شريط الأخبار
تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة الاردن يدعو المجتمع الدولي لدعم انشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس ووقف اقتحامات اسرائيل للضفة الأردن: الإرادة الدولية تقر بعدم قانونية الوجود الإسرائيلي في فلسطين مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة تتعلق بأحداث لبنان ابو الغيط: مهم للغاية أن نجتمع مع جلالة الملك إدارة الفيصلي تلتقي الفريق الأول الدولار يتأرجح قبل اجتماع مجلس الاحتياط الأميركي السيسي يؤكد أولوية إزالة العراقيل أمام إدخال المساعدات إلى غزة نصف نهائي "دوري المقاتلين" يشعل أجواء "بوليفارد سيتي" الرياض صناعة الفخار.. إرث عريق يستعيد التاريخ بنسخته الحداثية تركيا.. شكوى جنائية ضد إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور الفارس محمد أبو سمرة يظفر ببطولة دولية في بلجيكا مجلس الوزراء يقرر تشكيل اللجان الوزارية مجلس الوزراء يقرر تسمية وزير الاتِّصال الحكومي ناطقاً رسميَّاً باسم الحكومة خبير عسكري: الاحتلال يريد خلط الأوراق من أجل تبريد الجبهات القائد الإسرائيلي السابق لفرقة غزة:ا الجيش الاسرائيلي يفوز بكل مواجهة تكتيكيه مع حماس ولكننا نخسر الحرب كيف أقر الاحتلال بصدق رسائل السنوار؟.. الدويري يجيب "العمل الإسلامي" : الحكومة الجديده تعديل وزاري للحكومة السابقة ستة وزراء بلا وزارات .. ما هي؟ زيارة عمل يقوم بها الملك الى امريكا للمشار كة في اجتماعات الجمعه العامه للامم المتحده والاجتماع مع قادة شركات كبرى

قصص متلقي لقاحات كورونا

قصص متلقي لقاحات كورونا
القلعة نيوز-

أجرت صحيفة "نيويورك تايمز” الأمريكية مقابلات مع بعض الأشخاص الذين حصلوا على أحد لقاحي فايزر ومودرنا، وكشفوا عن مجموعة من الأعراض التي شعروا بها.

أسوأ صداع في حياتي

قالت الدكتورة، تانيشا ويلسون، إنها شعرت بأسوأ صداع في حياتها بعد ساعتين ونصف من الحقن.

كما شعرت بموجة من الغثيان.

جعلتها تطلق تأوهًا لا إراديًّا بصوت عالٍ.

مضيفة: "شعرت وكأنني تعرضت للضرب”.

وأكدت الدكتورة ويلسون أن الصداع الذي شعرت به اختفى في غضون 36 ساعة من حقنها بالجرعة الأولى.

كما ذكرت الصحيفة الأمريكية أن هذا ليس ما يشعر به معظم الأشخاص الذين يتلقون اللقاح بعد ذلك، وأن ما حدث مع الدكتورة ويلسون لم يكن شائعًا في التجارب السريرية للقاحي فايزر ومودرنا.

وأفادت شركة فايزر بأن حوالى 13% من المتلقين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا، يعانون من صداع شديد بعد الجرعة الأولى؛ بينما نحو حوالى 16% من أولئك الذين تلقوا لقاح مودرنا، عانوا من آثار جانبية، منعتهم من ممارسة روتينهم اليومي.


شعرت بارتعاش

فيما قال أحد العاملين في مستشفى في مدينة آيوا، إنه شعر بأعراض مثل الارتعاش وضباب الدماغ، كما تساءل ممرض مساعد في مدينة غليندورا بولاية كاليفورنيا، عما إذا كانت الحمى التي أصيب بها هي أحد الآثار الجانبية للقاح أو علامة على إصابته بكورونا.


التهاب الذراعين

وأشار آخرون إلى أنهم يعانون من التهاب الذراعين. وشبّه البعض الآلام بآلام لقاح الأنفلونزا. بينما كان لورينزو ألفونسو (34 عامًا) وهو ممرض مساعد في كاليفورنيا، متعبًا وشعر بألم غير عادي.. وقالت ديلاينا فرينت ممرضة في كولورادو: إن ذراعها أصيبت بألم شديد بعد الحقنة الأولى.


اضطرابات بالمعدة

في حين قالت بيتي شانون (81 عامًا) مقيمة في دار مسنين بمدينة مورغانتاون، فيرجينيا: إن بعض زملائها المقيمين في الدار كانوا يعانون من اضطراب في المعدة بعد أن أصبحوا من أوائل كبار السن في البلاد الذين يتلقون لقاح.


تختفي في غضون أيام

وأكد الخبراء أن هذه الآثار الجانبية تختفي في غضون قليلة، وقال الدكتور بول أوفيت، اختصاصي اللقاحات بجامعة بنسلفانيا وعضو اللجنة الاستشارية لقاح إدارة الغذاء والدواء: "نطلق عليها آثارًا جانبية؛ لكنها في الحقيقة مجرد تأثير. هذا ما تفعله استجابتك المناعية عندما تستجيب للعدوى”.

كما أوضح "أوفيت” أن اللقاح يعمل على حث الجسم على صنع بروتين معين يستخدمه فيروس كورونا لدخول الخلايا البشرية، وأن وجود هذا البروتين في الجسم يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة جديدة يمكنها تدمير الفيروس؛ لكن هذه العملية تطلق أيضًا مواد يمكن أن تسبب التهابات، والتي يمكن أن تؤدي إلى الحمى والتعب والصداع وأعراض أخرى.

وقالت الدكتورة ميغان حجار، من مدينة فارمنغتون، كونيتيكت: إنها شعرت ببعض الأعراض التحسسية الخفيفة، مثل "حكة في جميع أنحاء الجسم” و”خلايا صغيرة وخفيفة على طول الساعد”.