شريط الأخبار
مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020 شهداء وجرحى في غارات الاحتلال على غزة تراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم الأمن العام يحذر من حوادث الغرق نتيجة السباحة في الأماكن غير المخصصة أو عدم اتباع الإرشادات. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة من أرض الهاشميين" القلعة نيوز " ترافق نسور سلاح الجو في الإنزالات الجوية على قطاع غزة - صور + فيديو أورنج الأردن والجامعة الأردنية تطلقان الفوج الخامس من مختبر التصنيع الرقمي في عمان بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين الزرقاء وعمان الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح الضمان: إتاحة الانتساب الاختياري التكميلي لمن علق تأمين الشيخوخة خلال كورونا أورنج الأردن وأوريدو فلسطين تجددان شراكتهما الاستراتيجية لتقديم خدمات الاتصال والتجوال الدولي للزبائن

الجلد هو مرآة الانسان وسر جاذبيته..لقاء خاص مع الاستشاري الرواشدة

الجلد هو مرآة الانسان وسر جاذبيته..لقاء خاص مع الاستشاري الرواشدة
القلعة نيوز.. أجرى الحوار: عبدالقادر خلف البياضي
يصنف الجلد كأكبر عضو في جسم الإنسان ويعد من أهمها، لما يقوم به من وظائف متعددة من حيث حماية الجسم من التعرض للميكروبات، والحفاظ على أعضاء وعضلات وعظام الجسم، بالإضافة الى دوره الكبير في الحفاظ على درجة حرارة الجسم . كما يعتبر طب الأمراض الجلدية (Dermatology) أحد فروع الطب الأكثر تنافسية، فهو متخصص في تشخيص الأمراض التي تصيب الجلد، والأغشية المخاطية، والشعر والأظافر بالإضافة لبعض المشاكل التجميلية وعلاجها لجميع الاعمار. ولألقاء الضوء اكثر على هذا التخصص حاورت القلعة نيوز أحد ألمع الأطباء الاردنيين علماً وخلقاً وتميزاً، وهو من الاطباء القليلين الحاصلين على بورد ما وراء الجلديات، والأبن البار لوطنه في غربته، الطبيب استشاري جلدية وجراحة الجلد والليزر باسل الرواشدة.
دكتور بداية من هو الطبيب باسل الرواشدة ؟ بسم الله الرحمن الرحيم ، بداية اشكر لموقعكم الكريم القلعة نيوز هذا اللقاء حول طب الأمراض الجلدية، وهو الطب الذي يتدخل بجميع نواحي الحياة للانسان، كون الجلد هو مرآة الجسم السليم. أنا الطبيب باسل طاهر الرواشدة استشاري جلدية وجراحة الجلد والليزر، مواليد العاصمة الحبيبة عمان، خريج كلية الطب الجامعة الاردنية، تشرفت بالعمل اختصاصي جلدية في الخدمات الطبية الملكية_الجيش العربي الاردني، حاصل على اختصاص فرعي جراحة الجلد والليزر من الولايات المتحدة الامريكية، والبورد الاردني في الجلدية والتناسلية، والبورد الامريكي في تجميل الجلد، والبورد البريطاني في الجلدية، وخبرة عملية 25 عام. كما قمت بنشر ما يقارب 30 بحث بالمجلات العالمية والمحلية، ومشارك متحدث بالعديد من المؤتمرات المحلية والدولية. وكان لي شرف في خدمة اهالي غزة من خلال المستشفى الميداني الاردني، والقيام بعلاج المئات من حالات الجلدية وعمل عمليات جراحية لبعض حالات الاورام السرطانية المستعصية.
