شريط الأخبار
ترامب: نتعامل بهدوء وتكتم مع إيران ترامب مشبهاً المفاوضات بـ"لعبة شطرنج": نتعامل مع إيران بهدوء القضاة: تعويضات استملاكات أراضي البوتاس والسكك الحديدية ستكون كاملة الموافقة على آلية التعويض والمبادلة لتنفيذ مشروع سكة حديد ميناء العقبة وتوسعة البوتاس إقرار نظام لغايات إعادة تنظيم الأحكام المتعلقة بالإجازة من دون راتب الحنيطي يسأل الحكومة عن بيوعات الأراضي في لوائي البترا والشوبك إلقاء القبض على 187 متورطًا باتجار وترويج أو تعاطي مادة الكريستال المخدرة نتنياهو: إيران لن تمتلك أسلحة نووية سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا مجلس النواب يُقر 6 مواد بمشروع قانون الاعتماد وضمان الجودة القبض على شخص حاول التسلل عبر الحدود الشمالية المصري: التعديل الحكومي ليس غاية بحد ذاته.. والمواطن لا يعنيه من غادر ومن بقي بقدر ما يعنيه ماذا سيتغير في حياته فيديو لفرقة من طلبة عمان الأهلية بعنوان : " دايماً بالعالي ، بنينا جيل ورا جيل " أسباب تسارع شيخوخة القلب موظفو مجمع الأعمال يحتجون على رسوم مواقف المركبات نتنياهو: لا دولة فلسطينية في غزة أو الضفة ما دمت رئيسا للوزراء وزير خارجية إيران: لا محادثات مع أمريكا ما دامت تنتهك الاتفاق المؤقت الرواشدة من المفرق : المحافظات لها دور محوري في إثراء السردية الأردنية ( صور ) وزارة الثقافة تدعو المواهب الشابة للمشاركة في مسابقة الأغنية الأردنية 2026 النائب العموش : الجامعات الخاصة ارباحها فاحشة والجودة تجميع أوراق ورسوم الطب خيالية اعتداء على مياه الديسي يتسبب بتسرب 5 آلاف م3 يوميا

دراسة تثبت أن زيت الزيتون والدهون النباتية أكثر صحة من الزبدة

دراسة تثبت أن زيت الزيتون والدهون النباتية أكثر صحة من الزبدة
القلعة نيوز:
نجح فريق دولي من الباحثين في إثبات أن زيت الزيتون والدهون النباتية الأخرى أكثر صحة من الزبدة بأدلة علمية شاملة، من خلال دمج عدد من دراسات التدخل الغذائي وأبحاث سابقة. تُظهر هذه الدراسات كيف يؤثر اختيار الدهون النباتية على نمط الحياة والحد من الإصابة بأمراض خطيرة، وفقًا لما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Nature Medicine.
فوائد صحية للدهون النباتية

صرح كليمنس ويتينبيشر، قائد البحث في جامعة تشالمرز للتكنولوجيا، بأن نتائج البحث تؤكد بشكل قاطع الفوائد الصحية لنظام غذائي غني بالدهون النباتية غير المشبعة، مثل النظام الغذائي المتوسطي، والذي يمكن أن يساعد في تقديم مشورة غذائية مستهدفة لأولئك الذين قد يستفيدون من تغيير عاداتهم الغذائية.
تأثير الدهون على الصحة

أظهرت الدراسة التي أجراها العلماء من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا السويدية والمعهد الألماني للتغذية البشرية، إلى جانب عدة كليات أخرى، أن الزيوت النباتية عالية الجودة تؤثر بشكل مباشر على مستويات الدهون في الدم، وبالتالي تغير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، بغض النظر عن خيارات نمط الحياة الأخرى.

تحليل الدهون
استخدم الباحثون "تحليل الدهون” لتحديد ملفات الدهون في الدم المأخوذة من تجربة عشوائية خاضعة للرقابة للتدخل الغذائي. وتمكنوا من تقليص النتائج إلى درجة متعددة الدهون MLS، والتي يمكن تطبيقها على مجموعة من الدراسات. ووجدوا أن الزيوت النباتية عالية الجودة كان لها تأثير كبير على درجة متعددة الدهون MLS لدى المشاركين، بينما سجلت مجموعات تناولت منتجات الألبان الحيوانية، مثل الزبدة، درجات منخفضة تشير إلى مستويات دهون إشكالية في الدم.

جدال مستمر حول الدهون الغذائية
على الرغم من المبادئ التوجيهية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية WHO وجمعية القلب الأميركية التي توصي باستبدال الأحماض الدهنية المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة النباتية، فإن هناك تباينًا كبيرًا في الدراسات. أوضح الباحثون أن يقين الأدلة على توصيات منظمة الصحة العالمية يتراوح من منخفض للغاية إلى متوسط، مما يجعل الإرشادات المتعلقة بجودة الدهون الغذائية محل جدال مستمر.

مستويات دهون صحية
أوضح فابيان إيشلمان، الباحث في المعهد الألماني للتغذية البشرية، أن ارتفاع مستويات درجة متعددة الدهون MLS يشير إلى مستوى صحي للدهون في الدم. وذكر أن تناول كميات كبيرة من الدهون النباتية غير المشبعة وتناول كميات قليلة من الدهون الحيوانية المشبعة يمكن أن يحقق مستويات MLS إيجابية.

تأثير سلبي للسمن والزبدة
تحتوي الزبدة والسمن على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة، مما يؤثر سلبًا على مستويات الدهون في الدم. وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون نسب عالية من الدهون النباتية غير المشبعة كان لديهم خطر أقل بنسبة 32% في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض بنسبة 26% في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

خلص الباحثون إلى أن "درجات ليبيدوميكس (تحليل الدهون) التي تعكس انخفاض تناول الأحماض الدهنية المشبعة وارتفاع تناول الأحماض الدهنية غير المشبعة النباتية ترتبط بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية في دراسات الأقران المستقبلية”. وأوضحوا أن "ارتباط درجات ليبيدوميكس بالنظام الغذائي وخطر الإصابة بالأمراض أقوى من العلامات البديلة الراسخة، مما يؤدي إلى فوائد قلبية أيضية أكبر لتحسين جودة الدهون الغذائية”.