شريط الأخبار
هل ينهي استشهاد السنوار الحرب؟ نتنياهو: الحرب لم تنته وحماس لن تحكم غزة بعد الآن ( تحليل الخبراء ) ردود فعل على استشهاد السنوار ... مرحلة جديده وحساسة في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي قد تنهي الحرب شبكة الحرة الامريكيه :اسرائيل تعتبر استشهاد السنوار انجازا عسكريا ومعنويا كبيرا عاجل :جيش الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اغتال السنوار وصحفا اسرائيلية تؤكد ان ذلك جرى بالصدفه مصدران في «حماس» لـ«الشرق الأوسط»: تأكيدات بمقتل السنوار تأكيدات لمقتل يحيى السنوار... وتصفيته جاءت «مصادفة» الجيش الأمريكي: قصفنا منشآت تابعة للحوثيين تحت الأرض لتخزين الأسلحة مطار الملكة علياء استقبل نحو 721 ألف مسافر خلال أيلول بانخفاض 14% جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان منطقة في البقاع لإخلائها انخفاض الاسترليني أمام الدولار روسيا: ممارسات الجيش الإسرائيلي في غزة لا أخلاقية منتخب اليد الشاطئية للناشئين يخسر أمام نظيره الإيراني بايدن يتلقى إحاطة حول اغتيال السنوار عاجل : اعلام عبري يكشف تفاصيل استشهاد السنوار من هو الشهيد الشبح يحيى السنوار؟ غالانت: سنقضي على اعداء إسرائيل الأردن ورومانيا يجددان اتفاقية التعاون الثقافي والتعليمي البطاينة يستقيل من الأمانة العامة لإرادة: العائلة أهم شيء الاحتلال: نفحص احتمال مقتل السنوار في غزة

خطة حكومية لصيف آمن

خطة حكومية لصيف آمن

كشف مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية الدكتور غازي شركس، عن اعداد الجهات الحكومية حاليا خطة الصيف الآمن.

وقال شركس عبر حسابه بتويتر أمس الجمعة « تعكف وزارة الصحة ممثلة بادارة الرعاية الصحية الاولية بالتعاون مع وزارة العمل والسياحة والجهات الاخرى على وضع البروتوكولات الخاصة بفتح القطاعات وخطة الصيف الامن»، مضيفا « التزام البروتوكولات الوقائية وتلقي المطعوم سيجعلنا نتجنب أي موجة قادمة باذن الله».

وأعلنت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، التعليمات المحدثة للمسافرين القادمين والمغادرين للمملكة .

ونصت التعليمات على السماح للمسافرين متلقي المطعوم (مكتمل الجرعات وحسب نوع المطعوم) والحاصلين على شهادة تطعيم أو ما يثبت ذلك صادرة عن الوجهات التالية (المملكة العربية السعودية، سلطنة عُمان، مملكة البحرين، دولة الكويت، دولة قطر، دولة الامارات العربية المتحدة، الجمهورية التونسية، المملكة المغربية، الولايات المتحدة الاميركية، المملكة المتحدة، دول الاتحاد الاوروبي، تركيا، الصين، كوريا الجنوبية، تايوان، اليابان، استراليا، نيوزلندا، ماليزيا، الاتحاد الروسي، كندا) بالقدوم للمملكة والاكتفاء باجراء فحص PCR لهم من جهة القدوم خلال 72 ساعة التي تسبق صعودهم الطائرة من أول محطة مغادرة.

كما يستمر العمل بشرط اجراء فحص PCR داخل أي مطار من مطارات المملكة للفئة العمرية التي تزيد عن (5) سنوات وغير الحاصلين على شهادات التطعيم بمن فيهم غير مكتملي جرعات المطعوم والدول غير المذكورة بالقرار.

وبحسب التعليمات تعتمد شهادة التطعيم الصادرة عن وزارة الصحة الأردنية مكتملة الجرعات لقدوم أي مسافر للمملكة من أي دولة مع الأخذ بعين الاعتبار بقية الشروط.

واشارت التعليمات الى انه لا تغيير على تعليمات حجر الاردنيين القادمين من الهند أو أي دولة أخرى يتم تسميتها لاحقاً.

كما يستمر العمل باعتماد فحص PCR الصادر من أحد المختبرات المعتمدة من وزارة الصحة الأردنية كشرط للصعود للطائرة من وجهة السفر في حال لم تتجاوز مدته (120) ساعة، إلى جانب اعتماد منصة VISITJORDAN (GATEWAY2JORDAN) لتسجيل القادمين للمملكة خلالها، بحيث يتم توجيههم الكترونياً إما باصدار VACCINATED QRCODE أو فاتورة الدفع للمختبرات وتعتبر كشرط لصعودهم الطائرة، وستخضع هذه الوثائق للتدقيق في مطار المغادرة من قبل الشركة الناقلة وكذلك في مطار الوصول من قبل الجهات المختصة.

