شريط الأخبار
البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات"

الصحـة العالميـة: التراخـي بالإجراءات الوقائيـة سيسبب عودة سريعة لكورونا

الصحـة العالميـة: التراخـي بالإجراءات الوقائيـة سيسبب عودة سريعة لكورونا

القلعة نيوز :

عواصم - حذرت منظمة الصحة العالمية من التراخي في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية من فيروس كورونا، مثل الالتزام بالتباعد البدني واتباع آداب السعال وحجر المخالطين، مؤكدة ان التراخي بذلك سيتسبب بعودة المرض بسرعة ويهدد المستشفيات والأنظمة الصحية.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة من جنيف، وقائع المؤتمر الصحفي الدوري الذي عقد الليلة قبل الماضية، واوضح فيه مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن المرض سيبقى معنا على المدى الطويل معربا عن أمله في إبقاء الحالات منخفضة إذا اتخذنا خيارات ذكية معا.

ودعا غيبرييسوس الى الحفاظ على التباعد المكاني وارتداء الكمامات ونظافة اليدين وآداب السعال بتغطية الفم بالذراع، وتجنب الازدحام ومقابلة الأشخاص في الهواء الطلق إن أمكن، وفتح النوافذ وضمان التهوية الجيدة بهواء غير معاد تدويره عند الاضطرار للتواجد في الداخل مع الآخرين.

ودعا الحكومات الى التركيز على الإجراءات الأساسية التي تساعد على كسر سلاسل انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح وسبل العيش.

ووفق المنظمة الأممية فان 184 دولة واقتصادا انضموا إلى مرفق كوفاكس الذي يمثل أكبر محفظة من لقاحات كوفيد 19 المحتملة، والطريقة الأكثر فعالية لمشاركة اللقاحات الآمنة والفعالة بشكل عادل في جميع أنحاء العالم.

وتخطى إجمالي عدد وفيات «كورونا» حول العالم، عتبة المليون ومائة ألف شخص، فيما تجاوزت الإصابات 41 مليون حالة. وبحسب جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية، فقد بلغ إجمالي وفيات الفيروس حول العالم، مليوناً و100 حالة، فيما ارتفع إجمالي الإصابات إلى 40 مليون. وأشارت إلى جائحة كورونا استغرقت 32 يوما فقط للقفز من 30 مليون حالة إلى 40 مليون، وذلك مقارنة مع 38 يوما استغرقها للصعود من 20 إلى 30 مليون إصابة. ونوهت إلى أن الكثير من الناس لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس وأخفت بعض الحكومات العدد الحقيقي للحالات.

وتواجه القارة الأوروبية طفرة كبيرة في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا مع اقتراب فصل الشتاء. وقالت منظمة الصحة العالمية إن «الوضع في أوروبا يبعث على القلق الشديد».

وفي فرنسا، تخطى عدد مرضى كوفيد-19 الذين يرقدون في أقسام العناية الفائقة في المستشفيات الألفي مريض، الذي أحصى أيضا خلال 24 ساعة وفاة 146 شخصا بالوباء. وأظهرت البيانات الرسمية أنّه خلال الساعات الـ 24 ساعة الماضية أُدخل 269 مصاباً بفيروس كورونا أقسام العناية المركزة. وبذلك يرتفع إلى 1441 مريضا عدد الذين أدخلوا في غضون أسبوع أقسام العناية.

وأصبحت إيرلندا أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تعيد فرض الإغلاق التام لاحتواء جائحة كوفيد-19، وفق ما أعلن رئيس الوزراء مايكل مارتن الذي أصدر قراراً «بملازمة البيت» على مستوى البلاد لا يشمل المدارس. ويدخل التدبير ومدته ستة أسابيع حيّز التنفيذ منتصف ليل الأربعاء، وستغلق بموجبه كل شركات البيع بالتجزئة غير الأساسية كما سيقتصر خلاله عمل الحانات والمطاعم على تقديم خدمة الاستلام والمغادرة. كما أعلنت ويلز فرض إغلاق مدة أسبوعين اعتبارا من الجمعة، في محاولة لوقف الموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا، لتعتمد بذلك القيود الأشد في بريطانيا. وسيطلب من سكان هذه المنطقة البريطانية البالغ عددهم 3 ملايين نسمة «البقاء في منازلهم» أسبوعين. واعتبر أن مدة هذا الإجراء هي الأقصر التي يمكن اعتمادها لكي تكون فعالة.

وتجاوزت حصيلة كوفيد-19 في كندا عتبة الـ200 ألف إصابة في حين قاربت حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس عتبة الـ10 آلاف وفاة، بحسب حصيلة رسمية. وأظهرت البيانات أن حوالي 80% من الإصابات وأكثر من 90% من الوفيات سجلت في أكبر مقاطعتين في البلاد: أونتاريو وبدرجة أكبر كيبيك، بؤرة كوفيد-19 منذ تفشّى الوباء في كندا في آذار الماضي.(وكالات)