاح الأهم للتغلب على الفيروس، مشيرا الى الدراسات أثبتت أن اللقاح قادر على السيطرة على المرض.
وسُجلت، أمس الجمعة، 7 وفيات و343 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى9577 وفاة و 742521 إصابة.
وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 7862 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت امس إلى المستشفيات 68 حالة، كما بلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 54 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 484 حالة.
وبين الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 8 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 16 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 10 بالمئة.
وأضاف، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 10 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 27 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 7 بالمئة.
وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 4 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 3 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 480 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل 14 يوماً إلى725082 حالة.
وبحسب الموجز فقد تم إجراء 15916 فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 7508948 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة امس وصلت إلى نحو 16ر2 بالمئة.
وبين الموجز أن عدد الذين جرى إعطاؤهم الجرعة الأولى من لقاحات كورونا بلغ 1898859 شخصاً والجرعتين 616793 شخصا، فيما بلغ عدد المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح 2835129 شخصاً. (بترا)