شريط الأخبار
مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن عاجل استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه عاجل تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة

سفير جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي... يحيي المعلمين في "ذكرى يوم المعلم "

سفير جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي... يحيي المعلمين في  ذكرى يوم المعلم

القلعة نيوز - د. محمد يوسف حسن بزبز *

قُم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولاً... يُحتفل بعيد المعلم سنوياً في الخامس من تشرين الأول من كلّ عام، لما لدور المعلم من أهمية كبيرة في تنشئة الأجيال القادمة ومدهم بالمعرفة والمعلومات و البيانات والخبرات.



ولقد شهد له التّاريخ بالرّفعة، فيقول معلمنا الأول الرّسول صلى الله عليه وسلّم : (إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ) ، فعلى كلّ إنسان أن يحترم المُعلّم، وأن يشكره على جهودة العظيمة ، فهو الذي يسقي العقول بالأفكار، ويحميها من الانجراف إلى المفاسد والمضارّات، كما يحميها من الجهل.

إنّ للمُعلّم دور عظيم يتضح بعِظَم المسؤوليّة التي يحملها على أكتافه، فلهُ دور في المجتمع كلّه، وذلك كان أولى النّاس بالاحترام والتّقدير، وإنّ لمُفردة المُعلّم علاقة بكلمة العلم والتي اشتقّت منه، وبهذا العلم الذي يحمله يُنير الأرض جاعلًا إيّاها خضراء بعد القحل. فالمعلم هو عماد الدولة وحجر الأساسِ فلا تقوم الدول والأوطان إلا به ولا تزدهر النفوس بالعلم إلا بفضله فالمعلم أحدُ الرِجالات الأساسية في تشكيل المجتمع، به تزهو العقول وتتفتح الأذهان، ومن تحت يديه يُصنَع الرجال منهم الطبيب والمهندس والعالم ومنهم من يكمل الدرب عنه ويسير على خطاه ناهلاً من باب العلم الذي فُتح عليه بفضل هذا المعلم الذي علَّمه ، وبه قيل : قُم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولاً.

كم من معلِّم تَفطَّرت قدماه وهو واقِف يعلِّم طلابه ، وكم معلم وافته المنيةُ وهو يسقي بذرة المعرفة التي زرعها بعقول طلابه؛ فهو يفني المعلم نفسه ويبذل قصارى جهده وهو يتعلّم ويسخى على من يعلمهم بالعلم الذي كسبه من سهر الليالي بطولها ، وهو ينهل من بحور العلم وقراءة الكتب والتحضير لدروسه التي سيلقيها في نهار يومه.



فالمعلم هو صمام أمان الأمة ، فبالعلم يضمحل الجهل ويقضى على كل ما يشوب الأمة من فتن كبيرة وشبهات عظيمة قد تطيح بالأمة بسبب الجهل فتمزقها وتشتتها ، فالفتن إذا وقعت لا يرى الحق من الباطل فيها ،

لذا فإن المعلم هو صمام أمان الأمة وأساس تطور المجتمع ونهضته وتطوره. فالمعلم هو الذي علّم الطبيب الذي يداوي آلامنا، وعلّم المهندس الذي بنا بيوتاً تأوينا من حر الصيفِ وبَرد الشتاء ، هو السببُ في كلِّ سبل السعادة والرخاء التي أضفت لحياتنا رونقاً وحاجات أساسية لم نعد نستطيع الاستغناء عنها.

أيها الطلبة "

رسالتي إليكم ... إنّ احترامكم لمعلمكم أمر واجب فهو الذي يفني نفسه من أجل تعليمكم وإرشادكم لما هو نجاة لكم ، فيعلمكم الأدب قبل العلم لكي ترتقوا بين الناس، وإن هذا الاحترام يجب أن يكون نابعاً من القلب لا تكلف فيه ولا تصنع لأنه سرعان ما يظهر ذلك لمعلمكم ، فهو الذي غرس فيكم الأدب ليثمر ثمار العلم فيكم. إنّ شكر المعلم والامتنان له من واجبكم نحوه؛

فقد ضحى بعمره وآثرها على نفسه لكم، يوصلكم إلى شاطئ الأمان في بحرٍ تلاطم فيه أمواج الظلام حاملة في طياتها فن الشبهات والشهوات وهو الذي قدم الغالي والنفيس دون تقصير من أجل بناء نواة المجتمع فلا يتهاون أو يتوان في تعليم الناس الخير وتحذيرهم من الشر. أيها الآباء والمؤسسات التعليمية رسالتي إليكم ...

