شريط الأخبار
بدرجات أربعينية.. كتلة هوائية حارّة تضرب الأردن بدءاً من اليوم وهذا موعد انكسارها زعيم كوريا الشمالية يشرف على مناورة تحاكي هجوماً نووياً مضاداً 176 مليون دينار تبادل تجاري بين الأردن والكويت العام الماضي بعد ما حدث في الكلاسيكو.. الاتحاد الإسباني يرفض طلب رئيس برشلونة استقالة الحكومة مرتبطة بموعد حل مجلس النواب الشيخ فيصل الحمود: زيارة حضرة صاحب السمو الأمير التاريخية للاردن تعزز العلاقات الثنائية النموذجية بين البلدين المساعد للعمليات والتدريب يزور لواء الاميرة عالية الآلي/ 48 انخفاض اسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد البراميل.. النظام السوري يستهدف معارضيه بمسيرات انتحارية انخفاض الإسترليني إلى ما دون 24ر1 دولار روسيا والصين توقفتا عن استخدام الدولار في التجارة المتبادلة بورصة عمان تنهي تعاملاتها على انخفاض فلسطين تطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية مدرب المنتخب الأولمبي: لا مبررات لإخفاقنا في كأس آسيا مندوبا عن جلالة الملك وسمو ولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الفريحات سمو الشيخ مشعل امير دولة الكويت في عمان اليوم بدعوة من جلالة الملك تعميقا للعلاقات الثنائيه بين الدولتين -تقرير- رويترز: إسرائيل لم تثبت ادعاءات مشاركة موظفي أونروا في فصائل مقاومة المواطنة مابين شعار الادعاء والأداء . د محمد العزة تقرير إسرائيلي: الاحتلال وضع نفسه بمأزق استراتيجي الصفدي مستذكراً المجالي: بصمات المشير ستبقى مجالا لفخرنا واعتزازنا

شعائر تلمودية قبالة مصلى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة

شعائر تلمودية قبالة مصلى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة
فلسطين المحتلة - اقتحم عشرات المستوطنين صباح أمس الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة قوات الاحتلال التي واصلت شن المداهمات والاقتحامات بالقدس، حيث اعتقلت عددا من الشبان.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بأن 78 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية في ساحات الحرم، وبعضهم قام بشعائر تلمودية قبالة مصلى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم، قبل مغادرة الساحات من باب المغاربة.
ودعا ما يسمى «اتحاد منظمات الهيكل» المزعوم أنصاره وجمهور المستوطنين إلى اقتحامٍ جماعي كبير للمسجد الأقصى اليوم الخميس.
ونشرت شرطة الاحتلال منذ الصباح الباكر، عناصرها وقواتها الخاصة عند أبواب الأقصى والطرق المؤدية إليه، ودققت في هويات الوافدين من القدس والداخل للمسجد، واحتجزت بعضها عند البوابات الخارجية.
ميدانيا، اعتقلت قوات الاحتلال ستة مواطنين من القدس. وأفاد نادي الأسير بأن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين من بلدة حزما، وهم: غازي بدر الخطيب، ومحمد راشد سالم، وقصي حامد عامر الخطيب، وشقيقه فادي، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها. كما اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الشابين فؤاد الرجبي، ومحمد الرجبي عقب اقتحامها حي بطن الهوى من سلوان.
ويقع حي بطن الهوى الذي يتعرض للمداهمات والاقتحامات في بلدة سلوان، ويتعرض منذ التسعينيات لواحدةٍ من أشرس عمليات الاستيطان والتهجير تقودها جمعية استيطانية باسم «عطيرت كوهنيم».
وهناك أكثر من 80 عائلة فلسطينية، تسكن حي بطن الهوى تهددها أوامر الإخلاء، فيما وزعت بلدية الاحتلال، أمس الثلاثاء، عشرات الإخطارات، التي تطالب العديد من المواطنين هدم منازلهم ذاتيا، تفاديا للغرامات وتكاليف الهدم، وأمهلتهم 21 يوما للقيام بذلك.
