شريط الأخبار
الشيخ الزلابية يدعو إلى رص الصفوف خلف القيادة الهاشمية الحكيمة ويحذر من جهات تحاول زعزعة استقرار الأردن مقرر أممي: على المجتمع الدولي فرض عقوبات على إسرائيل وعزلها لبنان: شهيد وجرحى في غارتين إسرائيليتين غزة: عشرات الشهداء في جباليا والمغازي النائب المراعية الحويطات عبر القلعة نيوز يشدد على أمن الوطن واستقراره ورفض أي أجندات مشبوهة الاحتلال يقصف الطوابق العليا للمستشفى الاندونيسي شمال غزة أجواء خريفية لطيفة حتى الثلاثاء الشيخ علي المسامرة بني عطية يرفض ممارسات بعض الجهات ويؤكد الولاء للقيادة الهاشمية. النائب صالح ابو تايه يرفض ممارسات بعض الجهات وينتقد أجندات مشبوهة ويرفض المزاودة على المواقف الأردنية دار يافا العلمية تقيم حفل توقيع قصة (حسين وأصدقاؤه) للكاتبة سارة طالب السهيل في جناحها في معرض عمان الدولي للكتاب .. صور البلقاء التطبيقية.. افتتاح مؤتمر التغذية العلاجي "مقاومة الأنسولين إستراتيجيات العلاج وإدارة الصحة الشاملة" بعد السنوار... 3 من قادة «حماس» على قائمة الاغتيال الإسرائيلية إخوان الأردن يصدرون بيانًا يبررون فيه عملية البحر الميت ويؤيدونها ؟! الاحتلال يعترض 3 صواريخ وجهت نحو خليج حيفا فتح تنعى السنوار وتطالب حماس بتوحيد الصفوف تحت إطارها بوتين: نثق بأن الفلسطينيين لن يغادروا أراضيهم بايدن: أعلم موعد وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران الإمارات: إنزال 81 طنًا من المساعدات الإغاثية في غزة الأمم المتحدة تعرب عن فزعها إزاء قتل الاحتلال لفلسطينية تقطف الزيتون ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية انقلاب فاضح على الشرعية الدولية

بيروت.. الإفراج عن صحفيين أجنبيين أوقفا بمنطقة نفوذ "حزب الله"

بيروت.. الإفراج عن صحفيين أجنبيين أوقفا بمنطقة نفوذ حزب الله

أفرجت السلطات الأمنية اللبنانية عن صحفيين أجنبيين أوقفتهما عناصر تابعة لـ"حزب الله" بضع ساعات، أثناء قيامهما بمهمة صحفية في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الحزب.

وأفاد موقع "ناو ليبانون" الإلكتروني (خاص)، توقيف مراسله البريطاني ماثيو كيناستون (33 عاما)، والمراسلة المستقلة الألمانية ستيلا مانر، من جانب رجال عرّفوا عن أنفسهم بأنهم من "حزب الله"، عندما كانا في مهمة لتغطية أزمة المحروقات الإثنين.

وأشار بيان للموقع، الاثنين، إلى أن كيناستون "عرّف عن نفسه بوضوح على أنه صحفي، وقدم لهم بطاقته الصحفية، وقال في رسالة أرسلها إلى محرر ناو ليبانون، إنهم لا يسمحون لهما بالمغادرة"، بعدما عمدوا إلى سحب هاتفيهما واحتجازهما.

وتعد الضاحية الجنوبية منطقة نفوذ "حزب الله" في بيروت؛ حيث تخضع لرقابة أمنية مشددة من جانب عناصر الحزب، الذين غالبا ما يكونون بلباس مدني.

من جانبه، قال القائم بالأعمال البريطاني لدى بيروت مارتين لوغدين، عبر تويتر، إنه تواصل شخصيا مع السلطات اللبنانية منذ أن علم بالحادثة، بعد ظهر الاثنين، وبحسب ما فهم أن "كيناستون الآن في رعايتهم".

واعتبر لوغدين الأمر "حادثا خطيرا ومثيرا للقلق.. لا ينبغي منع الصحفيين من أداء وظائفهم المشروعة"، مضيفا أن "الصحافة الحرة أمر بالغ الأهمية للديمقراطية في لبنان".

وأشار صحفي لبناني، رفض ذكر اسمه، إلى أن صديقه كيناستون "كان يصور طوابير المواطنين في محطة الأيتام للوقود بضاحية بيروت الجنوبية، حيث تم توقيفه.

وقال، في حديث للأناضول، إنه "جرى توقيف كيناستون لدى حزب الله لساعات قبل أن يُسلم لاحقا إلى الأمن العام اللبناني".

وبعد الإفراج عنه، كتب كيناستون عبر حسابه على تويتر: "أنا الآن في البيت، وسعيد"، شاكرا كل الذين تضامنوا معه "وعملوا بلا كلل على إخراجنا".

بدورها، كتبت مانر، عبر حاسبها على تويتر: "أنا في الخارج. شكرا لكم جميعا على رسائلكم ودعمكم. كلانا بخير، فقط مُرهقان. سوف نقوم بالرد عندما يكون لدينا الوقت".

ولم يصدر أي تعليق من "حزب الله" ولا الأمن اللبناني على الحادثة حتى الساعة 13:00 ت.غ.

فيما استنكرت مبادرة "إعلاميون من أجل الحرية" (لبنانية غير حكومية)، في بيان، "تكرر الاعتداءات على الصحفيين والمصورين الميدانيين (...) من دون أن يلقى المعتدون العقاب كما تعهد المسؤولون".