شريط الأخبار
دائرة عمان الثالثة ومرشحون قادمون بقوّة وتنافس كبير والثقل العشائري هو الأبرز المرشح الشيخ أيمن البدادوة.. يبعثر اوراق الدائرة الأولى وشعبيته في ارتفاع 6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟ وفاة 7 اشخاص واصابة 32 بحوادث سير في المملكه امس شركة أمن بحري: رصد 3 صواريخ قرب شواطئ المخا باليمن طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس مشروب الشيا والليمون: حلاً معجزيًا للتحكم في الشهية السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج عاجل :انقلاب سيارة بن غفير في الرملة مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020

الابتسامة والصحة أساسها الأسنان ..لقاء خاص مع د.رامي العلم

الابتسامة والصحة أساسها الأسنان ..لقاء خاص مع د.رامي العلم
القلعه نيوز
أجرى اللقاء: عبدالقادر خلف البياضي
يمتاز الاردن بمكانة مرموقة ومتقدمة على الخريطة الطبية العالمية لما يقدمه من أفضل الخدمات الطبية على مستوى المنطقة والعالم، ويعود ذلك إلى وجود عدد من أهم الأطباء المبدعين على مستوى المنطقة والعالم، و توفر مراكز تدريبية لكافة الاختصاصات الطبية والمهن الطبية المساندة من خلال الجامعات والمستشفيات التي تعتبر من الصروح العلمية في المنطقة. ويعتبر تخصص طب الأسنان الذي يعود قدم تاريخه الى 700 قبل الميلاد من التخصصات الطبية المرموقة في الأردن، كما هو من اهم التخصصات الطبية بسبب الطفرة المرافقة للتطور التكنولوجي والحضاري.
ولتعرف على المزيد حول هذا التخصص واخذ نصائح عامة للمتابعين والقراء التقت القلعة نيوز مع الدكتور رامي العلم، وهو الطبيب المريح لمراجعية ومرضاه بابتسامه الدائمة، خاصة وأن الاغلب يواجه فوبيا من معالجة وجراحة الأسنان. وبإسم الجميع نتقدم أولاً بجزيل الشكر له على إفراد مساحة من وقته للحوار.
*من هو الطبيب رامي العلم؟ دكتور رامي عوني العلم إبن محافظة مادبا، تخصص طب وجراحه فم وأسنان، خريج جامعة ٢٠١٤ من أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) المعتمدة شهادتها في بريطانيا، حاصل على دبلوم عالي بزراعه الأسنان في الأردن، وتجميل وزراعه الأسنان من Oxford academy وعضو الجمعيه الامريكيه لتجميل الأسنان.
*كيف ترا مكانة طب الأسنان في الأردني؟ الأردن بشكل عام كان وما زال من الدول الرائدة في النجاحات الطبية المستمرة إقليمياً وعالمياً، ومجال تخصص طب الأسنان يتمتع بمكانة مرموقة ومتقدمة بسبب مواكبة الاطباء الاردنيين على كل ما هو جديد في مجالهم، بالإضافة لانفتاحهم على كل ما توصل إليه العلم الحديث بمختلف مجالات طب الأسنان، من مواد وكفاءات علميه وصلت لمرحله مرموقه بطب الأسنان. وهذه المكانة الرائعة لنجاحات طب الاسنان في الاردن تلقي على كاهلنا كأطباء ومهن طبية مساندة وطلاب العلم في مساقات الطب واجب ومسؤولية أكبر تجاه المحافظة على هذه السمعة الرائعة للطب الاردني.
*ما هو طب الاسنان دكتور ؟ طب الأسنان هو مجال (طبي - جراحي )، يعنى بمعالجة وتشخيص أمراض الفم، والفكين، والأسنان، والأنسجة المحيطة بها، وكذلك الوقاية منها. ويشمل هذا التخصص عدة أقسام منها (قسم تجميل الأسنان، وتبيض وترميم الاسنان، وقسم الحشو) واقسام أخرى كثيرة.
وأحب أن أُشير الى أن تخصص طب الأسنان أصبح الأعلى اختيارا لكثير من الطلاب عند إختيار مجالهم الدراسي، خاصة بعد التقدم التكنولوجي في علم الأشعة والمواد المستخدمة في معالجة أمراض وترميمات وتجميل الأسنان.
*ما هي أهمية طب الأسنان للإنسان ؟ صحة الانسان تبدأ من فمه، وهذا مسجل في البروتوكولات الطبية لبعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب، عدا أن مكافحة العدوى تبدأ من أسنان قوية سليمة نظيفة، كما أن طب الأسنان يتعدى العلاج السني فقط ، الى الاختصاص بعضلات الوجه والرقبة والغدد اللعابية.
