شريط الأخبار
وزير الأشغال يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري مقتل عنصر من الحشد الشعبي باستهداف قاعدة عسكرية وسط العراق شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ اليماني يكتب: شكرًا من القلب ( سيدنا ) على زياراتكم الملكية تخفيض سعر دخول البترا لغير الأردنيين واستحداث تذكرة للمقيمين الأردن تفاصيل الحالة الجوية اليوم السبت جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت قتلى في انفجار هائل في قاعدة عسكرية للحشد العراقية محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل

مستـوطـنـون يقـتحـمـون الأقـصـى بـحـراسـة الاحـتـلال

مستـوطـنـون يقـتحـمـون الأقـصـى بـحـراسـة الاحـتـلال

فلسطين المحتلة - اقتحم 79 مستوطنا وبينهم عضو الكنيست المتطرف، موشيه فيجلين، أمس الأحد، ساحات المسجد الأقصى، بحراسة من جنود جيش الاحتلال.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن «الاقتحامات جرت بحماية شرطة الاحتلال، انطلاقا من باب المغاربة، وتجول المستوطنون في باحات الأقصى بشكل استفزازي».
وأوضحت أن «الاقتحامات تمت على شكل مجموعات منفصلة، بدأت عند الساعة السابعة والنصف صباحا، وانتهت عند الساعة الحادية عشرة».
وأجبرت بلدية الاحتلال في القدس، مواطنا فلسطينيا من بلدة سلوان على هدم بركسات يملكها، كما أخطرت عائلة بإخلاء منزلها في حي بطن الهوى في سلوان، بحسب ما أفاد مركز معلومات وادي حلوة.
وأفاد مركز المعلومات بأن قوات الاحتلال أجبرت المواطن عمر صيام، مساء السبت، على هدم بركسات للمواشي في بلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص. وذكرت بأن المواطن صيام اضطر لهدم البركسات ذاتيا تجنبا لدفع غرامات باهظة في حال قامت آليات الاحتلال بهدمها. كما سلمت سلطات الاحتلال عائلة شحادة في حي بطن الهوى قرارا بإخلاء منزلها لصالح الاستيطان.
وأشار مركز معلومات وادي حلوة إلى أن العائلة تملك منزلا مكونا من خمس شقق في بطن الهوى.
ويواجه سكان الحي يوميا خطر التشريد، جراء قرارات الاحتلال المجحفة تقضي بإخلائهم وطردهم من منازلهم لصالح المستوطنين.
ولا يملك أهالي الحي إلا الصمود والتحدي في وجه هذه القرارات الاحتلالية، حيث نصبت لجنة حي بطن الهوى في بلدة سلوان خيمة اعتصام رفضا لقرارات الإخلاء المتتالية، وتهديد السكان بطردهم من منازلهم لصالح المستوطنين.
وتعتمد الجمعيات الاستيطانية في هجماتها على الدعوات القانونية والمحاكم، والتي تدعي من خلالها العديد من الادعاءات مثل شراء العقارات من الفلسطينيين أو تزوير وثائق ومستندات كما حدث مع عائلات دويك وشويكي وعودة مؤخرا.
وتتوالى البلاغات القضائية على هذه العائلات في حي بطن الهوى منذ أيلول عام 2015 حتى اليوم، حيث تتذرع بملكية عقارات هذه العائلات ليهود من اليمن منذ عام 1881، وتدعي أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية اليهود من اليمن لأرض بطن الهوى.
وتتذرع الجمعيات الاستيطانية بنفس الادعاء الآن أمام المحاكم الإسرائيلية بخصوص العديد من العقارات التي يسكنها ما يزيد عن 700 مقدسي في حي «بطن الهوى» في بلدة سلوان.
كما سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، خمسة عشر مواطنا فلسطينيا، من بلدة يتما جنوب محافظة نابلس، إخطارات، بهدم منازلهم. وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، في تصريحات صحفية، إن الاحتلال سلم خمسة عشر مواطنا من سكان «حاظورة» في منطقة «بطن العين»، ببلدة يتما، إخطارات بهدم منازلهم.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، 4 شبان من بلدة شعفاط شمال شرق العاصمة المحتلة، بينهم شقيقان. وأفادت مصادر من البلدة لـ»وفا»، باعتقال الشُبان: الشقيقين سيف ومحمد وليد أبو خضير، وعبد الرحمن أبو خضير، ومحمد عماد أبو خضير.
كما اقتحم مستوطنون وتحت حماية قوات الاحتلال بلدة تقوع شرق بيت لحم. وافاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح لمراسلنا، بأن حوالي مستوطنين اقتحموا البلدة وتجمعوا في منطقة الخربة قرب مقر البلدية.
وفي سياقٍ منفصل، استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، على 19 دونمًا من أراضي قرية عزون عتمة، جنوبي قلقيلية. وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية، محمد أبو الشيخ، بأن سلطات الاحتلال أصدرت أمرا عسكريا لوضع اليد على نحو 19 دونما غربي القرية، بهدف بناء 66 وحدة استيطانية لصالح مستوطنة «أورانيت» المقامة على أراضي القرية.
واقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، نحو ألف شتلة أشجار حرجية في منطقة «عينون» شرق طوباس، واستولت عليها.
وأفاد مدير زراعة طوباس جعفر صلاحات، بأن قوات الاحتلال داهمت المنطقة المذكورة واقتلعت ألف شتلة، كانت وزارة الزراعة قد اعادت زراعتها، بدلا من الأشجار التي اقتلعها الاحتلال أواخر الشهر المنصرم.
يذكر أن قوات الاحتلال اقتلعت في شهر كانون الثاني المنصرم نحو 10 آلاف شجرة حرجية في منطقة «عينون» شرق طوباس، مزروعة على مساحة 200 دونم.(وكالات)