شريط الأخبار
النائب صالح ابو تاية نقف خلف جلالة الملك في اللاءات الثلاث لا للتهجير لا للوطن البديل و لا للتوطين الشرفات ردًا على اقتراح ترامب: مسألة حياة أو موت بالنسبة للأردنيين الصفدي: رفضنا للتهجير ثابت لا يتغير.. والأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين الصفدي والمبعوثة الأممية يبحثان جهود تثبيت وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة الصفدي: الأردن لم يمنع أيا من المواطنين المفرج عنهما بصفقة التبادل من دخول المملكة الملك يغادر في زيارة عمل إلى بلجيكا عاجل : النائب البدادوة يشيد بمواقف الأردن المبدئية والثابتة برفض التهجير وضرورة التكاتف لمواجهة التحديات الحنيطي : القوات المسلحة في أعلى درجات الجاهزية القتالية لحماية المملكة والحفاظ على أمنها واستقرارها وزارة الداخلية :تؤكد التزامها باعادة النظر باجراءاتها المتعلقة بتسهيل دخول الاشخاص وفقا للظروف الاقليمية والدولية وبما يتوائم مع مصالحنا الوطنية "فلسطين النيابية" : الأردن دولة راسخة وقوية نمو صادرات المملكة إلى دول التجارة العربية بنسبة 15.6% مديريتا تربية العقبة والجامعة تتصدران دورة الأمير فيصل الأولمبية مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض رسميا .. أبو شعيرة الى الوحدات حوارية حول فرص العمل المستحدثة في السوق الأردنية "اتحاد عمان" يخسر أمام منتخب الإمارات ببطولة دبي لكرة السلة عبدالله الكلداني مشرف دائرة قروض الافراد في البنك الاهلي الاردني منار صويلح (البطل) رئيس مجلس النواب يتدخل لحل مشكلة متقاعدي الفوسفات حزب عزم يؤكد دعمه لمواقف الملك: لا للتوطين والوطن البديل والقدس خط أحمر

" المعزِّب ربَّاح "...!

 المعزِّب ربَّاح ...!

القلعة نيوز :
رمضان الرواشدة
الكتب التي تناولت الموروث الشعبي الاردني في المناسبات والغذاء والأكل وربطها بتراث وهوية الاردنيين قليلة جدا سواء من الباحثين الأردنيين او الرحالة والمستشرقين الغربيين الذين زاروا الاردن . وقد تناول عدد من الرحالة ممن زاروا الاردن في القرنين التاسع عشر وبدايات القرن العشرين مثل سيلاه ميريل و هـ.ب. ترسترام ووليم سيبروك تقاليد الحياة البدوية والفلاحية عند قبائل وعشائر الاردن ولم يربطوا نمط الانتاج الاردني والغذاء في دراساتهم . في المقابل ركزّ باحثون اردنيون على طبق " المنسف" بإعتباره يُعبّر عن الطبيعة الإجتماعية الأردنية وربطوه بقصة " نسف" الملك المؤابي" ميشع" عهوده مع اليهود، حيث طلب من شعبه طبخ اللحم باللبن ليتأكد من ولائهم له، لأن العقيدة اليهودية ترفض " طبخ الجدي بلبن امه ". ولم يتم التعمق كثيرا في طبيعة التكوين السياسي -الاجتماعي للأردنيين في القرون الماضية وارتباط الانتاج والمناسبات والغذاء به . في كتاب ( المعزِّب ربّاح) : مداخل الى تراث الانتاج الفلاحي- البدوي وتقاليد الغذاء في الاردن .. للكاتبين الشهيد ناهض ثلجي حتر والصديق احمد ابو خليل تحليل اكثر عمقا من حيث ربط طبيعة التجمعات الفلاحية والبدوية ومكونات المدن من شيشان وشركس واصول فلسطينية بالطابع الاجتماعي والتطور الاقتصادي في سياق يُعبّر عن هوية المجتمع الاردني . لقد سَخّر الباحثان حتر وابو خليل خلفياتهما السياسية والفكرية في تحليل نشأة وتطور " نمط الانتاج الأردني " والغذاء وطبيعة المناسبات الاردنية( الطهور والأعراس والأتراح وطقوس الحصيدة والزرع ) وقدما كتبا مهما جدا . فالمرحوم حتر ، الذي تعرّفتُ عليه منذ نهاية ثمانينات القرن الماضي ، ينطلق من تحليله السوسيولوجي للتكوين السياسي- الإجتماعي والثقافي للمجتمعات البدوية والفلاحية وهو صاحب نظرية " المُتحدات الإجتماعية " المندمجة بين البدو والفلاحين في القرن التاسع عشر . والصديق ابوخليل رفيق " التجربة اليرموكية" ينطلق من خلفيته كباحث انثروبولوجي في تحليله لطبيعة " المرويّات الشفوّية" الأردنية ، وخاصة ان ابو خليل سبق ان كتب عن " الفقر في الاردن " كقراءة انثروبولوجية كما ان دراسته المنشورة عن " حي الطفايلة" في عمان والتي سَبَر فيها اغوار التكوين والنشأة والتطور والأزمة من اهم الدراسات الاجتماعية للمكونات الاردنية . في كتاب " المعزِّب ربّاح" تتعرف على طبيعة المناسبات الاردنية من الجنوب الى الشمال وارتباطها الاجتماعي والثقافي مع نمط الإنتاج ووتقاليد الغذاء الاردني مرورا بالطقوس " البعلية الفلاحية " من خلال ارتباط الاكل والغذاء في الاردن بمواسم الانتاج وطبيعة المنطقة والترحال الشتوي والصيفي .. وانعكاسها على اكلات اردنية مشهورة " على سبيل المثال" : المدقوقة والرَشُوف والمِشوَّطة والمجلَّلة والإكباب والتشعاتشيل والزرب وقلاية البندورة والمفركة والحويرنه والخبيزة والصاجية ومنسف العيش( الجريشة ) والفتيت . وحلويات مثل : اخميعة والحثيمة والعصيدة والهيطلية وغيرها .اما القهوة، التي يُعِدُها الرجال فهي الحاضر الدائم عند البدو والفلاحين فهي اعلانٌ عن " افقِ ضيافة مفتوح" .ويقول الشاعر والشمس غابت يا ابن شعلان واريد ادوّر معازيبي والدلّة تسكب على الفنجان يبهارها جوزة الطيبي. كتاب " المعزِّب ربّاح" قراءة حداثية حديثة، ذات طابع انثرو-سوسيولجي للتكوين الاجتماعي الثقافي للطبيعة والأرض والإنسان الأردني وهو من اهم الكتب التي تناولت التراث الاردني وربطته بهوية الأردنيين بكل تعبيراتهم ومكوناتهم الاجتماعية والثقافية . " المعزِّب ربَّاح " اصطلاح لغوي ذو خصوصية اردنية تعني ان " المعزِّب" لا يأكل مع ضيوفة وانما يقتصر دوره على " فتّ اللحم " لهم و" التشريب " عليهم .