شريط الأخبار
الدكتور صايل علي الشوبكي يهنئ سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بعيد ميلاده ويؤكد : ولي العهد نموذج للشباب الأردني وعنوان للأمل والإنجاز. قلعة الشطرنج الملكي الأردني تتهاوى "المحامية الفقهاء" في ذكرى ميلاد سمو ولي العهد: مسيرة هاشمية ونهج ملكي قريب من الأردنيين العدوان: أكثر من 60 ألف شخص شاهدوا مبارايات النشامى في المدرج الروماني ارتفاع فاتورة التقاعد في الأردن إلى 611 مليون دينار خلال 4 اشهر الخارجية تعمم إرشادات للجماهير الأردنية في مباراة النشامى والأرجنتين وفاة أردني وفقدان زوجته في فنزويلا جراء الزلزال الأردن يدين الاعتداءات الإيرانية الغاشمة على البحرين عطية: الأردن ثابت في الدفاع عن القضية الفلسطينية ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله: نبض الشباب ورؤية المستقبل اهتمام ولي العهد بالتعليم التقني والمهني يقود تحولاً نوعيا بمهارات الشباب ولي العهد .. متابعة متواصلة للرّياضة الأردنيّة تقود إلى كبرى البطولات العالمية شاهد عبر "القلعة نيوز" لقطات مميزة من الحفل الوطني لعشيرة الشرعة إعلام إسرائيلي: الجيش سيسحب جزءاً من ألويته المقاتلة من جنوب لبنان ولي العهد يقود رؤية طموحة لصياغة مستقبل الأردن التكنولوجي عيد ميلاد ولي العهد يُصادف الأحد ( صور ) ميلاد ولي العهد الـ 32 الأحد .. سنوات على يَمين الملك ومُلهم لشباب الأردن الحرس الثوري الإيراني يعلن استهداف مواقع أميركية ردا على ضربات واشنطن 23 شركة أردنية تشارك غدا بمعرض فانسي فود شو الأميركي الأمن العام: خطط أمنية ومرورية بالتزامن مع مباراة المنتخب والأرجنتين

إحالة ملف "آبار مياه شرب ملوثة إشعاعيا" إلى النيابة العامة خلال أيام

إحالة ملف آبار مياه شرب ملوثة إشعاعيا إلى النيابة العامة خلال أيام
قال مسؤول في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، إن الهيئة استكملت التحقيق في قضية آبار مشروع جر مياه الشيدية- آبار خان الزبيب، ليُحال إلى النيابة العامة خلال الأيام المقبلة

وأوضح المسؤول، أن إحالة المشروع إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بعد الاستئناس برأي هيئة الطاقة الذرية، وذلك لإدراجه ضمن ملف القضية، خاصة بشأن الحالة الإشعاعية للمياه المستخرجة

وتعد المنطقة مساحة حفر آبار ومنطقة امتياز تابعة لهيئة الطاقة الذرية، ويبلغ حجم الاحتياطيات الموجودة في منطقة وسط الأردن والمبوبة عالميا بـ 4 تقارير دولية حسب معايير جوركا العالمية، بـ 42 ألف طن تحديدا في منطقة سواقة

مشروع آبار خان الزبيب

ويتكون المشروع من حفر وتجهيز آبار خان الزبيب وعددها 7 آبار جوفية عميقة وإنجاز جميع الأعمال الضرورية للآبار وصولاً لسطح المياه الجوفي

وجاءت غاية المشروع، الممول من وزارة الزراعة الأميركية بقيمة 14.865 مليون دينار، بنسبة تمويل 90% من الولايات المتحدة و10% من الخزينة، لرفع وزيادة كميات المياه المخصصة للشرب لمواجهة الطلب المتزايد من خلال تطوير مصادر المياه الجوفية وزيادة التزود المائي لوسط وشمال الأردن من خلال المياه الجوفية العميقة (ىبار الزبيب) كمرحلة أولى من المشروع

وبدأت المشروع في بداية شباط/فبراير 2019 على أن تسلم في نهاية العام الماضي، إلا أن نسبة الإنجاز وصلت إلى 93.8 % بسبب حالة الانهيار التي حصلت في أحد آبار المشروع

ويتضمن تنفيذ المشروع تنفيذ شبكة ناقلة بطول (57) كم قطر (800) ملم لربطها بمنظومة التزويد المائي

وكان من المأمول إنهاء العمل بالمرحلة الأولى وتشغيل الآبار نهاية العام 2020

الحالة الإشعاعية للمياه

التقييم الفني لنوعية المياه من الناحية الاشعاعية بين أنها بحاجة إلى معالجة ولا يمكن ضبط نوعية المياه وفق مواصفة مياه الشرب الأردنية، نظرا لارتفاع المحتوى الإشعاعي في مياه هذه الآبار بشكل كبير بحيث بلغ معدل تركيز عنصر الراديوم Rn226-1.68 Bq/L ، Rn228-3.47 Bq/L ، Rn222-9.35 Bq/L

ومن أهم المخالفات أيضا بالإضافة إلى ارتفاع تركيز العناصر المشعة في نوعية مياه آبار خان الزبيب وجود تركيز للكبريت ومعلمي الحديد والمنغنيز ومعلم الأمونيوم وتركيز عنصر ستروتشيوم، ناهيك عن ارتفاع درجة الحرارة في مياه الآبار حيث تتراوح ما بين 60 درجة مئوية و75 درجة مئوية

وأفادت التقارير الفنية، أن عدد الآبار التي فُحصت في مختبرات سلطة المياه وعددها 4 تشير إلى ضرورة دراسة إمكانية معالجة مياه هذه الآبار لعدم مطابقتها لمواصفات مياه الشرب الأردنية رقم (2015/286 )، بالإضافة الى أنه توجد كلف إضافية للتخلص من النواتج الصلبة والسائلة علما بأنها تشكل خطورة بسبب المحتوى الإشعاعي المركز في هذه المياه

يشار إلى أن وزير المياه والري السابق رائد ابو السعود قال في بيان صحافي إن المرحلة الاولى من المشروع تتضمن حفر الآبار البالغ عددها (7 أبار) بطاقة نحو (20) مليون م3 سنويا بعمق (1200متر) لتعزيز كميات مياه الشرب في الأردن

أما المرحلة الثانية من المشروع ستوفر (50) مليون م3 /سنويا من المياه النقية من خلال حقل الآبار (1) في منطقة جرف الدراويش وحقل (2) في منطقة الحميدية وحقل (3) في منطقة اللجون، ليتم زيادة طاقة محطة المعالجة في سواقة إلى (50) مليون م3 سنويا إضافية وضخها الى شبكة التزويد المائي لكافة المناطق