شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

قـرارات سيطبـقـهـا بايـدن فـور استـلامـه السـلطة

قـرارات سيطبـقـهـا بايـدن فـور استـلامـه السـلطة

القلعة نيوز : واشنطن - يخطط الرئيس الأميركي، جو بايدن، للتوقيع على سلسلة من الأوامر التنفيذية المباشرة فور أدائه اليمين الدستورية في الـ20 من كانون الثاني المقبل، حسب ما أفادت صحيفة «واشنطن بوست».
وأشارت الصحيفة عن مصادر مقربة أن «بايدن سيعاود الانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ ومنظمة الصحة العالمية، كما سيلغي الحظر المفروض على دخول مواطني عدد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة». وذكرت «واشنطن بوست» أنه سيعيد العمل ببرنامج الحالمين الذي يسمح لمن دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال بالبقاء في البلاد.
وقالت الصحيفة إن «بايدن سيختار اليوم الإثنين مجموعة من العلماء للمساعدة في احتواء فيروس كورونا المستجد، بحيث يبدأ تنفيذ ذلك بعد تسلمه منصبه في كانون الثاني المقبل».
وأشارت الصحيفة إلى أن «فريق بايدن الانتقالي حصل على تصاريح أمنية مؤقتة، وخضع أفراده للبحث الأمني من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي». وكان قد غرّد النائب الأميركي الديمقراطي، رو خانا، على «تويتر» قائلا إننا «سنوقف تمويل الحرب السعودية في اليمن».
وتعهد الرئيس الأميركي المنتخب، فجر أمس الأحد، بتوحيد الأميركيين والسعي إلى رأب الصدع في البلاد، بعد فوزه على الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في الانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.
وقال بايدن في خطاب إعلان النصر متوجها إلى أنصاره الذين احتشدوا في الهواء الطلق في مسقط رأسه ويلمنتغون بولاية ديلاوير «حان وقت الشفاء في أميركا... أتعهد أن أكون رئيسا لا يسعى إلى التقسيم بل إلى التوحيد»، في تناقض مع السياسة التي انتهجها ترامب طوال السنوات الأربع الماضية.
وإذ أقر بايدن بأن أنصار ترامب أصيبوا بخيبة أمل من جراء فوزه، قال «هؤلاء ليسوا أعداءنا. إنهم أميركيون»، متعهدا من جهة أخرى «جعل أميركا محترمة في العالم مجدّدًا».
وشكر بايدن الناخبين على منحه «فوزا راسخا» في الانتخابات الرئاسية وقال بايدن في خطابه «أيها الأصدقاء، شعب هذه الأمة قال كلمته. لقد أعطونا فوزا صريحا، فوزا راسخا».
من جانبها، أعلنت نائبة الرئيس الأميركي المُنتخب، كامالا هاريس، أن انتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة يمثل «يوما جديدا لأميركا».
وقالت هاريس في خطاب إعلان النصر متوجهّة إلى أنصارها الديموقراطيين الذين احتشدوا في الهواء الطلق إنه «في الوقت الذي كانت فيه ديموقراطيّتنا نفسها على المحك في هذه الانتخابات، وروح أميركا على المحك أمام عيون العالم أجمع، فقد دشنتم يومًا جديدا لأميركا».
وهاريس أول امرأة تنتخب نائبة لرئيس الولايات المتحدة. وقالت في خطابها إنها «لن تكون الأخيرة» التي امرأة تشغل هذا المنصب، موجهة التحية إلى «أجيال النساء» اللواتي «مهدن الطريق لها».
وبعد الإعلان عن فوز بايدن، خرج النيويوركيون بأعداد غفيرة إلى الشوارع السبت لإبداء فرحهم، فبكوا وقرعوا على أوانٍ وأطلقوا أبواق السيارات هاتفين «ترامب انتهى». وفور تلقى الناس الخبر على هواتفهم النقالة، عمّت مشاهد الفرح المدينة التي يتحدر منها ترامب، والتي لطالما نبذه معظم سكانها.
وبعد دقائق قليلة، ضجت شوارع حي مانهاتن بالصيحات وأبواق السيارات، وخرج السكان إلى الشوارع والشرفات وراحوا يقرعون بمعظمهم على أوانٍ مطبخية، مذكرين بمشاهد تكريم الطواقم الطبية عند اشتداد الموجة الأولى من وباء كورونا، في الربيع الماضي.
وتقاطر الآلاف عفويا تحت شمس مشعة ودرجات حرارة أقرب إلى الصيف، إلى نقاط إستراتيجية مثل مستديرة «كولومبوس سيركل» ومشارف منتزه سنترال بارك وساحة تايمز سكوير وكذلك أمام برج ترامب حيث مقر منظمة ترامب على الجادة الخامسة، حيث كان ترامب يقيم حتى انتقاله إلى واشنطن عام 2016. (وكالات)