شريط الأخبار
عودة فاتي وغياب أولمو.. قائمة برشلونة لمواجهة بنفيكا في دوري الأبطال تفاؤل في "وول ستريت".. الأسواق الأمريكية ترتفع قبل تنصيب ترامب فون دير لاين تؤكد عدم حضورها حفل تنصيب ترامب تغيير ملعب المواجهة بين السعودية والصين في تصفيات كأس العالم 2026 روسيا تحطم الأرقام القياسية في تصدير اللحوم.. ودولة عربية بين كبار المستوردين بوتين: السلام في أوكرانيا يجب أن يقوم على احترام المصالح المشروعة لكل شعوب المنطقة منتخب مصر لكرة اليد يتلقى ضربة موجعة بعد ساعات من فوزه المثير على كرواتيا الملك يطلع على تجربة يافعين في برامج للروبوتات بدير علا (صور) الملك يتفقد مشروع مساكن الملاحة في دير علا المكون من 400 وحدة أبو صعيليك: نسعى لإحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي العين خوله العرموطي ترسل قافلة مكونة من 10 شاحنات على نفقتها الخاصة للأشقاء في القطاع الدكتور خميس عطية يعيد ملف اللحوم الفاسدة للواجهة بسؤال نيابي لوزير الصحة الملقي لـ وفد من مجلس العموم البريطاني : مواقف جلالة الملك تجاه الأشقاء الفلسطينيين ثابته لنيل حقوقهم المشروعة بالأسماء...احالات الى التقاعد المبكر في التربية جلالة الملك يلتقي المكتب الدائم لمجلس النواب ميلانيا ترمب تطلق عملتها الرقمية الشوبكي يعدد خسائر الكيان الاقتصادية العجارمة: جادون بتطبيق امتحان التوجيهي الجديد إلكترونيًا مناوشات في اجتماع الصحة النيابية بشأن اللحوم الفاسدة ارتفاع نسبة تخليصالمركبات بالسوق المحلية من المنطقة الحرة7% خلال 2024

سنن الركوع في الصلاة

سنن الركوع في الصلاة

القلعة نيوز- تعريف الركوع

يعرف الركوع في اللغة: بأنه انحناء الظهر كاملاً، أما في الشرع: فأقل انحناء للظهر يسمّى ركوعاً، مع مسّ أو قبض المصلي ركبته بباطن كفيه، ويعد الركوع أحد أركان الصلاة الفعلية، التي لا تصح الصلاة إلا بفعلها، حيث تبطل الصلاة بترك الركوع، سواء تركه المصلي عمداً أو سهواً، ويؤدي الركوع مرة واحدة في كل ركعة من ركعات الصلاة.

سنن الركوع في الصلاة
تناقل عن الصحابة رضوان الله عليهم سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، وغيرها من العبادات، ومن ذلك سنن الركوع في الصلاة، وتقسم إلى سنن فعلية وقولية، وبيان ذلك كما يأتي:

سنن الركوع الفعلية
يسن للمصلي أن يفعل في الركوع ما يلي:

مدّ الظهر مع العنق والرأس، أي بسطهما باستقامة حتى يصبحا على مستوى واحد، حيث جاء في صفة صلاته صلى الله عليه وسلم: (وإذَا رَكَعَ أمْكَنَ يَدَيْهِ مِن رُكْبَتَيْهِ، ثُمَّ هَصَرَ ظَهْرَهُ)، وهصر ظهره: أي ثنيه من غير تقويس، وأيضاً: (كانَ إذَا رَكَعَ لَمْ يُشْخِصْ رَأْسَهُ، ولَمْ يُصَوِّبْهُ ولَكِنْ بيْنَ ذلكَ)، ويقصد بذلك: أي لا يرفع رأسه ولا يخفضه، بل يجعله في مستوى ظهره.
مد الساقين والفخذين ونصبهما، وعدم ثني الركبتين أثناء الانحناء، وهذا مما يساعد على استواء الرأس والظهر.
قبض باطن الكفين عند وضعهما على الركبتين، مع تفريق الأصابع، أي ألا تلتصق الأصابع ببعضها، مع توجيهها نحو القبلة، حيث جاء في الحديث: (كانَ إذا ركعَ فرَّجَ أصابعَه..)، وأيضاً: (ثمَّ رَكَعَ فوضعَ يديهِ على رُكْبتيهِ كأنَّهُ قابضٌ عليهما..).
إبعاد اليدين عن الجنبيْن، بحيث لا تلتصقان بالجنبين، حيث جاء في الحديث: (ثمَّ رَكَعَ فوضعَ يديهِ على رُكْبتيهِ كأنَّهُ قابضٌ عليهما ، ووتَّرَ يديهِ فَتجافى عن جنبيهِ)،وهذه السنة مشروطٌ فعلها بعدم إيذاء الآخرين، فإن كان في فعلها إيذاءٌ للمصلين، فتقريبهما أفضل، قال النووي رحمه الله عن المجافاة: "ولا أعلم في استحبابها خلافاً لأحد من العلماء، وقد نقل الترمذي استحبابها في الركوع، والسجود عن أهل العلم مطلقاً".
سنن الركوع القولية
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أذكار يسنّ قولها في الركوع، وهي:

قول سبحان ربي العظيم، للحديث: (فكانَ -يَعني: النَّبيَّ- يقولُ في رُكوعِه: سُبحانَ رَبِّيَ العَظيمِ)، ويسن تكرارها ثلاث مرات، ويسن زيادة وبحمده، أما إن قالها المصلي مرة واحدة، فهو بذلك يكون حصّل أصل السنة، وتكرارها ثلاثاً هو أكمل وجه في اتباع سنة النبي، مع جواز تكرارها أكثر من ثلاث مرات.
(سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنا وبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي).
(سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، رَبُّ المَلَائِكَةِ والرُّوحِ).
(اللَّهمَّ لَك رَكعتُ، وبِك آمنتُ، ولَك أسلمتُ وعليكَ توَكلتُ أنتَ ربِّي خشعَ سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي للَّهِ ربِّ العالمينَ).
(سُبحانَ ذي الجبَروتِ والملَكوتِ والكِبرياءِ والعَظَمةِ).