شريط الأخبار
كلمة مرتقبة لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم عند الساعة 12:00 ظهرا الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم العقبة.. شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء بعد سقوطه من شرفة منزله في دبي.. تطورات الحالة الصحية لفهد المولد وفاة لاعب أردني بنوبة قلبية حادة بسبب حذائها الأحمر.. موقف محرج لوزيرة الخارجية الألمانية في شوارع نيويورك تعديل على دوام جسر الملك حسين تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية عالميا عمرو : انخفاض الطلب على المواد الغذائية بنسبة 10 بالمئة النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط اجواء خريفية معتدلة فوق المرتفعات اليوم وانخفاض الحرارة غدًا المستشفى الأردني الميداني للتوليد .. الأول من نوعه في العالم تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الاثنين بالأسماء ... المستحقون لقرض الإسكان العسكري لتشرين الأول روسيا تشن هجوماً بمسيّرات على كييف مباريات اليوم والقنوات الناقلة البدور : "الأردن" يدٌ تريد السلام للمنطقة ويدٌ تحمل السلاح … زيارة فريق "المسيرين نحو النجاح" لدارات سمير شما للمسنين إلى كل من خرج متظاهراً لدعم حزب الله: أين الولاء؟ وأين الأولويات؟

منع دخول سفن المواد الخطرة للعقبة

منع دخول سفن المواد الخطرة للعقبة

القلعة نيوز :

ميناء العقبة الرئيس يحظى باهتمام محلي وعربي ودولي كبير نظرا لموقعه الاستراتيجي الهام ووقوعه على رأس البحر الاحمر كميناء يخدم المنطقة برمتها . ويعد من أفضل موانىء الشرق الأوسط في غاطسه وأرصفته إضافة إلى سهولة الوصول اليه من مختلف دول العالم.

ولعل الثورة البيضاء التي يقودها مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ عبد المجيد القرالة، بوصفه أحد أبرز خبراء الموانئ على المستوى المحلي والعربي أسهمت في إعادة بريق الموانئ و نشاطها المعهود الى الواجهة مجددا حيث كشفت الجولة الميدانية التي قام بها ممثلو وسائل الاعلام لمرافق الميناء عن حجم العمل الملفت الذي يجري اليوم من حيث انتظام العمل وفرز وتصنيف البضائع بشكل واضح وترتيب أدوات المناولة بكافة أحجامها في مستودعات متخصصة ونفض الغبار عن معدات وأدوات بملايين الدنانير مبعثرة مابين ساحات مكشوفة ومستودعات مغلقة .

وفي التفاصيل كشف مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ عبد المجيد القرالة عن وجود معدات وأدوات للمناولة في ميناء العقبة تتجاوز قيمتها 2 مليون دينار يقوم فريق من موظفي الشركة بالتعاون مع مختصين دوليين معتمدين على فرزها و تصنيفها لمعرفة الصالح وغير الصالح منها منوها الى أن هناك معدات موجودة في الميناء حاليا تحت الفرز منذ عام 1986 لم تستخدم بعد حيث تم تكديسها في العراء داخل الميناء.

وأكد القرالة خلال جولة ميدانية شملت مرافق الميناء الحيوية عن قرار تم اتخاذه مؤخرا بعدم السماح لاستقبال أي سفينة تحمل حاويات محملة بالمواد الخطرة في ميناء العقبة الرئيس وذلك لوجود ميناء متخصص يملك كافة الادوات والاحتياطات اللازمة لمناولة الحاويات المحملة بالمواد الخطرة وهو ميناء الحاويات.

وشدد القرالة على أن ميناء العقبة الجديد ما زال يستقبل كافة الخطوط البحرية العالمية وفقا للخطط و البرامج المعدة مسبقا مشيرا الى أن ايا من الخطوط البحرية العالمية لم يعتذر بعد حادثة الميناء عن الوصول الى العقبة والاستيراد والتصدير عبر مينائها الرئيس مؤكدا أنه تم اعتماد خط بحري جديد في الميناء تحت مايعرف (بشحن الأقطرمه ) حيث وصلت أول شحنة تحمل 300 سيارة تخزن في الميناء ثم يعاد تصديرها تحت نفس الخط.

