شريط الأخبار
الذهب يتراجع محلياً بأكثر من دينار للغرام الواحد ولي العهد يطلع على تجربة شركة "زيبلاين" أكبر شبكة توصيل طرود عبر طائرات ذاتية القيادة إيران تقول إن مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة "إعلان هزيمة أميركا" إسرائيل ولبنان يبحثان تسليم أجزاء من الجنوب للجيش اللبناني بإشراف أميركي قطر: استئناف إنتاج الغاز المسال بشكل طبيعي خلال أسابيع البدور من المختبرات الرئيسية: إيجاد موقع جديد .. وتوفير المواد الناقصة عُمان تعلن إتاحة ممر بحري مؤقت للعبور من مضيق هرمز أجواء صيفية معتدلة حتى الجمعة عاصم سليمان الحنيطي .. مبروك الماجستير من جامعة مؤتة والدبلوم العالي من الجامعة الأردنية حديث العالم.. ماذا ترك المنتخب الأردني في غرف تبديل الملابس؟ مؤتمر لا تمرض من أضخم الأحداث الدولية…بمشاركة قامات علمية على مستوى الشرق الأوسط حصرياً: أضخم المؤتمرات العلمية في الدول العربية حين إعاد المنتخب تعريف الممكن الدرادكة رئيسا لمجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية عطل مفاجئ يضرب فيسبوك وماسنجر وإنستجرام لوجود لفظ الجلالة.. الفيفا تستثني علمي العراق والسعودية من مراسم كأس العالم استطلاع: 52% من الأميركيين يرون أنه لم تكن هناك حاجة للحرب مواطنون: النشامى كتب في المونديال صفحة مضيئة في تاريخ الكرة الأردنية غنيمات تشارك في افتتاح جلسة نقاش رفيعة المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس العيسوي يرعى احتفالات عشيرة الشرعة بالمناسبات الوطنية الأربعاء

إحالة ملف "آبار مياه شرب ملوثة إشعاعيا" إلى النيابة العامة خلال أيام

إحالة ملف آبار مياه شرب ملوثة إشعاعيا إلى النيابة العامة خلال أيام
قال مسؤول في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، إن الهيئة استكملت التحقيق في قضية آبار مشروع جر مياه الشيدية- آبار خان الزبيب، ليُحال إلى النيابة العامة خلال الأيام المقبلة

وأوضح المسؤول، أن إحالة المشروع إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بعد الاستئناس برأي هيئة الطاقة الذرية، وذلك لإدراجه ضمن ملف القضية، خاصة بشأن الحالة الإشعاعية للمياه المستخرجة

وتعد المنطقة مساحة حفر آبار ومنطقة امتياز تابعة لهيئة الطاقة الذرية، ويبلغ حجم الاحتياطيات الموجودة في منطقة وسط الأردن والمبوبة عالميا بـ 4 تقارير دولية حسب معايير جوركا العالمية، بـ 42 ألف طن تحديدا في منطقة سواقة

مشروع آبار خان الزبيب

ويتكون المشروع من حفر وتجهيز آبار خان الزبيب وعددها 7 آبار جوفية عميقة وإنجاز جميع الأعمال الضرورية للآبار وصولاً لسطح المياه الجوفي

وجاءت غاية المشروع، الممول من وزارة الزراعة الأميركية بقيمة 14.865 مليون دينار، بنسبة تمويل 90% من الولايات المتحدة و10% من الخزينة، لرفع وزيادة كميات المياه المخصصة للشرب لمواجهة الطلب المتزايد من خلال تطوير مصادر المياه الجوفية وزيادة التزود المائي لوسط وشمال الأردن من خلال المياه الجوفية العميقة (ىبار الزبيب) كمرحلة أولى من المشروع

وبدأت المشروع في بداية شباط/فبراير 2019 على أن تسلم في نهاية العام الماضي، إلا أن نسبة الإنجاز وصلت إلى 93.8 % بسبب حالة الانهيار التي حصلت في أحد آبار المشروع

ويتضمن تنفيذ المشروع تنفيذ شبكة ناقلة بطول (57) كم قطر (800) ملم لربطها بمنظومة التزويد المائي

وكان من المأمول إنهاء العمل بالمرحلة الأولى وتشغيل الآبار نهاية العام 2020

الحالة الإشعاعية للمياه

التقييم الفني لنوعية المياه من الناحية الاشعاعية بين أنها بحاجة إلى معالجة ولا يمكن ضبط نوعية المياه وفق مواصفة مياه الشرب الأردنية، نظرا لارتفاع المحتوى الإشعاعي في مياه هذه الآبار بشكل كبير بحيث بلغ معدل تركيز عنصر الراديوم Rn226-1.68 Bq/L ، Rn228-3.47 Bq/L ، Rn222-9.35 Bq/L

ومن أهم المخالفات أيضا بالإضافة إلى ارتفاع تركيز العناصر المشعة في نوعية مياه آبار خان الزبيب وجود تركيز للكبريت ومعلمي الحديد والمنغنيز ومعلم الأمونيوم وتركيز عنصر ستروتشيوم، ناهيك عن ارتفاع درجة الحرارة في مياه الآبار حيث تتراوح ما بين 60 درجة مئوية و75 درجة مئوية

وأفادت التقارير الفنية، أن عدد الآبار التي فُحصت في مختبرات سلطة المياه وعددها 4 تشير إلى ضرورة دراسة إمكانية معالجة مياه هذه الآبار لعدم مطابقتها لمواصفات مياه الشرب الأردنية رقم (2015/286 )، بالإضافة الى أنه توجد كلف إضافية للتخلص من النواتج الصلبة والسائلة علما بأنها تشكل خطورة بسبب المحتوى الإشعاعي المركز في هذه المياه

يشار إلى أن وزير المياه والري السابق رائد ابو السعود قال في بيان صحافي إن المرحلة الاولى من المشروع تتضمن حفر الآبار البالغ عددها (7 أبار) بطاقة نحو (20) مليون م3 سنويا بعمق (1200متر) لتعزيز كميات مياه الشرب في الأردن

أما المرحلة الثانية من المشروع ستوفر (50) مليون م3 /سنويا من المياه النقية من خلال حقل الآبار (1) في منطقة جرف الدراويش وحقل (2) في منطقة الحميدية وحقل (3) في منطقة اللجون، ليتم زيادة طاقة محطة المعالجة في سواقة إلى (50) مليون م3 سنويا إضافية وضخها الى شبكة التزويد المائي لكافة المناطق