شريط الأخبار
الحكومة تتدخل بقضية المخرج حسين دعيبس إعلام عبري: إصابة السنوار وانقطاع الاتصال به بعد قصف على غزة فصائل تعلن تنفيذ هجوم على هدف في غور الأردن هذا ما سيترتب عليه رفع الضريبة الخاصة على السائل الالكتروني للسجائر في الأردن الملك يبحث جهود الأردن لتعزيز النمو الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي المصاطفة يظفر بذهبية آسيا للكاراتيه كيفية حجز طيران السعودية وطيران أديل بأقل الأسعار والعروض المميزة مصرع 30 شخصا في انفجار منجم للفحم بإيران تنفيذي اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم يعقد اجتماعه في الدوحة الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من مخاطر تحويل لبنان إلى "غزة أخرى" منتخب الشباب يبدأ تدريباته في قطر استعدادا لتصفيات آسيا لكرة القدم جمعية الهاشمية للتنمية الأجتماعية تقيم احتفالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف العجلوني يرعى فعاليات اليوم الطبي المجاني في البلقاء التطبيقية باحتفالية كبيرة افتتاح مقر اتحاد الدارتس تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس وفاة العين الأسبق رياض الصيفي الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى ينطلق.. الأحد موعد قمة مانشستر سيتي ضد أرسنال في الدوري الإنجليزي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند 53 دينارا

إدانات عربية وإسلامية واسعة لاقتحام الأقصى والعدوان على غزة

إدانات عربية وإسلامية واسعة لاقتحام الأقصى والعدوان على غزة

القلعة نيوز : عواصم - أدانت جامعة الدول العربية اقتحام مستوطنين إسرائيليين للمسجد الأقصى، أمس الأحد.
وحمّل جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام ، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن السماح لقوى التطرف، ومن بينهم أعضاء كنيست، بإشعال الموقف على هذا النحو الخطير.
وأشار المتحدث إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية في القدس تأتي تزامناً مع العدوان الغاشم على غزة، ومن شأنها الاسهام في إشعال الموقف وتوسيع دائرة المواجهات عبر تأجيج المشاعر واستفزاز الفلسطينيين، مُحملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن تبعات هذه السياسة.

السعودية: الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تفاقم التوتر والعنف
وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية اقتحام المسجد الأقصى المبارك، من قبل المستوطنين الإسرائيليين في خرقٍ خطير للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مؤكدةً أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات يفاقم التوتر ويدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة.
وشددت وزارة الخارجية على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده.

الكويت : اقتحامات الأقصى
تزيد العنف وتهدد الاستقرار
أعربت وزارة الخارجية الكويتية، أمس الأحد، عن إدانة واستنكار دولة الكويت لاقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلية في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومحاولة للمساس بالوضع التاريخي والقانوني للقدس ومقدساتها.
ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية، أكدت الوزارة إن هذه الاعتداءات المتواصلة مدعاة لزيادة العنف والتوتر وتهديد للاستقرار.
وشددت الوزارة على مطالبة دولة الكويت للمجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته للجم تلك الاعتداءات ووضع حد لها وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ومقدساته.

قطر : على المجتمع الدولي تحمّل
مسؤولياته تجاه القدس ومقدساتها
كما أدانت دولة قطر، بأشد العبارات، اقتحام عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية قوات الاحتلال.
وشددت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أمس الأحد، على أن هذه الممارسات الاستفزازية هي جزء من محاولات مستمرة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، والدفع بالتقسيم الزماني للمسجد.
وحذر البيان من أن تزامن هذه الاستفزازات مع العدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة سيقود إلى تصعيد خطير وموجات من العنف.
ودعت وزارة الخارجية القطرية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها، وردع محاولات الاحتلال لتحويل الصراع إلى حرب دينية.
كما جددت التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

لبنان: استفزاز كبير لكافة المسلمين
وأعربت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية عن إدانتها الشديدة لاقتحام الشرطة والمستوطنين الاسرائيليين باحات المسجد الأقصى المبارك، مما يشكل خرقاً خطيراً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس ودور العبادة، واستفزازا كبيرا لكافة المسلمين، ويضرب الاستقرار وقرارات الشرعية الدولية، ويهدد السلم والأمن الدوليين. وتكرر الدعوة لكف هذه الانتهاكات المتكررة والتي تزامن مع العدوان غير المبرر على قطاع غزة.

