شريط الأخبار
الديوان الملكي يشهر الشعار الرسمي لعيد الاستقلال 78 تشكيلات إدارية في وزارة الزراعة (أسماء) نتائج انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية (أسماء) إصدار جدول مباريات الجولة الأخيرة من دوري المحترفين بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع الصفدي يؤكد ضرورة تأمين الحماية لقوافل المساعدات المتجهة لغزة القرعة تحسم مكان مباراتي الفيصلي مع شباب الأردن والحسين مع سحاب ارتفاع الإسترليني مقابل الدولار واليورو البرلمان العربي يدعو إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية بلينكن: قرار المحكمة الجنائيه الدولية سيؤدي لتعطيل احتمالات التوصل لاتفاق للافراج عن الر هائن اختتام بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الصفدي لنظيره الإيرلندي: تكثيف جهود وقف الانتهاكات الاسرائيلية الملك يدعو لتعزيز التعليم المهني وتدريب العاملين في القطاع الصناعي خلال اجتماعه بممثلي قطاع المحيكات الأمير الحسن بن طلال: الاردن ليس محدود الموارد لكن ينبغي تطوير اساليب التخطيط والتنفيذ الجيش الاردني ومساعدات غزة : ارتفاع عدد الانزالات الجويه الاردنيه الى 96 انزالا والمشتركة الى 248 ى جنوب غزة بمشاركة دولية الأردن وسلطنة عُمان ... روابط تاريخية وشراكة اقتصادية متنامية استثمار جديد في مجال صناعة الرولات البلاستيكيه في "مدينة مأدبا الصناعية " مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد ..العيسوي يشارك في تشييع جثمان المرحوم الفريق الركن المتقاعد نذير رشيد في جنازة عسكرية مهيبة ( فيديو و صور) السفير القهيوي يؤكد اهمية زيارة سلطان عُمان للمملكة 48.5 دينار سعر الذهب محليًا

تعديل وزاري وحزبي واسع النطاق في اليابان

تعديل وزاري وحزبي واسع النطاق في اليابان

القلعة نيوز :

أجرى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي تعديلاً وزارياً رئيسياً اليوم الأربعاء، شمل وزيري الدفاع والخارجية.

ويأتي التعديل الوزاري الذي استبدل أو نقل آبي فيه 17 من أصل 19 وزيراً من أعضاء حكومته بعد فوز حزبه الليبرالي الديمقراطي الحاكم وشريكه الأصغر في الائتلاف حزب كوميتو في انتخابات مجلس الشيوخ في تموز الماضي.

وعيّن آبي 13 وجهاً جديداً، وأعاد تعيين اثنين يتمتعان بخبرة وزارية سابقة واحتفظ بحليفين وثيقين وشخصيات ذات ثقل في الحزب. وفي تعيين مفاجئ يهدف إلى تعزيز التأييد الشعبي لحكومته، اختار آبي شينجيرو كويزومي، البالغ من العمر 38 عاماً والذي وصفته وسائل الإعلام كزعيم مستقبلي، وزيرا للبيئة في أول منصب وزاري له.

وقبل هذا التعديل، جدد آبي تشكيلة قيادة حزبه الليبرالي الديمقراطي لكنه احتفظ بالأمين العام توشيهيرو نيكاي ومنسق سياسات الحزب فوميو كيشيدا بهدف ضمان الاستقرار في إدارة شؤون الحزب. وقال آبي في تصريحات صحفية، ان الهدف من تعديل الحكومة وقيادة الحزب هو تشكيل فريق جديد يمكنه ضمان "الاستقرار" السياسي ومعالجة "التحديات" الجديدة. ويسعى آبي إلى الاعتماد على المحاربين القدامى في مواجهة التحديات الكبرى مثل زيادة ضريبة الاستهلاك المقررة في الشهر المقبل، التي يُخشى أن تضعف الإنفاق وتتسبب في تدهور الاقتصاد. وعين آبي توشيميتسو موتيغي وزيرا للخارجية، تقديرا لمساعيه في التوصل لاتفاق تجاري مع الولايات المتحدة.

وتم تعيين وزير الخارجية المنتهية ولايته تارو كونو على رأس وزارة الدفاع في خطوة اعتبرت مؤشرا على تشديد النهج تجاه كوريا الجنوبية وسط تراجع العلاقات بين الجارين.

كما عين سيكو هاشيموتو، عضو مجلس الشيوخ وهي متزلجة سابقة، وزيرة مسؤولة عن أولمبياد طوكيو وأولمبياد المعاقين لعام 2020، ما زاد عدد النساء في الحكومة من امرأة واحدة إلى اثنتين. ومن المرجح أن يصبح آبي رئيس وزراء اليابان الأطول بقاء في المنصب في تشرين الثاني، وستنتهي فترة رئاسته للحزب الليبرالي الديمقراطي وبالتالي كرئيس للوزراء في عام 2021 .

وفي الحزب الليبرالي الديمقراطي، اختار آبي وزير الأولمبياد شونيتشي سوزوكي رئيساً للمجلس العام للحزب، ووزير التعليم السابق هاكوبون شيمومورا رئيساً للجنة استراتيجية الانتخابات.

بترا