شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

لماذا احبط حزب الله المبادرة الفرنسيه... ولمصلحة من ؟

لماذا احبط حزب الله المبادرة الفرنسيه... ولمصلحة من ؟


القلعة نيوز - بيروت - حازم الأمين*


حزب الله سيواصل ادعاءه بأنه بريء من هذه السلطة، وهذا لن يفيد، ذاك أنه أقدم على نحو سافر ومن دون أي قناع على قتل المبادرة الفرنسية أمام أنظار كل اللبنانيين.

لماذا فعلها حزب الله؟

لماذا قرر أن لا حكومة في لبنان على رغم الكارثة التي وقعت والكارثة الوشيكة؟

في البداية استحضرَ قصة وزارة المالية بوصفها عقبة يجب تذليلها، وأن الطائفة الشيعية لن تقبل بحكومة من دون أن تكون لها حقيبة المالية، وكان هذا مؤشراً إلى أن ثمة قطبة مخفية وراء هذا الإصرار، ذاك أن أكثر من خمسة وزراء مالية من غير الشيعة تعاقبوا على هذه الوزارة من دون بروز هذه العقبة.

لا بأس، قال سعد الحريري، لتكن الحقيبة لشيعي، لكن حزب الله قرر أنه هو من سيسمي هذا الوزير! كل القوى السياسية لن تشارك في تسمية الوزراء باستثناء حزب الله!

هذه المعادلة لم تكن تعني سوى أن الحزب يريد أن يطيح بالمبادرة الفرنسية. لكن لماذا؟ لا سيما وأن ما ينتظر اللبنانيين بعدها سيكون عملية تخصيب كبرى للكارثة التي يعيشونها.

الجواب الوحيد حتى الآن هو أن الحزب يفضل أن ينتظر نتائج الانتخابات الأميركية قبل أن يشكل حكومة لبنانية. يريد أن يُعزز شروط المفاوضة على ملفات إقليمية وداخلية عبر مراهنته على وصول إدارة أميركية أخرى. لكن هل بمستطاع لبنان أن ينتظر؟

القرار اتخذ بتعطيل المبادرة الفرنسية، ووضع لبنان في وضع انتظاري ريثما تجري الانتخابات الأميركية. في هذا الوقت ستنفذُ احتياطات مصرف لبنان وسيرتفع الدعم عن المواد الغذائية والأدوية والبنزين. وسنعيش في ظل حكومة تصريف أعمال عاجزة عن التصدي لأي مشكلة، ولا يمكن محاسبتها على أي شيء.

لو كان بمستطاعه لما استعجل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الحل في المرحلة التي تسبق الانتخابات الأميركية. فنحن في لبنان نواصل السقوط، وهذا السقوط سيصبح أسرع في الساعات والأيام المقبلة. حزب الله ليس حساساً حيال هذا السقوط، ولبنان بالنسبة إليه مجرد ساحة اختبارات. جوع اللبنانيين ليس جزءاً من همومه، واستباق الكارثة له أثمان ليس مستعداً لدفعها.

اعتذار مصطفى أديب هو الجواب اللبناني الرسمي على المبادرة الفرنسية. لا أحد في لبنان يمكنه أن يقرر هذا الاعتذار إلا حزب الله. سيناريو الاعتذار كان شديد الوضوح. نريد وزارة المالية للطائفة، وعندما أعطيت لها جاء الرد أننا نريدها للحزب، والأرجح أنها فيما لو أعطيت لشخصية يقبلها الحزب كانت الشروط قد انتقلت إلى باقي حقائب الطائفة.

اذاً، القرار اتخذ بتعطيل المبادرة الفرنسية، ووضع لبنان في وضع انتظاري ريثما تجري الانتخابات الأميركية. في هذا الوقت ستنفذُ احتياطات مصرف لبنان وسيرتفع الدعم عن المواد الغذائية والأدوية والبنزين. وسنعيش في ظل حكومة تصريف أعمال عاجزة عن التصدي لأي مشكلة، ولا يمكن محاسبتها على أي شيء. حزب الله سيواصل ادعاءه بأنه بريء من هذه السلطة، وهذا لن يفيد، ذاك أنه أقدم على نحو سافر ومن دون أي قناع على قتل المبادرة الفرنسية أمام أنظار كل اللبنانيين.

اليوم ثمة مواجهة معلنة بين لبنان والولايات المتحدة الأميركية. نحن جنود حزب الله في هذه المواجهة، ولا تملك الإدارة الأميركية من الحكمة ما يجنبنا هذا التعريف. الوقت الذي يفصلنا عن الانتخابات سيكون فرصة لهذه الإدارة للاقتصاص من حزب الله، أي من لبنان الذي أمسك الحزب كل خيوط السلطة فيه. وفي هذا الوقت سيتولى إفلاس الدولة تزخيم الحملة الأميركية، فيما لن نجد في أوروبا من يصد العقاب عنا.

لكن حزب الله لا يملك المخاوف التي نملكها. حساباته تأتي من خارجنا، وان لا يذهب أولادنا إلى المدارس أو لا يتمكن عجائزنا من شراء الأدوية، فهذا ليس شأنه، ولم يكن يوماً شأنه. فهو قد يقدم تنازلاً لإسرائيل في مفاوضات ترسيم الحدود قد تعفي إيران من مزيد من العقوبات، لكن هذا التنازل لن يعفي اللبنانيين من الكارثة المحدقة بهم، أو قد يرى أن تعطيل المبادرة الفرنسية ضروري بالنسبة لطهران وموسكو، وإن كان كارثياً بالنسبة للبنان.

قد يكون أي تفسير لأسباب إقدام حزب الله على قتل المبادرة الفرنسية موضع خلاف، لكن ما ليس موضع خلاف هو أنه قتلها.

* عن موقع " درج " للصحافة الاستقصائيه