شريط الأخبار
وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني يصل الى الدوحة عاجل: الخوالدة يكتب: أخشى ألا نشهد العلامة الفارقة التي ننشد! مدينة الأنباط الساحره تحديات وحلول .. صور وفيديو شاهد بالفيديو وعبر" سكاي نيوزعربيه" :قيادات حماس تستهدف الأردن مجددًا بتصريحات استفزازية تحريضيه متناقضة عبر قناة العالم الايرانيه ؟؟!!! اقامة الدول الفلسطينية المستقله مثار بحث في اجتماع عربي - امريكي ، شارك به الاردن في الرياض اتحاد الكرة يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب "الفوسفات" توزع أرباحاً نقدية بنسبة 130% على المساهمين كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لـ"إسرائيل" المحترف الفلسطيني البطاط يغيب عن الفيصلي لثلاثة أسابيع انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض "فنكون جو" حزيران المقبل الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا القوات المسلحة الأردنية تدشن مشروعاً جديداً لتعزيز مشاركة المرأة العسكرية داخل القوات الخاصة الأردنية"بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والسفارة الكندية "سوفكس" ينطلق بالنسخة الثانية في حزيران القادم الخصاونة يبحث تعزيز التعاون الأردني السعودي في مجال الطاقة الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية بالتنسيق مع القوات المسلحه :وصول طائرة عسكريه بولندية إلى الاردن تحمل مساعدات انسانيه الى غزة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي - يرافقه البلوي ،و د. الخلايلة -يعزي عشيرة الفلاحات اجتماع خليجي أميركي يبحث حرب غزة وحرية الملاحة في البحر الأحمر

ما هو نظام سكادا

ما هو نظام سكادا

القلعة نيوز - نظام سكادا (SCADA) هو نظام مصمم لجمع ومراقبة البيانات والتحكم فيها. يُشكل هذا النظام مجموعة من البرمجيات والأجهزة التي تسمح للمؤسسات والمنظمات التجارية والصناعية بأداء عدة مهام، بما في ذلك:


التحكم والسيطرة على العمليات الإنتاجية والصناعية على المستوى المحلي أو الدولي.
المراقبة وجمع البيانات ومعالجتها.
التفاعل المباشر مع الأجهزة والحساسات والمستشعرات والمضخات والصمامات باستخدام برامج أنظمة تشغيل الحاسوب.
تسجيل الأحداث وحفظها في ملفات خاصة.
يُعتبر نظام سكادا من الأنظمة المهمة جدًا للمنشآت والمؤسسات الصناعية، حيث يساهم في الحفاظ على كفاءة سير العمل وسرعة معالجة البيانات، مما يتيح الفرصة لاتخاذ قرارات سليمة وصحيحة.

يتألف نظام سكادا من عدة عناصر، وكل عنصر له وظيفته الخاصة، وعناصر نظام سكادا تشمل:

وحدات التحكم عن بعد (Remote Terminal Units): تُستخدم لجمع البيانات من الأجهزة الميدانية وإرسالها إلى وحدات التحكم الرئيسية.
وحدات التحكم الرئيسية (Master Terminal Units): تُدير وتنسق عملية التحكم والمراقبة وتجمع البيانات من وحدات التحكم عن بعد.
وحدة ونظام الاتصالات (Communications System): تسمح بنقل البيانات بين وحدات التحكم الرئيسية ووحدات التحكم عن بعد.
محطات عمل المشغل الرئيسي (Operator Workstations): توفر واجهة للمشغلين للتفاعل مع النظام وعرض البيانات واتخاذ القرارات.
توجد أنواع مختلفة من نظام سكادا، تم تصنيفها عادة إلى أربعة أجيال:

الجيل الأول من نظام سكادا، والذي تم ابتكاره في وقت مبكر.
الجيل الثاني من نظام سكادا، والذي تم تقسيمه لاحقًا.
الجيل الثالث من نظام سكادا المتصل بالإنترنت.
الجيل الرابع والأحدث من نظام سكادا الأكثر تطورًا.
يُستخدم نظام سكادا بكافة أنواعه من قِبل الشركات والمؤسسات الصناعية في مختلف القطاعات، سواء العامة أو الخاصة. يساهم في الحفاظ على جودة الإنتاج وكفاءة سير العمل واتخاذ القرارات. كما يُعتبر النظام الأساسي في العديد من الصناعات الحديثة مثل الطاقة والنقل والنفط والغاز والتصنيع وإعادة التصنيع وصناعة الأغذية والمشروبات.