شريط الأخبار
الملك يتوجه إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الملك ورئيس وزراء إيرلندا يبحثان هاتفيا الأوضاع الخطيرة بغزة الملك وولي العهد يحضران الجلسة الرئيسية للقمة الإقليمية للمحيطات مصدر مسؤول: إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى الأردن في آذار الماضي "قمة البحرين".. 23 بندا على جدول أعمال القادة العرب غدا «لا ماء ولا طعام ولا مراحيض»... مخيمات غزة تعاني ظروفاً «مهينة للإنسانية» «القسام»: مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وزير الصناعة: الأردن يسعى ليكون نواة مركز إقليمي لصناعة المحيكات ( ماذا فعلنا في الاردن لحماية الاسر الاردنيه ) بمناسبة اليوم العالمي للاسرة : الامم المتحده تحذر من تراجع مستوى رفاهية الأُسر اليوم الدولي للعيش بسلام:بفضل الهاشميين:الأردن قدوة عربيه في كونه دولة حاضنة للتنوّع والتّعددية والسلم المجتمعي الأردن عضو بهيئة الرقابة المالية والإدارية للمنظمة العربية للتنمية 9 بنود رئيسية على جدول أعمال القمة العربية الخميس في المنامة مفتي القدس المحتلة يحذر من حرب دينية بفعل العدوان الإسرائيلي الصفدي ووزراء خارجية عرب يبحثون جهود وقف الحرب المستعرة في غزة أورنج الأردن تعلن عن الفائزات في جائزة ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي وفد تونسي يُشيد بالتجربة الأردنية في إنشاء مركز مكافحة الأوبئة الأمانة تنجز أتمتة الإعفاء من غرامة المسقفات والمعارف على أنظمة خدماتها الإلكترونية وفاة الشاب ماجد الفواعير جريمة غامضة.. أردني يقتل زوجته ويُنهي حياته في الولايات المتحدة الأمريكية لاحتلال يكشف عدد الفرق العسكرية التي تقاتل في غزة حاليًا

أعراض تنذر بمرض الشلل الارتعاشي .. تعرف عليها

أعراض تنذر بمرض الشلل الارتعاشي .. تعرف عليها
القلعة نيوز-
تؤشر عدة أعراض تظهر على الإنسان خلال فترة مبكرة من عمره إلى إمكانية إصابته بمرض ”باركنسون" المعروف بـ ”الشلل الارتعاشي".

وبحسب موقع ”با- باميل " الإلكتروني، يصيب مرض ”باركنسون" الإنسان نتيجة اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي، ومن هذه الأعراض المبكرة:

ترقق الصوت واختفاء تعابير الوجه

يلاحظ بعض الأشخاص ترقق نبرة أصواتهم بالإضافة لغياب تعابير وجوههم، وأعراض أخرى تدل على احتمالية الإصابة بمرض الشلل الارتعاشي مثل التحدث بسرعة شديدة والتلعثم في النطق بشكل كبير.

الإمساك

يعتبر الإمساك مؤشرا على الإصابة بعدة أمراض منها مرض باركنسون أو الشلل الارتعاشي لتأثيره على الجهاز العصبي من حيث عملية الهضم ووظيفة الأمعاء، لذلك يجب على المريض التوجه بسرعة للطبيب لمعرفة الأسباب وراء الإمساك.

تصلب وبطء الحركة

أحد الأعراض المبكرة التي تُنذر بالإصابة بمرض الشلل الارتعاشي هو تصلب المفاصل وضعف العضلات حتى عند القيام بأبسط الأنشطة الحركية كإغلاق أزار القميص والتوقف عند المشي والشعور بثقل في الأقدام والساقين.

اهتزاز الجسم

يشعر بعض الأشخاص باهتزاز أجسامهم خاصة في الأصابع واليدين والشفتين حتى أثناء الاسترخاء، وهذه الأعراض تدل بقوة على الإصابة بمرض الشلل الارتعاشي لذلك يجب مراجعة الطبيب بسرعة.

اضطرابات النوم

من الأعراض التي يجب عدم تجاهلها هو فقدان الشخص القدرة على النوم بشكل جيد، بالإضافة للشعور بالارتعاش والحركة الكثيرة أثناء النوم أو السقوط أرضا.

انخفاض حاسة الشم

يشعر بعض الأشخاص فجأة بفقدان القدرة على شم الروائح النفاذة وروائح الأطعمة، وهذا مؤشر مبكر على الإصابة بمرض الشلل الارتعاشي حيث عادة ما يتم خلط التشخيص بالإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، ولكن ما يقلل من حاسة الشم في هذه الحالة هو تشكيل بعض البروتينات لكتلة في الدماغ بالمنطقة المسؤولة عن حاسة الشم فتتسبب في انخفاضها أو اختفائها.

تغير خط اليد

تغير خط اليد من خطوط كبيرة وواضحة إلى خطوط صغيرة وغير مفهومة يعتبر علامة مبكرة على الإصابة بمرض باركنسون أو الشلل الارتعاشي، لذلك يجب مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.