شريط الأخبار
هل ينهي استشهاد السنوار الحرب؟ نتنياهو: الحرب لم تنته وحماس لن تحكم غزة بعد الآن ( تحليل الخبراء ) ردود فعل على استشهاد السنوار ... مرحلة جديده وحساسة في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي قد تنهي الحرب شبكة الحرة الامريكيه :اسرائيل تعتبر استشهاد السنوار انجازا عسكريا ومعنويا كبيرا عاجل :جيش الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اغتال السنوار وصحفا اسرائيلية تؤكد ان ذلك جرى بالصدفه مصدران في «حماس» لـ«الشرق الأوسط»: تأكيدات بمقتل السنوار تأكيدات لمقتل يحيى السنوار... وتصفيته جاءت «مصادفة» الجيش الأمريكي: قصفنا منشآت تابعة للحوثيين تحت الأرض لتخزين الأسلحة مطار الملكة علياء استقبل نحو 721 ألف مسافر خلال أيلول بانخفاض 14% جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان منطقة في البقاع لإخلائها انخفاض الاسترليني أمام الدولار روسيا: ممارسات الجيش الإسرائيلي في غزة لا أخلاقية منتخب اليد الشاطئية للناشئين يخسر أمام نظيره الإيراني بايدن يتلقى إحاطة حول اغتيال السنوار عاجل : اعلام عبري يكشف تفاصيل استشهاد السنوار من هو الشهيد الشبح يحيى السنوار؟ غالانت: سنقضي على اعداء إسرائيل الأردن ورومانيا يجددان اتفاقية التعاون الثقافي والتعليمي البطاينة يستقيل من الأمانة العامة لإرادة: العائلة أهم شيء الاحتلال: نفحص احتمال مقتل السنوار في غزة

نائب ترامب في انتخابات 2024 :انتصار العرب السّنه على ايران مرهون بانتصار اسرايل في غزه

نائب ترامب في انتخابات 2024 :انتصار العرب السّنه على ايران مرهون بانتصار اسرايل في غزه

=============================

فانس: إسرائيل "يجب أن تنتصر وتنهي الحرب في غزة في أسرع وقت ممكن". هذا "النصر" في غزة سيمكن الإسرائيليين والدول العربية السنية من تشكيل جبهة موحدة ضد إيران.

============================

واشنطن - القلعه نيوز

في السابع من أكتوبر، وبعد ساعات من هجوم حركة حماس على إسرائيل، أصدر سيناتور أوهايو الجمهوري جي دي فانس بيانا، أكد فيه على " حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، وهذا يشمل الرد بقوة ساحقة على أعدائها".

كان بيان فانس واحدا من مئات البيانات التي أصدرها مشرعون أميركيون في ذلك اليوم، تحمل الموقف التقليدي المؤيد لإسرائيل.

لكن بعد 283 يوما اختلف الأمر، وتحديدا في الـ15 من يوليو حين سمى دونالد ترامب ذلك السيناتور الشاب ليكون مرشحه لمنصب نائب الرئيس الأميركي في انتخابات 2024.


فانس له مواقف داعمة لعدم انخراط أميركا في الصراعات الدولية لكنه يؤكد على ضرورة تكثيف الدعم لإسرائيل

لكن الرجل لا يشمل بموقفه هذا إسرائيل. فهو دائم الدعوة إلى وقوف الولايات المتحدة إلى جانب حليفتها التقليدية، ومساندتها بالمال والسلاح، وفي المحافل السياسية الدولية أيضا.

فكيف يرى فانس دور أميركا في القضايا العالمية الشائكة؟

بشكل عام لا يوجد اختلاف واضح في مواقف فانس مقارنة بمواقف ترامب بشأن القضايا الدولية، فكلاهما لا يؤيد الدور الأميركي المنخرط في الحروب والصراعات الدولية.

وكلاهما يعتقد أنه يمكن التفاهم مع روسيا والصين من دون التورط في مواجهات مكلفة.

الشرق الأوسط

في البيان ذاته، اعتبر فانس هجوم حماس على إسرائيل "وحشيا، وعملا من أعمال الحرب". ولم يفته الإشارة إلى إيران، حين قال إنه "يجب علينا أن ندين بشكل لا لبس فيه أعمال العنف الشنيعة هذه ضد المدنيين الأبرياء (في إسرائيل)، والنظام الإيراني الذي يمول الإرهابيين الذين نفذوها".

ومن مضمون البيان يمكن فهم رؤية فانس لملفات الشرق الأوسط المعقدة. إذ يرى أن المنطقة تشهد صراعا بين حلفاء يريدون سلاما مع إسرائيل، في إشارة إلى دول الخليج ودول عربية، وآخرين يريدون إزالة إسرائيل، في إشارة إلى إيران.

وأكد في البيان أنه "بينما يسعى حلفاؤنا في إسرائيل إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط، يأمل الإيرانيون أن تؤدي هذه الهجمات إلى تقويض التقدم الذي أحرزه حلفاؤنا نحو الاستقرار في المنطقة".

الحرب الإسرائيلية تركت قطاع غزة في وضع كارثي

وشدد فانس بكل وضوح على أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس، وهذا يشمل الرد بقوة ساحقة على أعدائها. والآن، كما في أي وقت مضى، يجب علينا أن ندعم حلفاءنا في كفاحهم من أجل الحرية والأمن".

وعندما نظر أعضاء مجلس الشيوخ في مشروع قانون ينص على توفير مساعدات عسكرية لكل من إسرائيل وأوكرانيا، قاد فانس مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ تقترح تشريعا يقضي بإرسال الأموال إلى إسرائيل فقط.

وردد فانس كلمات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الذي قال إن البلاد بحاجة إلى القضاء على حماس بعد الهجوم القاتل الذي نفذته الجماعة الإرهابية في السابع من أكتوبر على إسرائيل.

وكتب فانس في مذكرة وزعها على الجمهوريين في مجلس الشيوخ قبل تقديم مشروع القانون: "لدى إسرائيل هدف يمكن تحقيقه. إما أوكرانيا فلا" يمكن ذلك.

وهاجم فانس الرئيس بايدن لتأخيره في شحن الأسلحة إلى إسرائيل مع تصاعد التوترات بين البيت الأبيض وحكومة نتانياهو.

واعترف فانس أن هناك ضحايا مدنيين في الحرب على غزة، وقال: "إن قلوبنا بالتأكيد تتعاطف معهم"، لكنه أكد على أن اللوم في ذلك "لا يقع على عاتق إسرائيل، بل على عاتق حماس".

واتهم فانس الرئيس الأميركي "بجعل الأمر أكثر صعوبة" بالنسبة لإسرائيل لهزيمة حماس، مدعيا أن سياساته "تطيل أمد الحرب دون داع" وتمنع إسرائيل من هزيمة حماس، كما تعرقل التقارب السعودي الإسرائيلي.

وقال فانس إن إسرائيل "يجب أن تنتصر وتنهي الحرب في غزة في أسرع وقت ممكن".

فانس وترامب في مؤتمر الحزب الجمهوري في ميلواكي


ويرى فانس أن هذا "النصر" في غزة سيمكن الإسرائيليين والدول العربية السنية من تشكيل جبهة موحدة ضد إيران.

ويرى ترامب أنه إذا عاد إلى البيت الأبيض فإنه سيساهم في إحلال السلام في الشرق الأوسط ورعاية مزيد من اتفاقيات التطبيع بين دول عربية، خاصة السعودية، مع إسرائيل.