شريط الأخبار
الخارجية : لا أردنيين بين ضحايا فيضانات إندونيسيا وكينيا الملك يتوجه إلى البحرين لترؤس الوفد الأردني في القمة العربية الملك ورئيس وزراء إيرلندا يبحثان هاتفيا الأوضاع الخطيرة بغزة الملك وولي العهد يحضران الجلسة الرئيسية للقمة الإقليمية للمحيطات مصدر مسؤول: إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى الأردن في آذار الماضي "قمة البحرين".. 23 بندا على جدول أعمال القادة العرب غدا «لا ماء ولا طعام ولا مراحيض»... مخيمات غزة تعاني ظروفاً «مهينة للإنسانية» «القسام»: مقتل 12 جندياً إسرائيلياً في عملية بمخيم جباليا وزير الصناعة: الأردن يسعى ليكون نواة مركز إقليمي لصناعة المحيكات ( ماذا فعلنا في الاردن لحماية الاسر الاردنيه ) بمناسبة اليوم العالمي للاسرة : الامم المتحده تحذر من تراجع مستوى رفاهية الأُسر اليوم الدولي للعيش بسلام:بفضل الهاشميين:الأردن قدوة عربيه في كونه دولة حاضنة للتنوّع والتّعددية والسلم المجتمعي الأردن عضو بهيئة الرقابة المالية والإدارية للمنظمة العربية للتنمية 9 بنود رئيسية على جدول أعمال القمة العربية الخميس في المنامة مفتي القدس المحتلة يحذر من حرب دينية بفعل العدوان الإسرائيلي الصفدي ووزراء خارجية عرب يبحثون جهود وقف الحرب المستعرة في غزة أورنج الأردن تعلن عن الفائزات في جائزة ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي وفد تونسي يُشيد بالتجربة الأردنية في إنشاء مركز مكافحة الأوبئة الأمانة تنجز أتمتة الإعفاء من غرامة المسقفات والمعارف على أنظمة خدماتها الإلكترونية وفاة الشاب ماجد الفواعير جريمة غامضة.. أردني يقتل زوجته ويُنهي حياته في الولايات المتحدة الأمريكية

البطاينة: خدمة العلم الزامية والدفعة الأولى لمواليد الـ 95

البطاينة: خدمة العلم الزامية والدفعة الأولى لمواليد الـ 95
القلعة نيوز -

قال وزير العمل نضال البطاينة ان إعادة خدمة العلم أصبحت مطلبا لفئات عديدة من المجتمع لتعزيز ثقافة الالتزام والانضباط لدى الشباب.

وأضاف البطاينة ان خدمة العلم هي أبرز محطات صقل الشخصية والهوية الوطنية للشباب وهذه هي توجيهات جلالة الملك.

وبين ان خدمة العلم هي بداية جديدة لتطوير وتأهيل الشباب الأردني لينخرطوا في معترك الحياة متسلحين بالعزيمة والإصرار ومهارات وتدريبات تمكنهم من رسم مستقبل مشرق لهم ولوطنهم.

واشار الى ان إعادة خدمة العلم جاءت لتتوافق مع متطلبات المرحلة.

ولفت الى ان الهدف من إعادة خدمة العلم هو تعزيز الهوية الوطنية وتكريس ثقافة الانضباط والالتزام ، وإكساب المهارات التي من شأنها تأهيل الشباب للدخول إلى سوق العمل بكفاءة واقتدار.

وان قرار إعادة خدمة العلم لم يكن وليد اللحظة ولم يتخذ على عجل، وإنما اتخذ على ضوء دراسات معمقة توجت بتوجيهات ملكية سامية، مؤكدا الفخر بالشراكة مع المؤسسة العسكرية التي تعد رمزا للولاء والانتماء والكفاءة العالية والمهنية المتميزة لتحقيق أهداف هذا الجهد الوطني.

البطاينة: بالنسبة للفئة العمرية 25-29 ، معدل التغير في النشاط الاقتصادي هو الأكبر وهم المهيئين لأن يصبحوا غير نشطيين اقتصاديا، ومعدل البطالة مرتفع بهذه الفئة.

وكشف البطاينة ان خدمة العلم ستكون الزامية للذكور الأردنيين استنادا لأحكام المادة 3 من قانون خدمة العلم لسنة 1986 وتعديلاته، ومدتها 12 شهرا.

كما كشف عن ان الفئة المستهدفة هي من عمر 25 الى 29 عام وسنبدأ بمواليد 1995 ضمن معايير محددة.

و سوف يستدعى مواليد 1995 الذين لا يعملون وغير مقيمين خارج المملكة واللائقين صحيا وليسوا طلاب على مقاعد الدراسة وليسوا الابن الوحيد الذكر وليسوا ارباب لأسر عند الاستدعاء.

وبين البطاينة ان المقصود بشخص "لا يعمل" تعني أن لا تكون له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء، او ان لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الاخيرة التي تسبق الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة او مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء.

وسيدفع لكل مكلف مبلغ 100 دينار شهريا طيلة فترة خدمة العلم.

كما سيتم تعديل تعليمات التعيين في الخدمة المدنية بحيث يتم إضافة نقاط إضافية للمكلفين المنتهين من خدمة العلم.

وفيما يتعلق بالنسبة للفئة العمرية 25-29 ، معدل التغير في النشاط الاقتصادي هو الأكبر وهم المهيئين لأن يصبحوا غير نشطيين اقتصاديا، ومعدل البطالة مرتفع بهذه الفئة.

كما سيكون للمكلف مسارين بعد انتهاء التدريب العسكري الذي مدته 3 اشهر، المسار الأول 9 اشهر يتضمن تدريب مهارات تحضيرية لسوق العمل وتدريب في مواقع العمل، والمسار الثاني التدريب المهني أوالتقني بالإضافة إلى تدريب في مواقع العمل ولمدة 9 أشهر.

ويأخذ المكلف اجازة مع نهاية كل شهر.