شريط الأخبار
افتتاح مشاريع الخي. الاغلبيه في غرب افريقيا يوم غد الخميس مبادرة ثقافيه عربية لدعم الإبداع العربي في مجال الرواية القصيرة العجلوني يرعى افتتاح الدورة التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في البلقاء التطبيقية رغم الأزمات فانه جلالته يؤكد دوما ان المواطن اولا :الملك يواصل جولاته التفقديه ويلتقي في ساحة عجلون ممثلي محافظتها السودان والعرب بحاجه لمجهودات الشبكة العربية للإبداع والابتكار بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثالثة إلى لبنان - ألانحاد العربي التخصصي. للعلاج بالفن يبدأ أعماله رسميا بمشاركة الكويت . دولة الكويت ترسل سفينة السودان للمساعدات الى بورتسودان الأردن يرسل طائرة مساعدات جديدة إلى لبنان ويؤكد موقفه الثابت تجاه فلسطين المومني: ندين العدوان الاسرائيلي على الاهل في غزة ولبنان ونطالب بوقفه الملك يستهل زيارته لعجلون بافتتاح المركز الثقافي برنامج ثقافي منوع للجزائر "ضيف الشرف" معرض عمان الدولي للكتاب 2024 شركة المراعي تعلن 23 وظيفة لحملة الثانوية فأعلى بعدة مناطق بالمملكة نزيف اللثة وآلام المفاصل أبرزها.. علامات تدل على نقص هذا الفيتامين هل يختلف البروفايلو عن الفيلر والبوتوكس؟ حقائق لا تعرفها عن النوبة الحوثيون: استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية في تل أبيب وإيلات بمسيرات اتفاق أميركي-إسرائيلي على "تفكيك البنى التحتية الهجومية" على حدود لبنان مباريات اليوم والقنوات الناقلة يزن النعيمات مرشح للفوز في جائزة أفضل لاعب في آسيا

ندوة.. تحديات قطاع الطاقة المتجددة وتحولها من خلال التكنولوجيا الحديثة

ندوة.. تحديات قطاع الطاقة المتجددة وتحولها من خلال التكنولوجيا الحديثة

القلعة نيوز _ نظمت نقابة المهندسين الأردنيين/أكاديمية المهندسين للتطوير والتدريب الهندسي بالتعاون مع شركتي الشامل لتوريدات الطاقة الشمسية وشركة المجد للتوريدات الهندسية ندوة تحت عنوان "تحديات قطاع الطاقة المتجددة وتحولها من خلال التكنولوجيا الحديثة"، عُقدت ندوة مميزة مساء الأربعاء 25 / 9 / 2024 في مجمع النقابات المهنية. حضر الندوة عدد كبير من الخبراء والمهتمين في مجال الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعين العام والخاص

افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية من المهندس محمود سلامة، عضو مجلس نقابة المهندسين الأردنيين وعضو مجلس الشعبة الكهربائية، الذي أكد على أهمية مواجهة التحديات التي تعترض قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة، مشيرًا إلى الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا الحديثة في هذا السياق .

تناولت الجلسة الأولى من الندوة موضوع التحديات التقنية التي تواجه عمليات توليد وتخزين الطاقة المتجددة. قدم الدكتور إياد السرطاوي، مستشار إقليمي في مجال الطاقة المتجددة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عرضًا شاملاً عن التشريعات الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بها وحماية حقوق العملاء.

في الجلسة الثانية، ناقش المهندس أسامة عبيدات، مهندس في شركة المجد لتوريدات الطاقة، التشريعات المتعلقة بالطاقة المتجددة بين الماضي والحاضر، مسلطًا الضوء على دور التكنولوجيا المتقدمة في مواكبة هذه التطورات. وأكد على ضرورة تحديث الأطر التشريعية لتواكب التطورات التكنولوجية وتتيح بيئة ملائمة للابتكار والنمو.

أما الجلسة الثالثة، فتناول فيها المهندس سيف عيسى، خبير في مجال تصميم الأنظمة الهجينة، أهمية مواكبة التطورات في أنظمة الطاقة الشمسية. ناقش أهمية الأنظمة الهجينة في تقليل الأضرار على الشبكة الكهربائية وعرض نماذج من تكنولوجيا سوفار وآلية اختيار الأنفرتر المناسب حسب احتياجات السوق المحلي .

في الجلسة الرابعة، تحدث المهندس حسام ملحم، المدير العام لشركة الشامل لتوريدات الطاقة، عن أهمية مواكبة التطورات في أنظمة التخزين. وأوضح أهمية الاختيار الصحيح للبطاريات وخطورة تركيب بطاريات السيارات مع أنظمة الطاقة الشمسية التي قد تسبب أضرارًا لمستخدميها وتؤدي إلى نشوب حرائق. كما عرض نماذج من تكنولوجيا رويال وآلية اختيار أنظمة التخزين المناسبة حسب احتياجات السوق المحلي.

اختتمت الندوة بجلسة نقاش مفتوحة تم فيها تبادل الأفكار والخبرات بين الحضور، وتم خلالها تناول أمثلة عملية لمشاريع ناجحة في مجال الطاقة المتجددة، وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتحسين الأداء والفعالية.

أكد المشاركون في ختام الندوة على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق التحول المطلوب في قطاع الطاقة المتجددة، مشددين على ضرورة الاستثمار في البحث والتطوير لمواكبة التطورات التكنولوجية وتسخيرها في مواجهة التحديات المستقبلية .

تأتي هذه الندوة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة في المملكة، وتأكيداً على الدور الريادي للأردن في تبني التكنولوجيا الحديثة لتحقيق التنمية المستدامة.