شريط الأخبار
إفطارات رمضانية للنزلاء وذويهم على موائد مراكز الإصلاح والتأهيل الزعبي: عقوبات قد تواجه الأطباء حال تجاوز كشفيتهم الأجر المحدد لها الحجايا يسلم معالي السيدة ناديا الروابدة وزيرة العمل نسخة من كتاب ولي العهد الامير الحسين ؛ مستقبل شعب وأمل أمّة الذي أصدرته القلعة نيوز ناديا الروابدة .. خريجة المدرسة السياسية العريقة والإدارة المتميزة "الحجايا" يسلم مساعد رئيس هيئة تنمية المهارات المهنية الدكتور النهار نسخة من كتاب " ولي العهد الأمير الحسين.. مستقبل شعب وأمل أمّة " الذي أصدرته القلعة نيوز سلطة وادي الأردن تعلن الطوارئ المتوسطة تحسبا للمنخفض الجوي ولي العهد يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة عشيرة الطوالبة تلتقي العيسوي وتؤكد دعمها المطلق، كما كل الاردنيين ، لجلالة الملك والجيش والاجهزة الامنيه ( صور) الدفاع الروسية تعلن تحييد 1070 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 143 مسيرة خلال 24 ساعة إنديان ويلز .. ألكاراس يهزم مدفيديف ويحتفظ باللقب إنديان ويلز .. ألكاراس يهزم مدفيديف ويحتفظ باللقب تعرف على أسعار الذهب في الأردن الاثنين الجعافرة أميناً عاماً لاتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ في غرف عمليات البلديات فريحات يطالب الحكومة ببيان اسباب تمديد اتفاقية تشغيل المطار قبل (8) سنوات من انتهائها "بتحتاجه مرة بتلاقيه مبنشر"... النواب يشطب وصف وزير الصحة بـ "السبير" الأمانة تعلن حالة الطوارئ المتوسطة فيصل الفايز أمام مؤتمر دولي في واشنطن: الملك اكد "ان السياسه العدوانيه الاسرائيليه لن تحقق الامن والاستقرار لها ولا للمنطقة " أب تحرش ببناته فقتلنه نائماً.. جريمة في ليبيا مطالب نيابية بتأجيل اقساط القروض عن المواطنين قبل عيد الفطر

السعودية : تعلن قصر حج هذا العام 1442هـ على المواطنين والمقيمين داخل المملكة

السعودية : تعلن قصر حج هذا العام 1442هـ على المواطنين والمقيمين داخل المملكة
أعلنت السعودية، أنه تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج للعام الحالي لمواطنيها والمقيمين داخل أراضيها فقط بإجمالي 60 ألف حاج؛ وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين.
وأكدت وزارة الحج والعمرة في بيان لها السبت،:”أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دومًا سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصًا بالغًا وعنايةً تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها؛ امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، إذ تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج”.
وأضافت، "في ضوء ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له، فقد عملت الجهات المختصة – صحيًّا وتنظيميًّا – على المتابعة الدقيقة للوضع الصحي العالمي، من أجل ضمان تأدية مناسك الحج وتيسيرها وفق نموذجٍ أمثل، في ظل المستجدات المتسارعة المصاحبة لذلك الوباء، ومدى تقدم دول العالم في تحصين مواطنيها والمقيمين فيها، وعدد الإصابات فيها، مع استصحاب التحذيرات من خطورة ازدياد تفشي العدوى والإصابة في التجمعات البشرية، الصادرة من منظمة الصحة العالمية، ومن الجهات المعنية في المملكة وفي عديد من الدول”.
وأشارت إلى أنه "نظرًا لطبيعة الحشود في فريضة الحج، التي تقضي أوقاتًا ممتدة في بقاع متعددة ومحددة إتباعًا لترتيب أداء المناسك، مما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمراً حيويًا في غاية الأهمية، لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم.فقد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، وذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة”.
– إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442هـ هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
– ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ خالية من الأمراض المزمنة.
– أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يومًا، أو محصن متعافٍ من الإصابة).
كما تشير الوزارة إلى أن المملكة العربية السعودية وهي تتشرف باستضافة الحجاج في كل عام، تؤكد أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرصها الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم أيضًا، ولذا فقد حرصت على وضع الخطط التنفيذية لتحقيق جميع الاشتراطات وتوافر جميع المعايير الصحية، والتي سيتم إعلانها من خلال المؤتمر الصحفي الذي سيعقد هذا اليوم، مع التأكيد على ضرورة اتباع جميع الإجراءات الاحترازية وتطبيقها أثناء تأدية الحاج للمناسك.
واس