كما نصت التعليمات الى استمرار العمل بطلب التأمين الطبي لغير الاردنيين، وفي حال تبين تقديم المسافر لمعلومات مغلوطة سيخضع للغرامة الواردة في التعهد المنصوص عليه في المنصة.

فيما قال رئيس هيئة الطيران المدني هيثم مستو ، إن كل من يحمل شهادة تلقي لقاح كورونا يحصل على إعفاء من فحص كورونا بالمطار عند وصوله إلى الأردن.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية امس الجمعة، أن هناك شروطا للسفر الآن كالوثوق بأنه آمن، وضمان السلطات الصحية في كل بلد أن دخول المسافرين لا تشكل أي خطر على الوضع الصحي فيها، والأعداد المقبولة للمسافرين من أجل تشغيل الرحلات، واجراءات الدول للمسافرين.

وأشار إلى أنه يمكن فحص كورونا في الأردن وعدم الفحص بالدولة التي سيعود منها المسافر في حال كانت مدة السفر لا تتجاوز 120 ساعة، شريطة أن يتم الفحص في المطار حال لم يكن الشخص قد تلقى لقاح كورونا.

وبين أن مطار الملكة علياء تكون ما بين 600 ألف إلى 1.1 مليون مسافر شهريا وفي شهر أيار عام 2019 كان نحو 800 ألف وفي أيار 2020 كان عدد المسافرين 11 ألفاً، وفي شهر أيار الماضي كان هناك 242 ألف مسافر عبر المطار.

وقال مستو، إنّه لا طيران مباشرا يربط الأردن مع فيتنام كما أن حركة المسافرين بين البلدين قليلة جدا.

وأضاف مستو، أن قرار وقف دخول أية جنسية إلى الأردن مرتبط بوزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.

هذا ويبدأ العد التنازلي لتطبيق قرار السماح لمن مضى على تلقيه الجرعة الأولى (21) يوما من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالتجوال خلال ساعات الحظر، في واحدة من قرارات الحكومة التخفيفية التي أعلنت عنها وتهدف الفتح التدريجي للقطاعات للوصول إلى صيف آمن.

فيما قررات الحكومة وفق إجراءات التطعيم المتبعة من قبلها، تنفيذ حملات تطعيم موجهة للقطاعات الإقتصادية مع إعطاء الأولوية للقطاعات المغلقة، معلنة أن خطتها تتضمن إعطاء الجرعة الأولى من اللقاح لـ(2) ونصف مليون مواطن بحلول الأول من تموز المقبل، وإعطاء ذات الجرعة من اللقاح لـ(4) مليون ونصف مواطن بحلول الأول من أيلول المقبل.

وفيما يخص استثناءات الحظر، سمح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لمن مضى أكثر من 21 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا التجوال خلال ساعات الحظر بدءا من منتصف حزيران الحالي، فيما أعلنت الحكومة أنه سيتم اسثناء كل متلقي اللقاح ضد كورونا بجرعتيه من الحظر الجزئي بدءا من الأول من تموز المقبل.

ونبّهت الحكومة إلى أن هذه الخطة تتغير وفقا لتطورات الحالة الوبائية وقدر القطاع الصحي وعدد متلقي اللقاح.

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم أنه تم تطعيم نحو 100 ألف معلم ومعلمة تلقوا الجرعيتن المضادين لفيروس كورونا المستجد، من القطاعين الحكومي والخاص من مختلف المحافظات،

وأكد الناطق الاعلامي باسمها احمد المساعفة، أنّ الحملة الوطنية لتطعيم المعلمين تستهدف نحو 160 ألف معلم ومعلمة، جاءت بناء على التوجيهات الملكية السامية، بإعطاء الأولوية في التطعيم ضد الفيروس للعاملين في قطاع التعليم، لتحقيق عودة آمنة للمدارس مع بداية العام الدراسي المقبل.

ودعا المساعفة المعلمين والعاملين في القطاع إلى ضرورة التسجيل على منصة تلقي اللقاح قبل وصولهم مراكز التطعيم، مضيفا أن العملية باتت تسير بشكل ميسر بعد اتخاذ إجراءات تنظيمية من قبل الوزارة.

وقد أعلنت وزارة الصحة، امس الجمعة، عن تسجيل 9 وفيات و494 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9509 وفاة و 739015 إصابة.

وأشار الموجز الإعلامي، الصادر عن وزارة الصحة، امس ، إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 9830 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت أمس إلى المستشفيات 65 حالة، فيما غادرت 48 حالة، في حين بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 540 حالة.

وحول القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة، بين الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 8 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 16 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 8 بالمئة.

وأضاف، إن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 13 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 24 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 7 بالمئة.

كما بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 5 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 6 بالمئة.

كما أشار الموجز إلى تسجيل 521 حالة شفاء متوقعة بعد انتهاء فترة العزل 14 يوماً، في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 719676 حالة.

وأضاف، إن 17327 فحصاً مخبريّاً أجري أمس، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 7375659 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة أمس وصلت إلى نحو 2.85 بالمئة.