شريط الأخبار
الجيش الاردني ومساعدات غزة : ارتفاع عدد الانزالات الجويه الاردنيه الى 96 انزالا والمشتركة الى 248 ى جنوب غزة بمشاركة دولية الأردن وسلطنة عُمان ... روابط تاريخية وشراكة اقتصادية متنامية استثمار جديد في مجال صناعة الرولات البلاستيكيه في "مدينة مأدبا الصناعية " مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد ..العيسوي يشارك في تشييع جثمان المرحوم الفريق الركن المتقاعد نذير رشيد في جنازة عسكرية مهيبة ( فيديو و صور) السفير القهيوي يؤكد اهمية زيارة سلطان عُمان للمملكة 48.5 دينار سعر الذهب محليًا أول رد من شقيق بنزيما بعد تسريبات "تشكيك" نجم الاتحاد في المشروع السعودي الأردن يدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدين جنين ومخيمها الصفدي يبحث مع نظيره السويدي تطورات الأوضاع في غزة إصابة أسماء الأسد بمرض "لوكيميا" مفاجأة استخباريه :الحرس الثوري الايراني قاد عملية اسقاط طائرة رئيسي - تفاصيل - الأمن: 11 إصابة بحوادث مرورية بين المتوسطة والبليغة بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه استقرار أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء بعد فوضى نهائي الكونفدرالية.. "كاف" يوجه رسالة تحذيرية للأهلي درجات حرارة مرتفعة نسبيًا مع رياح نشطة حتى ساعات العصر... حالة الطقس ليوم الثلاثاء تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب تحطم مروحية الرئيس الإيراني تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تأثير الفائدة الأميركية على الطلب صلاح يصدم الأندية السعودية ويلمح لمصيره مع ليفربول القلعة نيوز تعزي بوفاة مدير المخابرات ووزير الداخلية السابق نذير رشيد

أولوية الاقتراع لذوي الإعاقة وكبار السن والحوامل

أولوية الاقتراع لذوي الإعاقة وكبار السن والحوامل
القلعة نيوز-

أكدت الهيئة المستقلة للانتخاب على أن الأولوية في الاقتراع للانتخابات النيابية تعطى للناخبين ذوي الإعاقة وكبار السن والحوامل بحيث يسمح لهم بالوقوف في أول الدور، مبينة أن عملية الاقتراع تبدأ يوم العاشر من تشرين الثاني المقبل عند الساعة السابعة صباحا وتنتهي السابعة مساء.

وكشفت الهيئة المستقلة للانتخاب في متابعة خاصة لـ»الدستور» عن آلية الاقتراع لذوي الاعاقة، وغير القادرين على الاقتراع بأنفسهم، حيث سيتم بداية التحقق من شخصية الناخب من خلال بطاقته الشخصية سارية المفعول، والتحقق من عدم وجود مادة الحبر الانتخابي المعتمد من الهيئة لغايات الاقتراع على أصبع سبابة اليد اليسرى للناخب ومن عدم وجود مادة عازلة عليه وارتداء الكمامة وتزويده بالقلم والقفازات.

وأوضحت الهيئة، أنه يمارس الأشخاص ذوو الإعاقة حقهم في الاقتراع بأنفسهم إذا كانوا قادرين على ذلك وفقا لذات الخطوات والإجراءات التي يمارسها الناخب العادي، كما يسمح للناخبين ذوي الإعاقة وغير القادرين على ممارسة حقهم بالاقتراع بأنفسهم، الاقتراع بمساعدة مرافق يختارونه بأنفسهم مع مراعاة إجراءات محددة.

وأعلنت الهيئة أن هذه الإجراءات، تتم من خلال تحقق لجنة الاقتراع والفرز من شخصية المرافق بالإطلاع على بطاقته الشخصية ومن عدم وجود مادة الحبر الانتخابي على سبابة يده اليسرى وتسجيل اسمه في الخانة المخصصة لاسم المرافق على أن يكون أردنيا بلغ الثامنة عشر قبل 90 يوما من يوم الاقتراع، ثم تسلم ورقة/ كتيب الاقتراع للناخب نفسه أو لمرافقه إذا كان الناخب عاجزا عن استلامها، ومع توضيح طريقة التأشير على الورقة/ كتيب الاقتراع للناخب بحضور المرافق.

