شريط الأخبار
بعد السنوار... 3 من قادة «حماس» على قائمة الاغتيال الإسرائيلية إخوان الأردن يصدرون بيانًا: البحر الميت عملية فردية ونقف في خندق الوطن الاحتلال يعترض 3 صواريخ وجهت نحو خليج حيفا فتح تنعى السنوار وتطالب حماس بتوحيد الصفوف تحت إطارها بوتين: نثق بأن الفلسطينيين لن يغادروا أراضيهم بايدن: أعلم موعد وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران الإمارات: إنزال 81 طنًا من المساعدات الإغاثية في غزة الأمم المتحدة تعرب عن فزعها إزاء قتل الاحتلال لفلسطينية تقطف الزيتون ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية انقلاب فاضح على الشرعية الدولية المعايطة: مسار جديد سيصنع للحركة الإسلامية في الأردن صحف أميركية: هل يمثل قتل السنوار نقطة تحول بالصراع؟ الاحتلال: السنوار ألقى بآخر لحظاته قنبلتين على القوة المهاجمة الحية : أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان القسام في نعيها للسنوار : الاغتيالات لن تخمد جذوة المقاومة حماس تكشف عن هوية شهيد ارتقى برفقة السنوار الأمم المتحدة: مستوطنون يستخدمون أساليبًا تشبه الحرب في الضفة إيران تدين تصفية القادة والنخب الفلسطينية مصادر: السنوار كان على خلاف مع إيران ورفض تنفيذ توصياتها منفذا عملية البحر الميت تركا رسالة .. وهذه وصيتهما (فيديو) الأزهر ينعى «شهداء المقاومة الفلسطينية» ويصفهم بـ«الأبطال»

الصين تتولى رئاسة مجلس الأمن الشهر الحالي

الصين تتولى رئاسة مجلس الأمن الشهر الحالي

تولت الصين يوم أمس السبت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر آيار خلفا لفيتنام.

وسيعقد ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير تشانغ جون، مؤتمرا صحفيا بعد ظهر غد الاثنين لاطلاع الصحافة المعتمدة على برنامج عمل المجلس للشهر بعد ان يكون المجلس قد اجاز البرنامج نفسه في جلسة صباحية.

ويتكون المجلس من 15 عضوا، لكل عضو صوت واحد، منهم خمسة أعضاء دائمين، لهم حق النقض «الفيتو»، وهم روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، وعشرة أعضاء غير دائمين، ينتخبون لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهم فيتنام وتونس وأستونيا والنيجر وسينت فنسنت والهند والمكسيك وايرلندا والنرويج وكينيا. ومجلس الأمن هو أحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية الستة التي تشمل الأمانة العامة والجمعية العامة ومجلس الوصاية ومحكمة العدل الدولية، إضافة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وسيستمر المجلس في الاجتماع عن بٌعد، على الرغم من أن الأعضاء قد يفكرون في عقد بعض الاجتماعات الوجاهية في وقت لاحق من الشهر اذا سمحت ظروف وباء كورونا بذلك.

ومن بين المواضيع التي اختارت الصين مناقشتها هذا الشهر، حلسة رفيعة المستوى برئاسة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، حول «دعم التعددية والنظام الدولي المتمركز حول الأمم المتحدة». وجلسة أخرى في وقت لاحق من الشهر، يترأسها أيضا الوزير الصيني حول «معالجة الأسباب الجذرية للصراع مع تعزيز الانتعاش بعد الطاعون في أفريقيا» بمشاركة الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. كما تنظم الصين مناقشة مفتوحة حول «تحسين سلامة وأمن حفظة السلام».

في الشأن العربي، سيجدد مجلس الأمن ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).

وبشأن سوريا، سيعقد المجلس جلسات الإحاطة الشهرية حول القضايا السياسية والإنسانية واستخدام الأسلحة الكيماوية.

كما يعقد جلسات منفصلة اخرى بشأن لبنان واليمن والقضية الفلسطينية.

كذلك يعقد اجتماعا حول السودان ولا سيما بشأن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان. كما يعقد جلسة بشأن ليبيا وخاصة حول بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا ونظام العقوبات، وعمل المحكمة الجنائية الدولية في البلاد.

وبشأن الصومال، يناقش المجلس عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة الصومال.

ومن المتوقع أيضًا اعتماد قرار يجدد تفويض قوة الأمن المؤقتة للأمم المتحدة في أبيي ويمدد دعم البعثة للآلية المشتركة لرصد الحدود والتحقق منها.