كيف ترى مكانة طب الجلدية في الأردن ؟ الأردن الحبيب هو من أكثر الدول تقدما في مجالات الطب كافة، ولذلك كان لتخصص طب الجلدية بكافة تخصصاته مساحة ممتازة من هذا التطور والتقدم الذي جاء بفضل التوجيهات الملكية الهاشمية منذ بدء نشوء المملكة، وخاصة في عهد جلالة الملك الباني المغفور له باذن الله الحسين بن طلال، وازداد الاهتمام في عهد ملكنا وملهمنا جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بان لا نقطف ثمار التطور والحضارة ولكن أن نجلب البذور لهذا التطور ونغرسه بوطننا ونكون فاعلين ومتفاعلين بعالمنا الانساني.
ما أهمية الجلد للانسان دكتور ومما يتكون ؟ الجلد هو مرآة الإنسان الذي يساهم بشكل كبير في الناحية الجاذبية والجمالية، وهو جزءاً مهم من جهاز المناعة، لما يقوم به من منع مُسببات الأمراض، بالاضافة الى أنه يُنتج فيتامين D الذي يساعد على منع الإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، وصراحة أهمية الجلد لجسم الأنسان يصعب حصرها هنا. اما تكوين الجلد فهو إبداع من خلق الخالق عز وجل وبحر من التكوين والأجزاء، ولكن وبشكل عام فإن الجلد يتكون من ثلاث طبقات رئيسية، أولها الطبقة الخارجية وتُسمى البشرة(تحتوي صبغة الميلانين التي تعطي للبشرة لونها)، وتعتبر هذه الطبقة حاجز للجسم يمنع دخول أي مواد غريبة اليه، ويحميه من أخطار أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، واشير كذلك الى ان البشرة تفقد حوالي من 30 الى 40 ألف خلية في كل دقيقة، ويعمل الجسم على محاولة تعويض الفاقد منها. اما الطبقة الثانية فهي طبقة الأدمة، وهي طبقة غير مرئية، كما انها المسؤولة عن حاسة اللمس، وردات الفعل الحسية، وتحتوي هذه الطبقة على الغدد العرقية والدهنية وبُصيلات الشعر، والأوعية الدموية، ونسيج ضام، بالإضافة للكولاجين. أما الطبقة الثالثة والتي تتكون بالاغلب من الدهون والنسيج الضام تسمى النسيج تحت الجلد، وتُساعد الجسم على المُحافظة على درجة حرارته والبقاء دافئاً.
ما هي أهمية طب الجلدية للإنسان ؟ العناية بالبشرة مهم جدا للأنسان، فالبشرة الصحيه تعني جسم صحي، ونستطيع الاعتناء بالبشره والمحافظة عليها من خلال استخدام المرطبات الطبية، وواقيات الشمس، ووجوب الفحص الدوري بعيادة الجلدية للسرطانات الجلدية خاصة في المناطق الحاره، بالاضافة الى ضرورة الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية التي لها علاقه مباشره بتهييج الجلد والبشرة.
ماذا يعني تخصص جراحة الجلد والليزر ؟ جراحة الجلد هو تخصص فرعي في الجلدية له حالات واسعة، واضاف نقلة نوعية في اختصاص الجلدية من حيث العلاج والتشخيص، خاصة في سرطانات الجلد، ولأهميته اصبح هنالك مجموعة من الاطباء التجميل او المعالجات الجراحية للامراض الجلدية المتعددة. أما جراحة الليزر فهي تقنية تستخدم في مجالات مختلفة كازالة الشعر او معالجة الوحمات الدموية، او الصناعية او تقشير وتجديد الجلد.
ما الجراحة التجميلية أهميتها وتاثيراتها الايجابية أو السلبية ؟ الجراحة التجميلية عملت نقلة نوعية في تجميل الجلد، كازالة التجاعيد، وشد الوجه بشكل غير جراحي، وتتطلب هذه الجراحة طبيب متخصص بها مع خبرة، حيث أن استخدام هذه التقنيات من دون خبرة او تخصص يؤدي الى مضاعفات وتشوهات في بعض الحالات.