في السياق، أعلنت وزارة شؤون القدس مؤخرا عن قرارها بتجميد بناء مركز زوّار لتراث يهود اليمن في حي بطن الهوى، في سلوان، شرقيّ القدس، بحسب بلاغ النيابة العامة للمحكمة اللوائية في القدس المحتلة، وذلك في أعقاب التماسٍ تقدّمت به جمعية «عير عَميم».
ويذكر أن التخطيط لإقامة المركز بمبادرة من جمعية «عطيرت كوهنيم» الاستيطانية، قد تم في إطار مشروع يهدف إلى تهويد المنطقة، وقد تم تجميد هذه الخطوة الآن بسبب التماس سابق تقدّمت به جمعية «عير عميم» ضد وقف بينفستي الذي يستولى على المبنى، وبسبب التحقيق الذي تديره الدولة ضده في أعقاب الالتماس.
ويشار إلى أن المركز الذي يُطلق عليه اسم «كفار تيمانيم» (قرية اليمنيين)، موجود في مبنى كانت تقطن فيه حتى قبل خمسة أعوام خمس عائلات فلسطينية منذ مدة تصل إلى عشرات السنوات، وكان قد تم إخلاؤها من منازلها من قبل جمعية «عطيرت كوهنيم» الاستيطانية المتطرفة.
أما اليوم، فإن ملكية المبنى تعود إلى وقف بنفيستي الذي تسيطر عليه جمعية «عطيرت كوهنيم»، والتي عملت خلال السنوات الماضية على إخلاء وترحيل عشرات العائلات الفلسطينية من هذا الحي الفلسطيني.
وطالبت «عير عميم» في التماسها، بوقف المناقصة الهادفة لإقامة مركز الزوار اليهودي في أحد المنازل الذي تم إخلاؤه من سكانه الفلسطينيين في قلب حي بطن الهوى، وذلك إلى حين الانتهاء من إجراء تحقيق معمّق لدى مسجّل الأوقاف في وزارة العدل، حيث صدر قرار بإجراء هذا التحقيق في أعقاب التماس سابق قدمته جمعية «عير عميم» بالتعاون مع العشرات من سكان حي بطن الهوى، وقد ادعى الالتماس بأن جمعية «عطيرت كوهنيم» قد استولت على وقف بنفيستي وتستخدمه بطريقة غير قانونية.
وجاء في الالتماس ادعاء بأن «الشركة الحكومية لتطوير القدس الشرقية لم تقم بأية استعلامات أو فحوصات، على الرغم من الاحتمالات العالية بوجود تضارب مصالح بين عضوة مجلس إدارة الشركة الحكومية ‘لتطوير القدس الشرقية‘، المتزوجة من أحد الأعضاء المسؤولين في ‘عطيرت كوهنيم‘، وذلك رغم كونه واحدا ممن بادروا إلى عقد الجولات للمزاودين في قلب حي بطن الهوى».
ورحّبت مديرة قسم تطوير السياسات في «عير عميم»، المحامية أوشرات ميمون، بالقرار، وقالت إن «إقامة مركز الزوار بتمويل من السلطات الإسرائيلية، يعدّ هو الآخر وسيلة إضافية لاقتلاع الحياة المجتمعية في سلوان، إلى جانب الخطوات الأخرى التي تهدف إلى ترحيل العائلات من هناك».
وأضافت «نرحب بالتزام مسجّل الأوقاف في وزارة العدل بوظيفته عبر قيامه بمنع استمرار استخدام عطيرت كوهنيم للوقف، والقيام بوقف إقامة مركز الزوار. سنواصل التشبث بموقفنا القائل بمنع ترحيل السكان في بطن الهوى، والحفاظ على استمرار حياة الفلسطينيين في المكان».
إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء بلدة سبسطية شمال غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وانتشرت في المنطقة الأثرية غرب البلدة.
وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم في بيان، إن عددا من المركبات العسكرية، وحافلة محملة بالجنود اقتحمت البلدة وأغلقت مداخل الساحة الأثرية فيها، حيث تجول الجنود وهم يحملون خرائط عن المنطقة.
كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الحي الغربي في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، ان عددا من الجيبات العسكرية الإسرائيلية تمركزت في شارع النزهة بالحي، وأن مواجهات دارت في المنطقة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق. (وكالات)