شريط الأخبار
الاقتصاد الروسي ينمو بنسبة 5.4% رغم العقوبات اعتقال لاعب كرة سلة أوكراني أثناء محاولته الهروب عبر الحدود واقتياده لمركز التجنيد "عمرو" مادة الارز لم ترتفع في الاسواق الاردنية ويوجد 40 صنف متاح للمواطن 30 شركة صناعية محلية تشارك بمعرض سعودي فود 2024 دورة تدريبية حول الخط العربي في مادبا إعلان هام بشأن المكرمة الملكية لطلبة الجامعات 7 علاجات منزلية تخفف الحكة والتهاب الجلد في الصيف الكويت.. حبس مواطن بسبب منشور مسيء الخوالدة يكتب : الإجازة دون راتب! "بركان إيبو" يثور على نحو هائل ويطلق سحابة من الرماد طبيب يشرح أسباب الأقدام المسطحة أسعار الذهب تسجل ارتفاعا تاريخيا محليا والجرام عند 49 دينارًا رئيس مجلس النواب يزور ديوان المحاسبة ويؤكد اهمية تعزيز نهج الرقابة والمساءلة الفناطسة: الحوار الاجتماعي يلعب دورًا محورياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ظهرت لأول مرة في 1979... ماذا نعرف عن طراز مروحية رئيسي ؟ ارتفاع أسعار النفط مع إعلان وفاة الرئيس الإيراني الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته استخباراتي أوروبي سابق يربط بين حادثي رئيسي وفيتسو أسعار الذهب تصل مستوى تاريخيا محليا الدموع تغلب كلوب في وداع ليفربول

ثلاثة ملايين ونصف المليون فقير في الأردن تفاصيل

ثلاثة ملايين ونصف المليون فقير في الأردن     تفاصيل



القلعة نيوز-


اكد استاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي ان أرقام الفقر التي اعلنت مؤخرا في الاردن غير دقيقة.

وشدد الخزاعي على أن حديث الاحصاءات عن وجود 8 آلاف جائع في الاردن غير منطقي ويتناقض مع الارقام الدولية، اذ ان منظمة الفاو قالت إن الفقر في الاردن ارتفع من 5 إلى 12 بالمائة عام 2019 وحذرت من خطر الجوع الموجود في الاردن".

وأضاف اذا اردنا اعتماد الدخل والنفقات المعمول به لقياس مؤشر الفقر والذي كان في عام 2010 بان الاسرة التي تنفق اقل من 6 آلاف دينار في السنة فقيرة معنى ذلك ان هناك 56 بالمائة من القوى العاملة الاردنية دخلها اقل من 500 دينار وهذا يعني ان ثلاثة ملايين ونصف المليون يعيشون تحت خط الفقر هذا إذا لم نحسب معدلات التضخم في الاردن التي وصلت الى 5.2 بالمائة عام 2019.

وقال إن "الجوع تضاعف في سنتين"، مطالباً الحكومة باعلان الارقام الصحيحة حتى لا تحرم الاردن من المساعدات.

وأضاف الخزاعي في حديث لبرنامج طلة صبح الذي يبث عبر اثير راديو البلد ان الفقر ادى الى العزلة الاجتماعية وعدم مشاركة المواطنين في الواجبات الاجتماعية بسبب عدم القدرة على دفع أجور المواصلات وبخاصة بين المحافظات.

ونشرت مقدمة البرنامج الزميلة "روان الجيوسي" عبر صفحتها على الفيس بوك مقتطفات من الحوار الذي اجرته مع الخزاعي حول الواقع الاجتماعي في العام 2019، وجاء فيه:

"الأمور زادت عن حدها والاعلام أصبح يوثق ويظهر القضايا على السطح والاعلام عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحرج الحكومة في ملفات عديدة مطالبا بالشفافية من الحكومة مثل ما حدث في التعميم على اعلان نتائج الفقر لهذا العام وعدم اجراء دراسات من عام ٢٠١٠ ولا عاقل لديه المام بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية لا تقنعه هذه الأرقام.

وقال إن البطالة تصل إلى ٥٠٪ بين النساء وتفضيلات الشباب اليوم ان تكون المرأة عاملة حتى يستطيع أن يعيلا نفسيهما وفي ظل الوضع الحالي ارتفعت نسب العزوف الزواج.

ونوه بأن ٦٧٪ من الجرائم اقتصادية في الاردن وهذا مؤشر خطير فاغلب القضايا مرتبطة بالمال.