تركيا : أعمال استفزازية
تصعد التوتر بالمنطقة
أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، واقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى.
وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، أكدت الوزارة أن اقتحام مجموعات يهودية متطرفة للمسجد الأقصى بمشاركة عضو الكنيست إيتمار بن غفير، وبحراسة الشرطة الإسرائيلية من الأعمال الاستفزازية التي تشكل انتهاكاً صارخاً للوضع الراهن في حرم المسجد الأقصى الشريف، وسوف تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

الدولية للدفاع عن القدس : منع المستوطنين من اقتحام الأقصى
حضت الحملة الدولية للدفاع عن القدس، أمس الأحد، مجلس الأمن الدولي على الاضطلاع بمسؤولياته لمنع المستوطنين اليهود من اقتحام المسجد الأقصى المبارك، في إطار تكريس حكومة الاحتلال والأبرتهايد الإسرائيلي خطة السيطرة على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة بمزاعم عقائدية فيما يسمى « ذكرى خراب الهيكل».
كما ذكرت الحملة المجلس بدوره لوقف العدوان المستمر ضد الشعب الفلسطيني المتمثل في قصف قطاع غزة وإزهاق حياة عشرات المدنيين الفلسطينيين وإصابة الكثير من الفلسطينيين معظمهم من الأطفال.
وثمنت الحملة المواقف العربية الواضحة المناهضة للعدوان على المسجد الأقصى المبارك والداعية لوقف العدوان الدامي على قطاع غزة، مؤكدة أن دعوة الأردن، ممثلة بموقف جلالة الملك عبدالله الثاني صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة لوقف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك من ناحية، ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في مقدمة الأصوات المناهضة للعدوان.
البرلمان العربي: تصعيد خطير
كما أدان البرلمان العربي، اقتحام مئات المستوطنين، أمس الأحد، تحت حماية القوة القائمة بالاحتلال، باحات المسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حرمته إحياء لما يسمى «ذكرى خراب الهيكل».
وقال البرلمان العربي في بيان، إن هذا العمل خرق واضح للقانون الدولي والوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس ومقدساتها، محذرا من تزامن هذه الاستفزازات من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال مع العدوان الإسرائيلي حالياً على قطاع غزة، الأمر الذي سيقود إلى تصعيد خطير وموجات من العنف بما يعرض الأمن والسلم في المنطقة والعالم للخطر.
ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وردع محاولات الاحتلال لتحويل الصراع إلى حرب دينية، والكف الفوري عن جميع الاعتداءات والانتهاكات على المسجد الأقصى، مشددا على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ومقدساتها.

«التعاون الإسلامي»: انتهاك صارخ للقانون
الدولي والقرارات والمواثيق الدولية
من جانبها أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة، أمس الأحد، اقتحام مئات المستوطنين المتطرفين اليهود وأحد أعضاء الكنيسة للمسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
وشددت المنظمة على أن المسجد الأقصى «الحرم القدسي الشريف» بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، داعية المجتمع الدولي، خاصةً مجلس الأمن الدولي، إلى التحرك الفوري لوضع حد لهذه الاعتداءات والانتهاكات المتكررة، وإلزام قوة الاحتلال باحترام حرمة الأماكن المقدسة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للمسجد الأقصى المبارك، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

«رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد
النبوي» تدين الاعتداءات على الأقصى
أدانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أمس الأحد، الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك وباحاته.
وبحسب وكالة الأنباء السعودية، قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس: «إن الرئاسة تدين هذه الانتهاكات الغاشمة والتي تجاوزت كل الأعراف الدولية والإنسانية، ولم تراع حرمة للأرواح ولا للمقدسات».
وأكد أن المسجد الأقصى سيبقى شامخاً عزيزاً إلى يوم الدين، وأن ما يقوم به المستوطنون الإسرائيليون تجاوزات بائسة لا يقبلها دين ولا عرف، انتهكوا من خلالها الحرمات والمقدسات غير مكترثين بما سيترتب عليها من تبعات تزيد من التوتر وتفاقم الأوضاع.

البرلمان اللبناني:
نموذج متقدم لإرهاب الدولة المنظم
من جانبه أدان رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، العدوان الإسرائيلي بحق الأطفال والنساء والآمنين في قطاع غزة.
وقال بري في بيان أمس الأحد، إن «العدوان الإسرائيلي على غزة، والذي بلغ ذروته في اليومين الماضيين بحق الأطفال والنساء والآمنين في قطاع غزة ومخيماته، وقبله في جنين، هو فعل يؤكد من خلاله الكيان الإسرائيلي بكل مستوياته السياسية والأمنية والعسكرية، وبالدليل الدامغ الملطخ بدماء الأطفال والأمهات، أنه الأنموذج المتقدم لإرهاب الدولة المنظم».

مفتي لبنان: جريمة حرب
يندى لها جبين الإنسانية
بدوره أدان مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وعموم فلسطين، وانتهاك معاهدات جنيف وميثاق الأمم المتحدة والقوانين والأعراف الدولية.
وقال دريان في بيان، أمس الأحد، إن «العدوان الإسرائيلي الغاشم الذي يستهدف قطاع غزة، وما يقوم به هذا العدو من جرائم في غزة وعموم فلسطين عن سابق تصور وتصميم، وعلى مرأى ومسمع من المجتمع العالمي، هو جريمة حرب يندى لها جبين الإنسانية، منتهكا معاهدات جنيف وميثاق الأمم المتحدة والقوانين والأعراف الدولية».