شريط الأخبار
الأردنيون عشية لقاء الجزائر: اعتزاز وطني بالنشامى القاضي يجري مباحثات رسمية مع رئيسة البرلمان الأذربيجاني انطلاق امتحانات "التوجيهي" الخميس بمشاركة 196 ألف طالب وطالبة الإحصاءات: إنهاء 90% من أعمال الحصر في تعداد السكان والمساكن انطلاق أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية دي فانس: الإيرانيون وافقوا على دعوة المفتشين الدوليين 3.3 مليار دينار الإيرادات المحلية في الثلث الأول من العام الأمن العام يدعو للالتزام بتعليمات فعالية النشامى ومواقع بث المباراة الولايات المتحدة تعلّق عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب على هامش اجتماعات الجامعة العربية.. الصفدي يلتقي وزراء خارجية عرب فانس: وضعنا آلية لإبقاء مضيق هرمز مفتوحا العين العلي تُشارك في "منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي" الشرفات: الأمن الوطني يستوجب الحزم في تنفيذ العقوبات موظفة تقتحم مكتب وزير السياحة والأمن العام يتعامل معها الأردن يؤكد تضامنه مع قطر جراء انفجار رأس لفان ولي العهد يشيد بأداء النشامى: منحتم الأردنيين شعورا بالفخر استمرار المحادثات الفنية بين أميركا وإيران لبقية الأسبوع في بورغنشتوك الأردن يستضيف اجتماعين لوزراء الخارجية العرب وجامعة الدول العربية شاشات عرض وفاعليات جماهيرية لمتابعة مباراة النشامى والجزائر باكستان: اتفاق لإنشاء لجنة عالية المستوى للإشراف السياسي بين أميركا وإيران

الاعلامي المخضرم تحسين أحمد التل يكتب : المرحوم النائب نعيم عبد القادر التل من أطول النواب خدمة في تاريخ المجالس النيابية

الاعلامي المخضرم تحسين أحمد التل يكتب : المرحوم  النائب نعيم عبد القادر التل  من أطول النواب خدمة في تاريخ المجالس النيابية


القلعة نيوز - بقلم : تحسين أحمد التل:

يُعد المرحوم النائب نعيم عبد القادر أحمد التل، النائب الوحيد الذي مثل عشيرة التل في المجلس التاسع، والمجلس العاشر، وكانت مدته النيابية هي الأطول في تاريخ المجالس النيابية،

فقد أفرزت الانتخابات النيابية التي أجرتها حكومة الشريف حسين بن ناصر بتاريخ (15- 4- 1967)؛ المجلس النيابي التاسع الذي كانت ولايته الدستورية تنتهي في شهر (4 من عام 1971).
وبسبب تداعيات حرب حزيران؛ صدرت الارادة الملكية في (3 ـ 3 ـ 1970) بتمديد ولاية المجلس لعامين تنتهي في شهر(4 ـ 1973)، وذلك بتنسيب من حكومة بهجت التلهوني، واستمر المجلس حتى تاريخ (23 ـ 11 ـ 1974)، بعدها صدرت الارادة الملكية بحل المجلس النيابي الذي ضم ستين نائباً من الأردن وفلسطين.
بتاريخ (4 ـ 2 ـ 1976) صدرت الإرادة الملكية بتفعيل نص المادة (73) من الدستور فقرة (2)، وتقضي الفقرة باستعادة مجلس النوَّاب كامل سلطاته الدستورية، اذا لم يتم انتخاب مجلس نيابي يخلفه في مدة اقصاها أربعة اشهر من تاريخ الحل.
في (7 ـ 2 ـ 1976)، صدرت الارادة الملكية بدعوة المجلس الى دورة إستثنائية من أجل إدخال بعض التعديلات على الدستور، وبمجرد انتهاء المجلس من اقرار التعديلات المقترحة صدرت الإرادة الملكية بحل المجلس من جديد في شهر 2 ـ 1976)، وبقي المجلس النيابي معطلاً حتى تاريخ (7 ـ 1 ـ 1984).
وكانت صدرت الارادة الملكية بدعوة المجلس لعقد دورة استثنائية في (9 ـ 1 ـ 1984)، للنظر في اجراء تعديل جديد على المادة (73) من الدستور، تخوًّل الملك اعادة المجلس السابق من جديد، اذا استمرت الظروف القاهرة التي يتعذر معها إجراء الانتخابات النيابية، فاستمر المجلس التاسع بالعمل وفق الدستور، وأطلق عليه: المجلس العاشر.
توفي النائب نعيم التل بعد عامين من مدة المجلس وخلفه في انتخابات تكميلية المحامي جمال عبيدات، ليكمل مدة المجلس العاشر الذي تم اعتباره من أطول المجالس النيابية عمراً في تاريخ الأردن.
- نعيم عبد القادر أحمد التل وحابس باشا المجالي، والدكتور صخر التل، رحمة الله عليهم جميعاً.