شريط الأخبار
بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تتضامن مع الأردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة

بالصور : إدارية النواب" تبحث موضوع التشكيلات الأخيرة بـ"التربية"

بالصور :  إدارية النواب تبحث موضوع التشكيلات الأخيرة بـالتربية
عمان- القلعة نيوز : عمر البرصان "إدارية النواب" تبحث موضوع التشكيلات الأخيرة بـ"التربية"
ناقشت اللجنة الإدارية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور علي الطراونة، التشكيلات الإدارية الأخيرة التي حصلت في وزارة التربية والتعليم. وأكد الطراونة أهمية تحقيق مبدأ العدالة والنزاهة والشفافية في جميع تعيينات القطاع العام، للنهوض بالواقع الإداري لتحقيق المصلحة العليا، قائلًا بوجوب الوقوف على موضوع تلك التشكيلات. وحضر الاجتماع: رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، وأمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية الدكتورة نجوى القبيلات، وأمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي. وتساءل حول أسس وآلية تعيين الوظائف القيادية، وهل يحق للوزير استثناء لجنة التعيينات في الوزارة؟، وما هي "أسس تعيين الملحقين الثقافيين؟.

من جهتها، أكدت القبيلات أن هناك لجنة للتشكيلات الإدارية بـ"التربية"، يرأسها الوزير وعضوية الأمينين العامين، ومدراء إدارات، حيث يتم اختيار الوظائف القيادية من خلال استدعاء المرشحين ممن تنطبق عليهم الوصف الوظيفي ومن ثم يتم مقابلتهم لتعبئة الشواغر. وشددت على أن اللجنة تعمل بحيادية مطلقة، وضمن الأخلاقيات المهنية، وهي دومًا تبحث عن تعيين الأفضل للارتقاء في التعليم، مشيرة إلى أن مدة الخدمة لا تعني الكفاءة أو أحقية المتقدم بالوظيفة. وأضافت القبيلات "أن التشكيلات الأخيرة كانت بقرار من الوزير، إذ مارس صلاحياته بهذا الخصوص"، فيما كشفت عن أن "التربية" اتخذت قرارًا يقضي بأن يتم تصوير وتوثيق جميع المقابلات للفئات القيادية، بُغية تحقيق العدالة والشفافية. ورداً على تساؤلات النواب الحضور حول التنقلات، أوضحت القبيلات أنه لا يجوز النقل على أساس الشواغر.
من جانبه، أكد الناصر أن أي موظف له الحق في التظلم من أي قرار إداري، خلال عشرة أيام من تاريخ صدور القرار، حيث تقوم الدائرة، وخلال 30 يومًا، بتشكيل لجنة لدراسة التظلمات والبت فيها. وقال بحال لم يتم البت فيها خلال تلك الفترة، يحق له التقدم بتظلم إلى ديوان الخدمة المدنية، الذي بدوره يدرس التظلم، مضيفًا إذا كان هناك مخالفة يتم تصويب القرار من خلال مخاطبة الوزير المختص، وإذا لم يتم تصويب القرار، يتم بعدها مخاطبة رئيس الوزراء بهذا الخصوص.
على صعيد آخر، تساءل الطراونة حول أسس تعيين رؤساء الجامعات الرسمية، وسبل تطويرها للارتقاء بمسيرة التعليم العالي.
بدورهم، طالب النواب الحضور بعدم التمييز بين الجامعات في معدلات القبول، وتسهيل عملية تنقل الطلبة بين الجامعات، وتحديد معدل التخصصات التي زاد عليها الطلب، ورفع نسبة المنح المقدمة لأبناء العاملين في الجامعات. ودعوا إلى إعطاء الطلبة المتخلفين للتقدم للجامعات للمرة الأولى بسبب ظروف خاصة مدة شهر ليتسنى لهم الالتحاق بالفصل الدراسي.
من ناحيته، قال الدبعي إن مدخلات التعليم العالي هي عبارة عن مخرجات التربية والتعليم، مؤكدًا ضرورة عدم ربط امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) بوزير معين، والسعي لتطويره كون العالم في تقدم مستمر.