*لماذا اتجهت لدراسة تخصص طب الأسنان ؟ الحقيقة أن اختياري لطب الأسنان كان لسببين الأول والرئيسي هو قدوتي ومعلمي والدي الدكتور عوني العلم الذي شجعني تجاه هذا المجال الطبي من خلال مشاهدتي له منذ الصغر وهو يعالج المرضى و كنت أشعر بالسعاده على فرحة المريض بعد ازاله الألم، أما السبب الأخر فهو أن الأسنان من أهم المعالم بوجه الإنسان، وتلعب دورا مهما بالحالة النفسية للشخص وثقته بنفسه، وأنا بطبعي أحب ان أشاهد الابتسامة أكثر من أي شيءأخر، وكون طبيب الأسنان يؤثر في حياة الناس بشكل مباشر، فأنني أحب أن أساعد كطبيب الاشخاص لابراز أجمل الابتسامات وأكون سبب بزرع الثقة للشخص في نفسه عند التحدث.
*كيف ترى أهمية العناية باللثه مقارنة بالأسنان ؟ إن العنايه باللثه مهمه جدا بالنسبه لصحة الأسنان وللتخلص من روائح الفم الكريهه وتجمع الطبقات الجيريه و الطعام ، وان إهمال الاهتمام والعناية باللثة قد يؤدّي أمراض باللثة ممكن أن تتفاقم لحد الحاجة الى عناية مكثفة. ويمكن الاشارة هنا الى أن السبب الرئيسي وراء مشاكل اللثة هي بكتيريا البلاك التي تتراكم على الأسنان وحولها وبينها، وإذا لم يتم التخلص منها من خلال أدوات وروتين التنظيف للأسنان، ستؤدي إلى اعراض امراض اللثة التي يُطلق عليها التهاب اللثة، والتي قد تتطور للاصابة بالتهاب الأنسجة الداعمة، وما ينتج عنه لاسمح الله من فقدان الأسنان اذ لم يتم العلاج.
*ما أكثر الحالات السنية التي ترى أنها منتشرة بين المراجعين ؟ اكثر الحالات هي تسوس الأسنان خاصة لدى الاطفال، والتهابات العصب وتعويض الأسنان المفقودة، وهنا أشير إلى وجوب عدم الاستهتار بالاهتمام والعناية بالاسنان وصحتها خاصة لدى الاطفال والابتعاد عن المشروبات والمؤكولات الضارة.
*كيف يجب التعامل مع مراجع مصاب فايروس كورونا ؟ بالبداية الله يبعد عن شعبنا وشعوب العالم أجمع هذا الوباء، ثم وحسب البروتوكلات الصحية المتبعة فإنه لا يجب معالجة مريض كورونا لما سيمثله من سبب لنقل العدوى، ولكن بشكل عام ومن خلال ترتيبات صحية معينة للمريض، يجب على الطبيب معرفه اذا كان الشخص فعلا يحتاج للعلاج السني وبشكل إضطراري هنا وجب التعامل معه بأكثر إلاجراءات الوقائيه صرامة. وهنا إسمح لي بارسال أمنيات الشفاء لجميع المصابين والله يقومهم بالسلامه ويبعد عن الجميع شر المرض، مع طلب الرجاء عدم التهاون بهذا الوباء ووجوب الالتزام بالتباعد والالتزام بمعاير السلامه العامه من لبس الكمامه والتعقيم، والتسجيل لأخذ اللقاح وعدم الالتفات للاشاعات.
*نصيحة للمتابعين والقراء للمحافظة على صحة الأسنان ؟ بالختام أتمنى الصحة والعافية للجميع، وأنصح وجوب الحرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام، والاهتمام بتنظيف الاسنان صباحا مساء وبعد تناول الوجبات، واستخدام معجون أسنان غني بالفلورايد، وفرشاة أسنان مناسبة وخيط تنظيف الأسنان لإزالة البلاك، ولا ننسى استخدام غسول للفم يحتوي على مادة الفلورايد لتعزيز صحة الفم.ِ وأيضًا وجوب مقاومة الإغراء لاستخدام أعواد الأسنان أو الأشياء الأخرى التي يُمكن أن تجرح اللثة وتسمح بدخول البكتيريا، والإقلاع عن التدخين فهو مضر جدا للاسنان وصحة الفم بشك عام.
واذا تشكر القلعة نيوز الدكتور رامي العلمي على وقته ونصائحه، فاننا نؤكد على عدم الاستهتار باساليب وادوات الوقاية ورسائل الوقاية التي تبثها الجهات الطبية والصحية المختصة، مع تمنيات السلامة للجميع ولطلب المشورة والاستفسار هاتف العياده 053253660 What's app 00962790999547 .