ماهي تأثير الأصابة بفايروس كورونا على الجلد ؟ تاثير كورونا على الجلد قد يكون على شكل حبوب حمراء منتشرة بسبب ارتفاع درجات حرارة الجسم، كما تؤدي الاصابة بكورونا الى التهاب اوردة جلدية ناتجة عن جلطات دموية (LCV) خاصة في الأطراف، أو شريه جلديه حادة، او إزرقاق في الاطراف لبعض الحالات الشديدة.
كيف يجب التعامل مع مريض جلدية مصاب بفايروس كورونا ؟ في زمن الكورونا يجب التعامل مع مريض الجلديه المصاب بحرص، واستخدام جميع وسائل الحماية من كمامات طبية، وقناع الوجه، والكفوف الطبية، لمنع العدوى للكادر الطبي، واذا دعت الحاجه الى ادخال المريض الى المستشفى يجب عزله.
هل أخذ لقاح فايروس كورونا له تأثير على جلد الانسان أو المصابين بأحد الأمراض الجلدية ؟ اللقاحات المضادة لفايروس كوفيد 19 أمنه، وغير مضرة للجلد أو للاشخاص المصابين بأحد الأمراض الجلدية، حيث لم تثبت أي من الدراسات العلمية الموثوقة أي أثر للقاح أو اعراض جانبية، باستثناء لقاح شركة مودرنا الذي يسبب انتفاخ لمادة (الفلر) للاشخاص الذين يستخدمونها، ويستمر الانتفاخ لمدة من 5 الى 7 ايام ثم تعود لوضعها الطبيعي. متمنياً من الجميع اخذ اللقاح، لحماية نفسه والمجتمع، للوصول الى المناعة المطلوبة التي ستسمح بفتح جميع القطاعات المختلفة.
ماهي أكثر حالات الأمراض الجلدية المنتشرة في الأردن ؟ تختلف انواع امراض الجلد في الاردن الحبيب حسب الموقع الجغرافي نتيجة لاختلاف البيئة المناخية فيه، ففي مناطق الشمال تكثر حالات داء الحكاك ( حب الشباب والفطريات)، وفي مناطق الوسط تكثر حالات الصدفية، الاكزيما، حب الشباب والشريه الحادة. أما في مناطق الجنوب أغلب حالات الجلدية تتمثل في اللشمانيا، الاكزيما والحساسية الدوائية والضوئية. وأشير هنا الى انه يمكن التقليل من هذه الامراض عن طرق زيادة الوعي بالامراض المعدية، وطرق العدوى، وتقليل التوتر، واستخدام واقيات الشمس والمرطبات.
ماذا تنصح المتابعين والقراء للمحافظة على جلد سليم ؟ أنصح القراء بالاهتمام والعناية بالجلد، ومراجعة طبيب الجلدية عند حدوث اي تغيرات في الجلد او طفح جلدية، والتأكيد على ضرورة استخدام واقي الشمس، والمرطبات الطبية خاصة عند صغار السن، وتجنب ملامسة المواد الكميائية بشكل مباشر. وفي هذا الظرف الوبائي الخاص بفايروس كورونا الذي تعيشه الإنسانية جمعاء، أنصح الجميع باستخدام مرطبات اليدين، لتقليل جفاف الجلد الناتج عن كثرة إستخدام المعقمات، وكذلك ترطيب الوجه بالكريمات الطبية المناسبة لبشرة الشخص، كون ارتداء الكمامة يعمل على زيادة الرطوبة واستثارة حب الشباب والاكزيما في بعض الحالات.
يشكر موقع القلعة نيوز استشاري الجلدية وجراحة الجلد والليزر الدكتور باسل الرواشدة على وقته ونصائحه، ونؤكد على عدم الاستهتار باساليب وادوات ورسائل الوقاية التي تبثها الجهات الطبية والصحية المختصة للوقاية والحد من انتشار فايروس كوفيد 19، مع تمنيات السلامة للجميع.
حوار عبدالقادر البياضي...