شريط الأخبار
حزب الله يستهدف تل أبيب ويعطل مطار بن غوريون وغارات جديدة على لبنان الذهب يحطم الأرقام القياسية مجدداً.. والخبراء يتوقعون المزيد القحطاني و"الكوبرا" في نزال الثأر بنهائي "دوري المقاتلين المحترفين" بالرياض انخافض ملموس على درجات الحرارة الثلاثاء الشرطة الأمريكية تعتقل 11 متظاهرا مؤيدا لفلسطين تواجدوا في مبنى إدارة جامعة مينيسوتا أسعار النفط تتراجع بفعل مخاوف الطلب الصيني "مهدد بسحب نقاط مباراته".. موقف الهلال القانوني من مشاركة نيمار الجدلية أمام العين موجة باردة قادمة إلى الأردن.. وحرارة تصل إلى 6 درجات مئوية 4 أسرار عن "التنظيم الموازي" في تركيا بعد وفاة مؤسسه غولن الطاقة تطرح عطاء لشراء خدمات نقل النفط الخام يوميات مورينيو "الغريبة" في تركيا قناة الـ "MBC" أم "WC" ..عبرية تلبس شماغ وعقال ويديرها "أذرعي"! انفجارات قوية في تل أبيب وقيساريا.. وحزب الله يقصف غليلوت كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة هاريس وترامب يسرعان وتيرة حملتهما الانتخابية قبل أسبوعين من الانتخابات فوزان للبقعة وعيرا بدوري الكرة الطائرة مراكز شبابية وثقافية بالمحافظات تنفذ أنشطة متنوعة وفيات الثلاثاء 22-10-2024 الأمانة تطلق 13 مسارا سياحيا في عمان أسماء وفيات حادث العدسية

المغرب : مغاربة يبلغون منافسة للفيزياء بألمانيا

المغرب : مغاربة يبلغون منافسة للفيزياء بألمانيا

القلعة نيوز : فاز طلبة ماستر "Physique des hautes énergies astronomie et physique computationnel” من كلية العلوم السملالية، التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، بالمسابقة الوطنية للفيزياء "Pre-Plancks Morocco 2022”.
وعلى إثر الفوز بهذه المسابقة الوطنية، التي تنظمها سنويا الجمعية المغربية للفيزياء "Pre-Plancks”، بتعاون مع جمعية الباحثين الشباب، والتي استضافتها هذه السنة جامعة محمد الخامس، سيشارك فريق طلبة كلية العلوم السملالية في المسابقة النهائية العالمية للفيزياء "Planks 2022” التي ستنظم من 5 إلى 8 ماي المقبل بمدينة ميونيخ الألمانية.



وعن هذه المشاركة التي توجت بفوز فريق كلية العلوم السملالية، قال محمد أمين مفتاح، أحد طلبة الفريق الفائز، إن "المنافسة كانت بين حوالي 40 فريقا، منها من مثل الجامعات المغربية، وكل من له اهتمام بهذا المجال”. وأضاف أن "المسابقة تمحورت حول مواضيع تهم الفيزياء النظرية، وكل ما يخص هذا المجال العلمي، من قبيل نظرية الكم والنظرية النسبية”.
وأوضح مفتاح، في تصريح لهسبريس، أن الفريق، الذي يتكون منه وحمزة بدر وهشام بن عامر، "كان يملك دافعا كبيرا يتجلى في تمثيل جامعة القاضي عياض ومدينة مراكش أحسن تمثيل، بالإضافة إلى روح الفريق، فكل واحد كان متحكم في مجال علمي، وكنا على دراية بمجالات المسابقة، وأننا يجب أن لا نهدر الوقت، ووضعنا خطة للعمل تقوم على الأولويات بخصوص الصعوبات، والتفكير النقدي للسؤال وفهمه”.