ومن ثم يقوم الناخب أو المرافق بالتأشير على اسم أو رقم أو رمز قائمة واحدة من القوائم المرشحة في الدائرة الانتخابية وبالتأشير في المكان المخصص لاسم أو أكثر من أسماء المرشحين من القائمة التي أشر عليها فقط، يلي ذلك، قيام المقترع أو المرافق بوضع أوراق/ كتيب الاقتراع في الصندوق على مرأى من اللجنة والحاضرين، ويتم رشّ أصبع سبابة يد الناخب اليسرى بالحبر الانتخابي الخاص حتى يغطى الحبر كل الإظفر بما في ذلك الجلد المحيط به، واذا تعذّر ذلك يقوم رئيس لجنة الاقتراع والفرز برش الحبر في أي مكان بارز يبين أن الناخب قد مارس حقه بالاقتراع، ويتم رش يد أصبع سبابة يد مرافق الناخب اليمنى بالحبر الانتخابي الخاص حتى يغطي الحبر كل الإظفر بما في ذلك الجلد المحيط به.

ولفتت الهيئة إلى أنه إذا حضر الى غرفة الاقتراع والفرز أحد الناخبين من ذوي الإعاقة أو من غير القادرين على الاقتراع بأنفسهم ولم يكن معه مرافق لمساعدته، فعلى رئيس لجنة الاقتراع والفرز مساعدته في المعزل وبشكل سري في التأشير على اسم أو رقم أو رمز قائمة واحدة من القوائم المرشحة في الداشرة الانتخابية وبالتأشير في المكان المخصص لاسم أو أكثر من أسماء المرشحين في القائمة التي أشّر عليها وبحسب إرادة الناخب، ويسجل اسم رئيس لجنة الاقتراع والفرز في الخامة المخصصة اإسم المرافق بأنه قد قام بمساعدة الناخب في الاقتراع، ولا يتم رش اصبع رئيس اللجنة بالحبر الانتخابي ويحق لرئيس اللجنة مساعدة أكثر من ناخب من ذوي الإعاقة وغير القادرين على الاقتراع بأنفسهم. ونبّهت الهيئة أنه لا يحق للمرافق أن يساعد أكثر من ناخب واحد في الاقتراع.

من جهة ثانية عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب لقاء حواريا مع مؤسسات المجتمع المدني في محافظة اربد عبر تقنية الاتصال المرئي وذلك في ضوء استعدادات الهيئة لاجراء الانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

واكد الدكتور زهير ابو فارس عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ، أهمية عقد هذه اللقاءات مع مؤسسات المجتمع المدني لايمان الهيئة باهمية دور هذه المؤسسات في نجاح العملية الانتخابية ضمن فلسفة العمل مع كافة الشركاء. وبين ابو فارس أن الهيئة استطاعت ان تستعيد قدرا كبيرا من ثقة الناخب بالعملية الانتخابية بمراحلها كافة ، مشيرا الى ان الهيئة استفادت من خبراتها التراكمية ومن تجارب وخبرات الادارات الانتخابية الأخرى على مستوى العالم والاقليم، كما عملت على بناء كوادرها البشرية والعاملين معها في الميدان وتاهيلهم بما يضمن الجاهزية والاستعداد التام لاجراء اي استحقاق انتخابي وفي اي وقت يطلب منها.

واوضح ابو فارس أن الهيئة المستقلة للانتخاب اعدت خطة وبائية لاجراء الانتخابات في ظل ظروف استثنائية تحكمها الحالة الوبائية لجائحة كورونا للحفاظ على سلامة المواطنين والمشاركين في العملية الانتخابية حيث تم عكس ذلك في التعليمات التنفيذية الخاصة بالعملية الانتخابية بكافة مراحلها.

بدوره ، بين عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عمار الحسيني ، ان الهيئة هي بيت الخبرة في تنظيم العملية الانتخابية وان قوتها مستمدة من الدستور وانها استطاعت ان تحقق نجاحات بارزة في ادارتها للعملية الانتخابية على مستوى الاقليم، مبينا ان الهيئة اعدت خطة للتوعية والتثقيف تعمل على تنفيذها بالتعاون مع الشركاء، موضحا استعدادات الهيئة لاجراء الانتخابات النيابية المقبلة مع المحافظة على ضمانات النزاهة التي اعتمدتها الهيئة وصولا الى انتخابات حرة ونزيهة ذات معايير عالمية.

وأكد الحسيني ان الهيئة اعلنت عن (23) مركز اقتراع مؤهلة وصديقة لذوي الاعاقة موزعة على الدوائر الانتخابية بمعدل مركز واحد لكل دائرة انتخابية لتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة من ممارسة حقهم بالاقتراع بسهولة ويسر.

وبين الحسيني ان الهيئة تسعى لتحفيز المواطنين على المشاركة السياسية والانتخابات بشكل خاص، مؤكدا اهمية مشاركة الشباب في الانتخابات والدور المرتقب لهم بما يحقق الهدف الاساسي وهو انخراط الشباب في العملية الانتخابية بمراحلها كافة.

ودار حوار بين المشاركين أجاب فيه المفوضان ابو فارس والحسيني على اسئلة واستفسارات وملاحظات الحضور.-الدستور