شريط الأخبار
السلطة الفلسطينية تطالب أمريكا وإسرائيل عدم الإفراج عن البرغوثي امانة عمان تعلن حالة الطواريء المتوسطه اعتبارا من الليلة للتعامل مع المنخفض الجوي القادم( تفاصيل ونصائح للمواطنيين ) الجواز الأردني الجديد .. ورقي وذكي و7 دنانير تكلفته على الحكومة 12 مديرية بدلا من 42 و5 امناء عامون.. تفاصيل استحداث وزارة التربية والموارد البشرية الملكة رانيا عبر شبكة CBS الامريكيه: على المجتمع الدولي ان يتدخل لا جبار اسرائيل على وقف الحرب بيان متوقع حول مستشارية شؤون العشائر في الديوان الملكي الهاشمي الفيصلي والوحدات يلتقيان سحاب ومغير السرحان بكأس الأردن غداً "العبدلي للاستثمار" تنضم لعضوية المجلس الأردني للأبنية الخضراء ماكرون يدين ما أسماه إغلاق الطلاب المؤيدين لفلسطين مداخل الجامعات منتخب التايكواندو يعسكر في تايوان مركز "الشيف ولاء".. مبادرة فلسطينية لتعليم فنون الطهي في غزة السلطات التركية تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول استكمال الاستعدادات لاستضافة بطولة الجولف في العقبة مصدر رفيع المستوى: تقدم إيجابي في المفاوضات بين حركة حماس وتل أبيب انتهاء مباحثات الهدنة في القاهرة .. ووفد حماس إلى الدوحة مستقلة الانتخاب: 9 أذار هو التاريخ الفاصل لقبول طلب الترشح عن القائمة الحزبية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الروسان 12 مديرية بدلا من 42 و5 امناء عامون .. تفاصيل استحداث دمج وزارة التربية والتعليم العالي رمضان الرواشده يدعو الحكومة للتركيز على الاعلام الالكتروني الجديد بدلا من الاعلام التقليدي فقط منذان تولى سلطاته الدستوريه : الملك عبد الله الثاني أمربتطوير القضاء واعتبره رافعه لتطوير الاردن وهكذا كان فعلا ( تفاصيل )

بركان تونغا يثور 8 مرات في يومين

بركان تونغا يثور 8 مرات في يومين

القلعة نيوز- ثار بركان شمال الجزيرة الرئيسية في تونغا ثماني مرّات في الساعات الـ48 الأخيرة، بحسب جهاز الرصد الجيولوجي التابع للدولة الواقعة في المحيط الهادئ والذي دعا إلى الابتعاد عن البحر الثلاثاء.


ويثور بركان "هوم ريف" Home Reef منذ 10 أيام إذ تخرج منه الحمم البركانية ويتصاعد البخار والرماد في الهواء لمسافة ثلاثة كيلومترات على الأقل.

ويشكّل ثوران "هوم ريف" حاليا خطرا ضئيلا بالنسبة لـ"سكان فافاو وهاباي"، وهما الجزيرتان الأكثر كثافة سكانية في تونغا، وفق ما أفاد بيان لـ"فريق مراقبة البراكين" المتخصص بالرصد الجيولوجي في الجزيرة.

لكن تم رفع مستوى التأهب بدرجة واحدة الثلاثاء مع تسارع وتيرة الثوران.

وصدرت تحذيرات للطيارين بتوخي الحذر لدى المرور في الأجواء القريبة من البركان بعدما تم رفع مستوى التحذير بالنسبة لـ"هوم ريف" إلى الدرجة البرتقالية، أي أقل بدرجة واحدة من حالة الطوارئ.

وصدر تحذير بعدم الإبحار على مسافة أقرب من أربعة كيلومترات من "هوم ريف" والانتباه من الرماد البركاني.

ويعد النشاط زلزالي مألوفا في محيط تونغا، وهي أرخبيل صغير يعد حوالى 100 ألف نسمة يقطنون 171 جزيرة.

وفي يناير الماضي، ثار بركان هونغا تونغا-هونغا-هاباي الذي كان من بين الأقوى في العصر الحديث، بحسب باحثين من جامعة باث.

وشبّه عناصر إغاثة محليون الانفجار الناجم عنه "بقنبلة ذرية" إذ تسبب بأمواج تسونامي بلغ ارتفاعها 15 مترا أودت بحياة ثلاثة أشخاص ودمرت قرى وضربت أسلاك الاتصالات في تونغا التي بقيت مقطوعة عن العالم لأسابيع.

أ ف ب