يجب عليكم بذل سبل التعاون مع المعلم فيما يصب في مصلحة الأبناء . حيث تتعرفوا من خلال المعلم على نقاط الضعف لأبنائكم ليركز عليها ويقوّمها وتستطيعوا معرفة أخبار أبنائكم بالعملية التعليمية التعلمية أولاً بأول؛ لكي يقوم بتدارك الخطر منذ بدايته فيسهل التعامل معهم. كما ويلقى على عاتق المؤسسات التعليمية الأهمية الكبير في حماية حقوق المعلم والحفاظ عليها فيجب عليه الوقوف في وجه من يحاول تشتيت الناس وتشويش أفكارهم من خلال القدح والكذب الذي يتعرض له المعلم أثناء مسيرته التعليمية التعلمية.

كما ويجب على المؤسسات التعليمية إيلاء الأهمية القصوى للمعلم فتكريم المعلم في المحافل التعليمية والمهرجانات الثقافية يرفع من كفاء التعليم ومخرجاته فيبني المجتمع المتفاهم والمتعاون الذي ينهض بالعلم ويتطور بالمعرفة ويتهذب بالأخلاق الحسنة.

ودليل ذلك ما تفضلت به مولاتي صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة بإطلاق جائزة المعلم المتميز أولى الجوائز التي تندرج تحت المظلة الكبرى لجمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي ؛ لتكريم المعلم على جهوده المباركة وعطاءه النبيل ، والعمل معه يدًا بيد من أجل إنشاء أجيال واعية حاملة لرسالة العلم التي تقود مسيرة التطور والنمو، لمستقبل مشرق ومميز .

جاءت هذه ( الجائزة ) إيمانًا بأهمية المعلم في العملية التربوية ، وفي ترسيخ مبادىء التميز والإبداع، بالإضافة لقدرته على التأثير إيجابيًا في طريقة تفكير الأجيال؛ لتخريج طلبة منتجين ومفكرين ومنتمين لمجتمعهم.

أيها المعلمون ...

تحية لكم : أتمنى أن تكونوا على يقين بأن ثقل أكتافكم بما تحملُ من مسؤولياتٍ جليلةٍ ، تغرسُ أقدامكم في أرض الأردن الحبيب أعمق ، لتصبحوا جزءًا من هويتها، تتغذى وتتعالى بها ومعها الأجيال القادمة. فأنتم قادة في مجتمعنا الأردني ، تتلمسون حاجات طلابكم، وتطلقون همتكم خارج حدود صفوفكم ومدارسكم ، لتجدوا ما يضيف لأبنائكم الطلبة من راحة أو صحة أو أمن واستقرار.

أيها المعلمون : يجب علينا جميعًا أن نتشارك في تطوير التعليم في الأردن، والتطوير يعني أن نستبدل أساليب الأمس بما يتناسب مع متطلبات الغد. فشكرًا على تعليمكم وإدارتكم للمدارس وعطائكم للمجتمع بتميز ،

بارك الله فيكم وبأياديكم الممدودة وضميركم الصاحي وهمتكم العالية ويعطيكم العافية . وهنيئاً لكم هذا الدور وهذه الرسالة السامية يا صانعو الرجال وقادة الأجيال ؛. فأنتم أيها المعلمون ... سندياناتُ الأردن. وكل عام وأنتم بألف خير

* الكاتب : مدير مدرسة مرج الفرس الأساسية للبنين. *سفير جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي

.Mohdbzbz2013@yahoo.com