شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن أورنج ووزارة الصحة تحتفيان بدور الإبداع والابتكار في القطاع الصحي في ملتقى الابتكار الفناطسة: التوجيه الملكي بإجراء الانتخابات يؤكد حرص جلالة الملك على تعزيز الحياة السياسية بتهمة اختلاس وغسيل اكثر من مليون دينار مستحقة لابنائه القصّر: مكافحة الفساد توقف الوالد والحكم عليه 5 سنوات سجن نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل الصبيحي : بداية مرحلة مؤلمة في مسيرة الحماية الاجتماعية يُشكّل لطمة منافسات ألتراماراثون البحر الميت تنطلق غدا إحذروا الجرعات الزائدة من البطيخ.. قد تكون مميتة في هذه الحالات! عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد الممنوع من الأطعمة لمرضى القولون العصبي الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز انخفاض صادرات الأردن الكلية بنسبة 19.8% لنهاية شباط الماضي بعد حسم موعد الاقتراع.. ما مصير "النواب" والحكومة؟

كـورونــا : مــعـدل قـيــاسـي للإصـابـــات بأميركا اللاتينية ومليون وفاة بأوروبا

كـورونــا : مــعـدل قـيــاسـي للإصـابـــات بأميركا اللاتينية ومليون وفاة بأوروبا

عواصم - أحصت أوروبا وفاة أكثر من مليون شخص بكوفيد-19 منذ ظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في الصين في كانون الأول 2019، فيما سجلت العديد من دول أميركا اللاتينية معدل قياسي بالإصابات لليوم الثالث على التوالي.
وبلغ عدد الوفيات في 52 بلدا ومنطقة وصولا إلى الشرق حتى أذربيجان وروسيا مليونا و288 وفاة من 46 مليونا و496 ألفا و560 إصابة، فيما سجلت أمريكا اللاتينية والكاريبي 832 ألفا و577 وفاة (26 مليونا و261 ألفا وست إصابات) والولايات المتحدة وكندا 585 ألفا و428 وفاة (32 مليونا و269 ألفا و104 إصابات) وآسيا 285 ألفا و824 وفاة (19 مليونا و656 إلفا و223 إصابة) والشرق الأوسط 119 ألفا و104 وفيات (سبعة ملايين و11 ألفا و552 إصابة) وأفريقيا 115 ألفا و779 إصابة (أربعة ملايين و354 ألفا و663 إصابة) وأوقيانيا 1006 وفيات (40 ألفا و348 إصابة).
لكن الاتجاهات مختلفة داخل الدول الأوروبية. فبعدما سجلت المملكة المتحدة ما يصل إلى 8700 وفاة خلال أسبوع في نهاية كانون الثاني، شهدت تراجعا كبيرا للوباء: 238 وفاة في الأيام السبعة الأخيرة. والسبب على الأرجح أن ستين في المئة من سكانها الراشدين قد تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح. في المقابل، تواجه دول أخرى موجة ثالثة من الفيروس على غرار إيطاليا (3200 وفاة منذ الثلاثاء الفائت) وروسيا 2500 وفرنسا 2200.
وتستند أرقام وكالة الأنباء الفرنسية إلى محصلات يومية تنشرها السلطات الصحية في كل بلد. لكنها تبقى تقديرا جزئيا للعدد الفعلي للوفيات.
وسبق أن تجاوزت أوروبا عتبة نصف مليون وفاة في 17 كانون الأول، بعد أحد عشر شهرا على إعلان أول وفاة في الصين في كانون الثاني 2020. وقضى نصف مليون شخص آخرين في أقل من أربعة أشهر.
ومنذ نهاية آذار استقر مسار الوفيات. واحصت أوروبا 27 ألفا و36 وفاة الأسبوع الفائت، أي ما معدله 3900 وفاة يوميا، في رقم أدنى بكثير مما سجل في الأسبوع الذي شهد أكبر عدد من الوفيات في القارة العجوز. فبين 14 و20 كانون الثاني 2021 ، أحصي أربعون ألفا و178 وفاة، أي نحو 5700 وفاة يوميا.
وبالنسبة إلى عدد السكان، فإن الدول الأكثر تضررا في العالم أوروبية. وسجلت جمهورية تشيكيا أعلى معدل للوفيات نسبة لعدد السكان مع 261 حالة لكل مئة ألف نسمة، تلتها المجر (245) ثم البوسنة والهرسك (228).
وتشكل الوفيات التي أحصيت في أوروبا أكثر من ثلث 2,94 مليون شخص توفوا في العالم، من أصل أكثر من 136 مليون إصابة تم رصدها منذ بدء تفشي الوباء.
في السياق، أوصت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (إف دي إيه)، أمس الثلاثاء، بوقف استخدام لقاح «جونسون آند جونسون» المُضاد لفيروس كورونا، كإجراء احترازي، بعد اكتشاف حالات تجلط بالدم، وذلك بعد أسابيع قليلة من الموافقة على استخدامه.
وفي وقت سابق، أعلنت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية أنها تدرس حالات تجلط الدم بعد تلقي لقاح «جونسون أند جونسون». وجاء إعلان هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية بعد تسجيل 4 حالات تجلط الدم بينها وفاة. وذكرت الهيئة أن لجنتها الخاصة بالسلامة «بدأت تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخد اللقاح». وأضافت أن 3 حالات سجلت في الولايات المتحدة ورابعة خلال تجارب سريرية في موقع لم يحدد.
وقبل أيام، أغلِقت 3 مراكز للتلقيح باستخدام «جونسون آند جونسون» بولاية كارولينا الشمالية، مؤقتًا، بسبب اكتشاف مضاعفات جانبية لدى 26 شخصا بعد استخدام اللقاح.
وأعلنت مقاطعة ويك الأمريكية عن وقف استعمال اللقاح «جونسون آند جونسون»، حيث عُرض على الأشخاص الراغبين في التطعيم بدلًا من ذلك إما التلقيح بـ»فايز» أو إرجاء التطعيم لوقت آخر.(وكالات)