شريط الأخبار
المعايطة عن الانتخابات المقبلة : تمرين للأحزاب بالذخيرة الحية في مُحاضرته عن عمَّان في مُلتقى الصابونجي الثقافي المؤرخ العرموطي/ لسنا بحاجة (الآن) إلى بناء عاصمةٍ جديدةٍ... ويطالب أمانة عمَّان التوقف عن منح تراخيص لإنشاء مولات جديدة عيد ميلاد الأميرة رجوة الحسين يصادف الأحد شاهد بالصور : عشائر الكرك تحتفي باليوبيل الفضي هل يعود رونالدو بعد أزمة البليهي؟.. موعد مباراة النصر والخليج والتشكيلة المتوقعة والقنوات الناقلة بوتين يكشف توقعاته لأداء الاقتصاد الروسي الآلاف يخرجون في لندن لوقف الحرب على غزة صلاح عن أزمته مع مدربه: حديثي سيشعل الأمر السعودية تحذر من شركات حج وهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة "الصحة العالمية": 50 ألف إصابة بالحصبة في اليمن خلال عام كلوب يعلق على أزمته مع محمد صلاح على خلفية المشادة بينهما في الملعب: انتهى الأمر الفايز يلتقي رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي ونائب مجلس الأمة الجزائري مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشائر البرارشة/ آل خريس / (صور) رئيس الديوان الملكي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد - صور وكالة فيتش الدولية : الاقتصاد الأردن مستقر والاحتياطيات النقدية الاجنبية كافية والمحاطر الخارجيه يتم احتواؤها الأردن يشارك بالمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستضيف صندوق استثمار أموال الضمان للإضاءة على دوره في تحقيق التنمية الاقتصادية وزير الخارجية يلتقي مسؤولا في المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي 34388 شهيدا في غزة 72% منهم أطفال ونساء وكبار سن اجتماع عربي لتنسيق المواقف اتجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

كيف استفز نائبان الرئيس ليغادر قاعةالبرلمان غاضبا .. وماذا قالا ؟

كيف استفز نائبان الرئيس ليغادر قاعةالبرلمان  غاضبا .. وماذا قالا ؟

القلعه نيوز
تجاوزت بعض نقاشات الميزانية المالية في البرلمان خلال اليومين الماضيين الاسقف المعتادة رغم انها الميزانية الوحيدة التي تناقش قبل اسابيع قليلة فقط من نهاية الدورة العادية الاخيرة....خطابات نارية بالجملة برزت ضد الحكومة الاردنية رغم عدم وجود مؤشرات لإسقاط قانون الميزانية الجديد .

وصف وزير المالية الدكتور محمد العسعس مشروع الميزانية بانه واقعي وبني على اساس المصداقية ودون مبالغات او اوهام .

لكن ذلك لم يعفي رئيس الوزراء عمر الرزاز من كلفة الاصغاء الى خطابات نارية وحادة سجلت انفعالا غير مسبوق في بعض المراحل حيث كان النائب صداح الحباشنة اول عضو في مجلس النواب يعلن حجبه للثقة عن الميزانية .

في الاثناء اعتبرت النائب وفاء بني مصطفى ان مقعد رئيس الحكومة لايزال فارغا واستذكرت ثلاثة رؤساء حكومة سابقون اعتبرتهم نموذجا للشخصية القوية وهم طاهر المصري وعون الخصاونة ووصفي التل .

النائب علي الحجاحجة تحدث عن اخطاء وعثرات في الميزانية واعترض رئيس اللجنة المالية خالد البكار على المبالغة في الانفاق ووصفها بانها قد تقود الى مؤشرات خطيرة.

وشهدت نقاشات الميزانية بعض المفارقات الغريبة حيث احتج النائب محمد الظهراوي على اتفاقية الغاز الاسرائيلي بطريقة لافتة عندما قرأ تحت القبة نصا في الصفحة 31 من كتاب لوالد رئيس الوزراء الحالي المفكر الراحل منيف الرزاز له علاقة بالصراع مع الصهيونية واسرائيل.

وغضب الرزاز الابن من المقارنة خصوصا بعدما حاول الظهراوي تذكيره ايضا بوالدته لمعة بسيسو وشقيقه الراحل الاديب والروائي مؤنس الرزاز مما دفع رئيس الحكومة لمغادرة قاعة البرلمان غاضبا قبل ان يعود لاستئناف النقاشات.

ومساء الثلاثاء اعلن رئيس المجلس عاطف طراونة عن التصويت على الميزانية على الارجح اليوم الاربعاء تمهيدا فيما يبدو لعقد جلسة لها علاقة بمشروع قانون جديد لإلغاء اتفاقية الغاز صباح الاحد المقبل.

بالعادة ينظر لنقاشات الميزانية المالية باعتبارها حجب او تجديد للثقة بالحكومة ،الامر الذي يكسبها اهمية خاصة وابعاد دستورية كبيرة رغم ان تاريخ البرلمان الاردني لم يشهد رد اي ميزانية مالية سابقة لأي من الحكومات السابقة .

عن راي اليوم اللندنية


ا