وكشف عن خطة متكاملة لحماية الموانئ من خلال بناء منظومة متكاملة للاشراف على ضبط دخول الاشخاص والمركبات وخروجها من منطقة الموانئ بأمن و سلام وفقا لأفضل المعايير الدولية و اجراءات السلامة والصحة المهنية مشيرا الى تفعيل عمل قسم السلامة العامة في الميناء ودعمه بالخبرات الفنية المطلوبة ليكون قادرا على مواكبة ومتابعة كافة انواع البضائع الواصلة الى الميناء و المغادرة له من خلال الاشراف التام على استخدام المعدات والآليات المناسبة لكل نوع من أنواع البضاعة حيث تم اعداد نموذج خاص حال وصول السفينة لكيفية التعامل معها وتفريغها او تحميلها حسب الاجراءات العالمية المتبعة في الصحة والسلامة المهنية.

وقال القرالة نعكف حاليا على تطوير عمل روافع الأرصفة وتغيير أنظمة التشغيل لاسيما في رفع كفاءة الروافع البرجية وأعدادها وتغيير طرق مناولة الحبوب عن طريق الشافطات المباشرة وذلك لمواكبة التطور العالمي في أساليب المناولة لكافة أنواع البضائع مشددا في الوقت ذاته على أن أرصفة الميناء بحاجة الى عمال مهرة مدربين وسائقي آليات ومشغلي روافع سفن حيث نستعين حاليا بالقطاع الخاص للحالات الضرورية.

الى ذلك أعلن مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ أن حجم المناولة خلال النصف الاول من العام الحالي بلغ 3 ملايين طن بزيادة قدرها 570 الف طن عن الفترة ذاتها من العام السابق منوها أن نسبة الزيادة في عدد السفن القادمة الى ميناء العقبة بلغت 14.5% وبلغت نسبة الزيادة في البضائع العامة الواصلة الى ميناء العقبة 28,5% وبلغت نسبة الزيادة في سفن الركاب القادمة الى ميناء العقبة 12% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

واستعرض القرالة مرافق الميناء العاملة وأرصفتها مشيرا الى أن شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ تدير أرصفة كل من مؤتة والمشترك وهو المختص في مناولة البضائع العامة والمواد الخطرة في حال وصولها كونه رصيفا معزولا وبعيدا عن منطقة الموانئ الرئيسة اضافة الى رصيف محطة الركاب والمتخصص في استقبال سفن الركاب والشاحنات ورصيف الغاز والنفط ورصيف الاسمدة و 9 أرصفة في ميناء العقبة الجديد ومركز التشغيل الجمركي (ساحة 4).من جهة أخرى أشار مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ أن الكادر البشري في الشركة جزء كبير منه وخاصة العاملين في دائرة العمليات واللوازم وغيرها يحتاجون الى تدريب وتأهيل في مواضيع تدريبية متخصصة تشمل كيفية استخدام معدات المناولة وفحص المعدات قبل استخدامها و السلامة والصحة المهنية في اشارة الى أنه تم تجهيز مستودع خاص حاليا ومظلل بالكامل لكافة معدات المناولة للمحافظة على سلامتها من ظروف الطقس المختلفة مثبت على كل قطعة منها قدرتها على العمل وصلاحيتها واستخدامها بعد أن تم فرز جزء كبير من هذه المعدات والادوات وتصنيفها حسب العمل المطلوب .

الى ذلك أكد القرالة أن ميناء العقبة الجديد تم تأمينه وتأمين موجودات الميناء حيث انتهى عقد التأمين نهاية شهر تموز الماضي وتم على الفور توقيع عقد التأمين لخدمة متطلبات الميناء والعاملين فيه اضافة الى تمديد المسؤولية المدنية لمدة شهر أيضا وذلك حفاظا على ممتلكات الميناء والعمل فيه رغم عدم انعقاد مجلس الادارة حتى الآن منوها إلى أن مدير الشركة يمتلك كافة الصلاحيات المطلوبة لاتخاذ القرار المناسب لصالح الميناء والعاملين فيه حسب الأنظمة والقوانين النافذه