شريط الأخبار
بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تتضامن مع الأردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة

الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يدعو لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يدعو لنزع سلاح كوريا الشمالية النووي

القلعة نيوز :

سيول - أدى المحافظ يون سوك-يول، أمس الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيسا لكوريا الجنوبية لولاية مدتها خمس سنوات، وذلك في حفل ضخم أقيم في ساحة الجمعية الوطنية في العاصمة سيول، ودعا خلاله جارته الشمالية إلى «نزع سلاحها النووي بالكامل».

وقال يون (61 عاماً) الذي يتسلم سدة الرئاسة في البلاد في وقت تشهد فيه العلاقات مع الشمال توترات شديدة «أقسم أمام الشعب بأن أودي بأمانة واجبات الرئيس».

وفي خطاب القسم، دعا الرئيس الكوري الجنوبي الجديد كوريا الشمالية إلى «نزع سلاحها النووي بالكامل»، محذرا من أن الترسانة الذرية التي تمتلكها بيونغ يانغ تشكل تهديدا للأمن العالمي.

ووعد يون جارته الشمالية بأنها في حال «انخرطت فعليا في عملية نزع سلاحها النووي بالكامل»، فسيطرح عندها «خطة جريئة» للنهوض باقتصادها.

وفي الدقيقة الأولى لبدء ولايته رسميا منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء، تلقى يون بصفته القائد العام للقوات المسلحة أول إحاطة له من هيئة أركان القوات المسلحة في غرفة محصنة تحت الأرض في مركز إدارة أزمة الدولة في القصرالرئاسي في سيول.

وأضاف «نحن نواجه اليوم أزمات متعدّدة»، ذكر منها بالاسم جائحة كوفيد-19، ومشاكل سلاسل التوريد والنزاعات العالمية التي «تلقي بظلالها علينا».

ويون مدع عام سابق حديث العهد بالسياسة انتخب في آذار، رئيسا للجمهورية بعدما فاز بفارق ضئيل للغاية على منافسه وبتأييد شعبي بالكاد يصل إلى 41%، في أحد أدنى المعدلات في تاريخ الديموقراطية في كوريا الجنوبية. وخلال حملته الانتخابية وصف يون الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، بأنه «فتى فظ» وتعهّد أمام ناخبيه «تعليمه حسن السلوك».

واستبقت كوريا الشمالية حفل تنصيب يون بتجربة صاروخية جديدة أجرتها السبت وأطلقت خلالها صاروخا بالستيا بحر-أرض. وكانت تلك التجربة الخامسة عشرة هذا العام للدولة المسلحة نوويا والتي أطلقت في آذار، للمرة الأولى منذ 2017، صاروخا بالستيا عابرا للقارات. (وكالات)