شريط الأخبار
الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية وزير الاتصال الحكومي يلتقي هيئة تحرير العربي والإنجليزي في بترا الملك يؤكد ضرورة وقف الأعمال العدائية الإسرائيلية بحق الفلسطينيين

الشيخ جراح : الاحتلال يصادر نحو 5 دونمات لإقامة حديقة عامة

الشيخ جراح : الاحتلال يصادر نحو 5 دونمات لإقامة حديقة عامة

القلعة نيوز : فلسطين المحتلة - أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية، قرارا يقضي بمصادرة قطعة أرض ممتدة على مساحة 4700 متر مربع في حي الشيخ جراح لصالح بلدية الاحتلال في القدس، وذلك من أجل إقامة حديقة عامة.
وتعود الأرض الصادر بحقها أمر مصادرة إلى أربع عائلات وهي، عبيدات، وعودة، وجار الله، ومنصور، على أن تتكفل شركة فندق الرشيد بتكاليف الحديقة وتعويض أصحاب الأراضي، بحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.
وجاء قرار المصادرة لصالح بلدية الاحتلال في القدس بحجة تحويلها الى حديقة عامة. وقال كمال عبيدات في تصريحات صحفية إن قرار محكمة الاحتلال جاء لمصادر الأرض المجاورة لأحد الفنادق، بهدف رفع نسبة البناء فيه من 18 ألف إلى 36 ألف متر مربع لصالح بلدية الاحتلال. وأضاف أن العائلات صاحبة الأرض ترفض أي تعويض عنها بشكل تام.
وأكد انه سيتم عرض المستندات والوثائق التي تثبت أن هذه الصفقة غير أخلاقية وتمس بحقوق العائلات، وتقضي على مشروع كان قيد الاعداد لخدمة القدس والمقدسيين.
وقال عبيدات إن هذه القضية تنظر فيها محاكم الاحتلال منذ أكثر من 20 عاما، حيث فرضت على أصحاب الأرض دفع مبلغ 35 ألف شيكل في صندوق المحكمة ومبلغ 15 ألف شيكل أخيرا.
وأوضح عبيدات أن مساحة الأرض تزيد عن 4700 متر، وكانت مستغلة كموقف للباصات والسيارات، وذلك تمهيداً لتنفيذ مشروع ضخم لصالح المقدسيين في هذه المنطقة الحساسة والمستهدفة من قبل الاستيطان والمستوطنين.
إلى ذلك، واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاثنين، أعمال التجريف في المقبرة «اليوسفية»، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، لليوم الثامن على التوالي.
وذكر مصادر مقدسية، أن طواقم «سلطة الطبيعة» الإسرائيلية، مستمرة على مدار الساعة، في عمليات الحفر والطمر والتجريف في المقبرة، بحماية عناصر من شرطة الاحتلال التي تمنع المقدسيين من الوصول إليها. وأشارت إلى أن عمليات التخريب طالت أجزاء واسعة من صرح الشهيد (الامتداد الشمالي للمقبرة اليوسفية). كما أشارت إلى قيام قوات الأمن الإسرائيلية، بمنع المقدسيين من الدخول إلى المقبرة، كما منعتهم من التصوير.
وخلال الأيام الماضية، اندلعت مواجهات بين المقدسيين وقوات الاحتلال، إثر الانتهاكات التي تتعرض لها المقبرة، ما أدى لاعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين وإبعادهم مدة أسبوعين عن المكان.
وكانت بلدية الاحلال في القدس و»سلطة الطبيعة» الإسرائيلية قد شرعتا العام الماضي في إجراءات لإقامة حديقة توراتية على جزء من المقبرة «اليوسفية»، التي تعتبر من كبرى المقابر الإسلامية في المدينة.
وقدمت لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، اعتراضات إلى المحاكم الإسرائيلية لوقف أعمال التجريف كان آخرها قبل أسبوع، إلى المحكمة المركزية الإسرائيلية، إلا أن المحكمة رفضت الطلب، وسمحت باستمرار أعمال التجريف
وتقع مقبرة اليوسفية شمالي مقبرة باب الرحمة، وبمحاذاة سور القدس الشرقي، وتتعرض منذ سنوات إلى هجمة من قبل سلطات الاحتلال وحفريات، وصلت إلى مداميك أثرية قريبة من عتبة باب الأسباط.
وتعتبر المقبرة، أحد أهم وأبرز المقابر الإسلامية في مدينة القدس، وتعج برفات عموم أهل المدينة المقدسة وكبار العلماء والمجاهدين، إلى جانب مئات الشهداء.
وتعمل بلدية الاحتلال منذ فترة طويلة على محاصرة المقبرة وإحاطتها بالمشاريع التهويدية والمسارات والحدائق التلمودية على امتداد السور الشرقي لمدينة القدس وبمحاذاة المقبرة، بهدف إخفاء معالم الممرات والمواقع التاريخية الأصيلة المحيطة بالمقبرة.
واقتحم عشرات المستوطنين صباح أمس الإثنين، ساحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة لقوات الاحتلال التي شنت حملة مداهمات وتفتيشات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة تخللها اعتقال عدد من المواطنين الفلسطينيين.
وأفادت دائرة الأوقاف، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلموديا في ساحاته.
وقام المستوطنون بتنفيذ جولات استفزازية في ساحات الحرم وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم، وبعضهم قام بتأدية شعائر تلمودية وصولات صامتة قبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا ساحات الحرم من جهة باب السلسلة.
وتشهد القدس القديمة وبوابتها إجراءات أمنية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للسكان والمصلين في الأقصى، إضافة إلى جملة من الاستفزازات التي يقوم بها الجنود بحق الشبان.
ويتعرض الشبان المقدسيون وبالتوازي مع جرائم الاحتلال لاستفزازات يومية من قبل المستوطنين الذين ينظمون المسيرات، والتجمعات، عدا عن الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى.
إلى ذلك، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة والقدس. وتشهد مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس، عمليات اعتقال بشكل يومي، تتركز في ساعات الليل، يتخللها عمليات تخريب المنازل وإرهاب الساكنين الآمنين في منازلهم.
وأفاد نادي الأسير، بأن قوات الاحتلال اعتقلت خالد محمد محمود الحيح من بلدة الدوحة قضاء بيت لحم، والأسير المحرر محمد رزق هماش من مخيم الدهيشة، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما.
كما وداهمت قوات الاحتلال منزل وهيب الحيح في مخيم الدهيشة، وأبلغته بضرورة مراجعة نجله محمد للمخابرات في مجمع مستوطنة «غوش عصيون». واقتحمت قوات الاحتلال بلدة نعلين قضاء رام الله، واعتقلت خمسة شبان، وفتشت منازل وسط اعتداءات على المواطنين الفلسطينيين.
واعتقلت قوات الاحتلال خلال اقتحامها للبلدة كلا من: محمد جمال الخواجا ويوسف علي سرور، عبود فراس الخواجا، محمد صلاح سرور، عمر طلال سرور، وذلك خلال اقتحام منازل عائلاتهم وتفتيشها والقيام بأعمال التحقيق داخلها. واقتحمت قوات الاحتلال برفقة ضباط في المخابرات، حيث اعتدى الجنود على الأهالي، وسط أعمال تفتيش دقيقة للمنازل، واستجواب للشبان والتحقيق معهم. وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أحمد أبو مسلم من مركبته داخل مخيم بلاطة، فيما اعتقلت الشاب محمد شلباية من منزله في المخيم. وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حذيفة الجعبري بعد دهم وتفتيش منزله.(وكالات)