شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

تقرير: استقالة الخرابشة وقبلها استقاله القطامين كشفت عن تعثر الاداء الحكومي في مواجهة كورونا وتبعاتها

تقرير: استقالة الخرابشة وقبلها استقاله القطامين كشفت عن تعثر الاداء الحكومي  في مواجهة كورونا وتبعاتها

الخرابشة يستقيل احتجاجا على عدم تعامل وزارة الصحه بجدية مع دراسة

تؤكد ان حظرالجمعه زاد اصابات كورونا.. وقبله استقال الوزيرالقطامين

بسبب عدم جدية الحكومة في معالجة الاثارالاقتصاديه لكورنا.

فمن يعوض المتضررين من قرارات الحكومة ؟؟



عمان - القلعه نيوز- - كتب محرر الشؤون المحلية

بعد الاستقاله الشجاعة للدكتور معن قطامين وزير العمل والاستثمار السابق من منصبه احتجاجا على سياسات الحكومة في التصدي للتبعات الاقتصادية لفايروس كورونا تجي استقاله اخرى شجاعه قدمها الدكتور سعدالخرابشة رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي احتجاجا على سياسات وزارة الصحة في التصدي صحيا للجائحة مما ادى الى زيادة المضاعفات الاقتصاديه لها على الوطن والمواطنيين .



ونشر الدكتور الخرابشة نص كتاب استقالته على صفحته في الفيس بوك تحدث فيها عن دراسة اعدتها لجنة تقييم الوضع الوبائي التي يتراسها تؤكد ان حظر يوم الجمعه ادى الى زيادة الاصابات بفايروس كورونا بسبب الازدحام الذي يحدث يومي الخميس والسبت وان معدل الاصابات يوم الجمعه يحتل المتربه الثالثه بعد يومي الخميس والسبت

ويبدو ان عدم تجاوب الحكومة مع هذه الدراسة واصرار وزارة الصحة على عدم الحديث عن الموضوع وتغليب راي الحكومة على راي المختصين كانت الشرارة التى دفعت الخرابشة الى الاستقاله برسالة ناريه اقسى من رسالة وزير العمل والتنمية الاجتماعيه السابق الدكتور معن رماضين رغم اختلاف المسببات ولكن يجمعهما سوءادارة الحكومة لازمة كورونا وتبعاتها الصحيه والاقتصاديه

وقال الدكتور الخرابشة ان لجنة تقييم الوضع الوبائي، توصلت إلى أن معدل الإصابة بفيروس كورونا المستجد كان أعلى خلال فترة حظر التجول الشامل الجمعة، مقارنة بفترة رفع الحظر عنه.

وأضافت،اللجنة في دراستها التي صدرت بعنوان "تأثير حظر التجول الشامل يوم الجمعة على انتشار فيروس كورونا" يبدو أن الإغلاق وحظر التجول الجمعة لم يكن فعالا من حيث الشروط للحد من مخاطر الوباء، ويبدو أن خطر الإصابة زاد ولم ينقص أثناء الإغلاق".

وقال ان استقالته جاءت بعد تعليمات أصدرها وزير الصحة فراس هواري، لأعضاء لجنة الأوبئة قبل يوم واحد من شهر رمضان تتعلق بـ"كيفية التحدث عبر وسائل الإعلام، ما هو المرغوب وما هو الممنوع، وعلى جميع أعضاء اللجنة التقيد بذلك وأن عضو اللجنة غير مسموح له بالتعبير عن رأيه العلمي الذي يراه يصب في مصلحة الوطن والمواطنين".

واختتم رسالته بالقول يبدوأن المطلوب في هذه المرحلة هو الاستماع للأصوات الخافتة فقط وأن الأصوات العالية للمخلصين والمحروقين على سلامة الوطن غير مرغوب بها ، في اشارة الى تدخل وزير الصحه في التصريحات العلمية للمختصين

من ناحية اخرى قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة عزمي محافظة لبرنامج (صوت المملكة)، إن "الإجراءات المطبقة حاليا لم تكن ضرورية، لأن السماح بالحركة خلال فترة قصيرة تسبب الازدحامات، والحظر المفيد هو لأسبوعين أو 3 أسابيع مع الأخذ بعين الاعتبار خطورته اقتصاديا واجتماعيا".

ويعتقد محافظة أن "الحظر ليوم واحد فقط ليس خيارا صحيحا".

ولدى مقارنتها، في أسابيع حظر الجمعة، احتل يوم الجمعة متوسط المرتبة الخامسة لكلتا فترتي الحضانة فيما يتعلق بالحالات المرضية المسجلة مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى خلال أسابيع حظر التجول الجمعة، أي أنه كان ثالث أدنى يوم لتسجيل حالات المرض بعد يوم السبت. والخميس الذي سجل فيهما أدنى وثاني أدنى تسجيل للحالات على التوالي.

وفيما يتعلق بمعدل إيجابية الفحوص، انخفض متوسط الترتيب يوم الجمعة إلى 4 لكلتا فترتي الحضانة (كان لديه أدنى مستوى إيجابي في المرتبة الرابعة بعد الخميس والأربعاء والثلاثاء) خلال أسابيع حظر التجول يوم الجمعة.

أما في أسابيع رفع الحظر عن الجمعة، أكد العكس من ذلك، فعند فحص النتائج المتعلقة بالأسابيع 6 من حظر التجول يوم الجمعة، كان متوسط ترتيب يوم الجمعة؛ 6 و 6.25 لحدوث المرض وإيجابية فحوص فيروس كورونا على التوالي. وكان لديه ثاني أدنى متوسط لمتوسط الإصابة والإيجابية بعد يوم السبت.

وفي دراستها حول مؤشر "الوفيات خلال الأيام المختلفة لأسابيع حظر التجول يوم الجمعة وأسابيع من رفع حظر التجول"، بينت الدراسة أن متوسط ترتيب يوم الجمعة خلال 11 أسبوعًا من حظر التجول يوم الجمعة من أعلى ثلاث مراتب إضافة إلى يومي السبت والاثنين، بينما خلال الأسابيع الستة من رفع حظر التجول يوم الجمعة، كان متوسط ترتيب يوم الجمعة هو الأدنى بين أيام الأسبوع الأخرى".