شريط الأخبار
شركة CalypsoAI تعقد شراكة مع Deloitte Middle East لإطلاق عنان قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي العظمات يكتب :أما آن الآوان أن تحترموا الأردن وتُقصِروا ألسنتكم عنه!! بدين سجاح لايرضى حصيف أين انت ؟ Lynk وTurkcell يوقعان اتفاقية لتقديم خدمات Sat2Phone إلى تركيا اول انزال جوي امريكي لمساعدات انسانيه لاهل غزه تم اليوم عبر 3 طائرات نقل ، حملت 35 الف وجبه جاهزة لإسهاماتها في دعم الصناعة الوطنية... محافظ الخرج ووزير الصناعة والثروة المعدنية يكرمان المراعي لرعايتها منتدى الخرج الصناعي السيد Aaron Brown ينضم إلى iSAM Securities لتعزيز النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ماذا تعرف عن كيس العقدة؟ عمان القديمة تعانق القمر المراعي ترعى "منتدى الالتزام البيئي 2024" في الرياض الكيالي تقرأُ من حصاد الورد بأمسية في اتحاد الكُتاب و الأدباء الأردنيين عبدالناصر عليوي العبيدي يكتب: المرياع - إسرائيل الكبرى أم الصغرى خبير رياضي: الإعداد المهني للاعبين الأردنيين في تحسن مستمر كيف تصبح "محاورا جيدا" في 10 ثوان؟ الاتحاد الأفريقي يتهم"إسرائيل"بالقتل الجماعي ويطالب بتحقيق 154 لاعبا ولاعبة يشاركون بتصفية المنتخب الوطني للتايكواندو تكريم 12 مصوراً ومصورة بجوائز مشروع عدسة العالم في الشارقة "أطباء بلا حدود": نقص الرعاية الطبية والقنابل تقتلان سكان غزة

«التعليم العالي» خطة للعودة إلى التدريس بداية الفصل الدراسي الثاني

«التعليم العالي» خطة للعودة إلى التدريس بداية الفصل الدراسي الثاني
علنت مصادر مطلعة، عن أبرز التفاصيل المتعلقة بتقرير اللجنة الوطنية لادماج التعلم الالكتروني في برامج التعليم العالي، حيث ستبدأ الجامعات بتطبيق الخطة بداية الفصل الدراسي الثاني بقرار من مجلس التعليم العالي، ومن المتوقع ان يتم اقراره في جلسته التي ستعقد ظهر اليوم الاثنين، حيث ستعتمد الخطة اعتبار التعلم الالكتروني جزءا من المنظومة التعليمية في مؤسسات التعليم العالي لغايات الارتقاء بنوعية التعليم الالكتروني وضمان جودته ومواكبة التطورات العالمية.
وستعتمد الخطة تفاصيل محددة لتطبيق منظومة التعلم الالكتروني لتطبق تدريجيا على البرامج الاكاديمية بالجامعات، مع التركيز على التعلم المدمج، حيث سيتم اعتماد ما لا يقل عن 10 ٪ ولا يزيد على 25 ٪ من البرامج لتكون تعليما الكترونيا بالكامل، حيث ستكون للجامعات اختياريا بمتطلبات الجامعة او التخصص وفقا لترتيب امور كل جامعة واعداد الطلبة المنضويين تحت هذه المادة او المتطلب الجامعي الاجباري.
وأوضحت ذات المصادر، ان الخطة تركز بشكل رئيس على الابقاء على التعلم الوجاهي وسيكون شعارها الادماج وليس الاحلال، ليكون الجميع داخل الحرم الجامعي، ومن أجل خلق حالة تفاعل مباشرة بين الطالب واستاذه، كما بينت المصادر ان الخطة ستكون مرنة وملزمة بذات الوقت للجامعات الرسمية والخاصة، وستمتلك مجالس الجامعات حرية ترتيب الامور واختيار الظرف الانسب للطلبة.
وبينت المصادر، ان الخطة سيستمر تطبيقها لسنتين ونصف السنة حتى تتمكن كافة الجامعات من ترتيب امورها واعداد البنية التحتية والترتيبات الكاملة للقيام بهذه العملية بحيث تكون بعض المساقات الكترونية بالكامل او مدمجة او فقط وجاهية وتحديدا تلك التخصصات المركزة والتي لا تحتمل الا التعلم الوجاهي.
ووفقا للمعلومات والمصادر، فان اللجنة اعدت توصيات تضمن آليات للتواصل مع مؤسسات التعليم العالي من خلال لجنة عليا بكل مؤسسة تقوم على متابعة تفاصيل تطبيق الخطة، وسيتم عقد ورش تدريبية وتعريفية بكل مؤسسات التعليم العالي لغايات التدريب على كل التفاصيل، لتكون الخطة متاحة للجوائح لا سمح الله والظروف الجوية والطبيعية التي قد تحدث بأي وقت او ظرف.
وتحدثت الخطة عن ايجابيات التعلم الالكتروني والمدمج لما فيه من آثار تخفيفية على البنية التحتية للجامعات وتوفير بعض المصاريف المالية التي قد تربك الجامعات، كما من شأن الخطة ايجاد سبل للجامعات لتوفير منصات الكترونية وشبكات واجهزة لمن لا يتمكن من توفيرها من اعضاء هيئة تدريسية او طلبة.
وتتضمن الخطة محاور سبعة وهي المحور البيداغوجي وهو انواع التعلم الالكتروني والصيغ البنيوية المطلوب اتباعها، ومحور البرامج الاكاديمية والخطط الدراسية ومحور التدريب، ومحور الحوكمة الالكترونية، ومحور القدرات المؤسسية، وضمان الجودة، ومحور التمويل.
وكان المجلس قد تلقى من كافة الجامعات الاردنية ملاحظات واراء تدعم تطبيق هذه الخطة لما لها من آثار ايجابية على الجامعات والطلبة ومنظومة التعليم العالي بالاردن.