شريط الأخبار
البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات"

بدء التجارب على لقاح مصري لفيروس كورونا

بدء التجارب على لقاح مصري لفيروس كورونا

القلعة نيوز :

عواصم - قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، إن مصر بدأت تجارب من أجل إنتاج لقاح مصري لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد 19». وأوضح عبد الغفار في تصريحات تلفزيونية «مصر لديها 4 محاولات لإنتاج لقاح لكورونا، ووصلنا إلى التجارب الحيوانية، وتخطينا المرحلة الأولى الأصعب والأهم».

وتابع الوزير المصري «يمر إنتاج اللقاح ببضع مراحل حسب التكنيك المعمول به عالميا، فهناك تكنيك يستخدم الفيروس الضعيف أو أخذ جزء من الفيروس وتركيبه لفيروس آخر». وأشار إلى أنه تم عرض المرحلة الأخيرة للقاح للتجارب الحيوانية، بنجاح فاق التوقعات. وأردف «مصر تمتلك خبرة كبيرة في إنتاج اللقاحات، بفضل وجود علماء وباحثين متميزين لديها».

وقال عبد الغفار: «تم تجربة لقاح كورونا على الفئران، وأظهرت نتائج جيدة جدا، ودخلت التجارب الآن في مرحلة القرود، وأظهرت أيضا نتائج، وننتظر البدء لتجربة اللقاح على عدد قليل من المتطوعين خلال أسابيع قليلة». وتخطت الإصابات بفيروس كورونا في بريطانيا عتبة نصف المليون إصابة، الأحد، بعد مراجعةٍ لعدد الإصابات إثر خلل فنّي. وبريطانيا هي الدولة الأكثر تأثّرًا بالجائحة في أوروبا. وأحصت الخدمات الصحّية البريطانيّة 22,961 إصابة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، في أحدث تقرير لها، صدر مساء الأحد، بفارق يبلغ أكثر من 10 آلاف حالة مقارنة بعدد الإصابات اليوميّة المسجّلة في اليوم السابق والذي بلغ 12,872 إصابة.

كما يتناقض هذا الرقم الكبير مع أرقام الإصابات المسجّلة خلال بقيّة أيّام الأسبوع الفائت، والتي راوحت في المتوسّط بين 6 و7 آلاف حالة جديدة يوميا. وقالت السلطات البريطانية، إنّ الأعداد المرتفعة بشكل غير عاديّ هي نتيجة لمشكلة فنّية تمّ حلّها الآن، وأدّت إلى تأخير نشر عددٍ من حالات الإصابة خلال الفترة من 24 أيلول إلى 1 تشرين الأوّل. وقالت الخدمات الصحّية البريطانيّة إن حصيلة الإصابات بلغت 502,978 إصابة منذ بداية الجائحة.

وحذّر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مقابلة مع «بي.بي.سي.»، من أنّ الشتاء سيكون «قاسيا»، قائلا إنّ «أشهرا مضطربة» تنتظر البريطانيّين قبل تحسّن محتمل في الوضع الصحّي خلال الربيع.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الهندية أمس الإثنين، عن ارتفاع مفاجئ في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال يوم أمس، حيث بلغ عدد الإصابات 74,442؛ ما رفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد منذ أن بدأ انتشار الفيروس إلى 6.6 مليون حالة إصابة. ووفقا لبيان وزارة الصحة الهندية، فإنه توفي 903 مرضى بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي الوفيات إلى 102,685.

وسجلت الهند ثاني أكبر عدد من الإصابات على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة، لكن الإصابات الجديدة اليومية تميل الآن إلى الانخفاض، على الرغم من أنها لا تزال الأعلى في العالم. كما ظل عدد حالات الإصابة بالفيروسات النشطة في البلاد أقل من مليون حالة خلال الأسبوعين الماضيين. وتبلغ نسبة التعافي من كورونا في الهند 84?، وهي أعلى نسبة في العالم، حيث تعافى أكثر من 5.5 مليون شخص من فيروس كورونا حتى الآن، وفقًا لوزارة الصحة. (وكالات)