شريط الأخبار
«حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة

تغذية البشرة الدهنية: طرق ووصفات

تغذية البشرة الدهنية: طرق ووصفات

القلعة نيوز: مثل باقي أنواع البشرة، تحتاج البشرة الدهنية للتغذية وللعناية، فما هي طرق تغذية البشرة الدهنية المختلفة؟ معلومات هامة في المقال الآتي.

سوف نستعرض في ما يأتي طرق وتوصيات مختلفة قد يساعد اتباعها على تغذية البشرة الدهنية.

تغذية البشرة الدهنية من الداخل: أغذية هامة

مثل باقي أنواع البشرة الأخرى، فإن تناول الأغذية الصحية والمفيدة لا بد أن ينعكس إيجابًا على صحة البشرة وحالتها، ولكن وعندما يتعلق الأمر بالبشرة الدهنية تحديدًا يفضل التركيز على أغذية بعينها من أجل تغذية البشرة الدهنية ومقاومة بعض مشكلاتها الصحية مثل حب الشباب في ذات الوقت، لا سيما الأغذية الاتية:

1. بعض أنواع الفواكه

قد يسهم تضمين الأنواع الاتية من الفواكه تحديدًا في الحمية الغذائية في تغذية البشرة الدهنية ومقاومة المشكلات التي قد تصيبها حب الشباب، مثل الفواكه الاتية:

الموز

يحتوي الموز على عناصر غذائية هامة للبشرة مثل البوتاسيوم وفيتامين ه، وقد يساعد تناوله بانتظام على تخليص الجسم والبشرة من السموم، بالإضافة لتحسين صحة البشرة وقبض المسامات الواسعة فيها.

البرتقال

يحتوي البرتقال على مركبات وعناصر غذائية هامة لصحة البشرة الدهنية، مثل:

فيتامين ج الهام لتغذية البشرة الدهنية. مركبات أخرى قد تساعد على تخليص البشرة الدهنية من الزيوت الإضافية. زيوت طبيعية قد تسهم في ترطيب البشرة. حمض الستريك (Citric acid) والذي قد يساعد على تجفيف حب الشباب.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو أحد أنواع الفواكه التي قد تساعد على تغذية البشرة الدهنية وتحسين حالتها الصحية، إذ يحتوي الأفوكادو على الاتي:

أحماض دهنية قد تساعد على تقليل الإفرازات الدهنية من الغدد العرقية. مضادات للأكسدة ومركبات أخرى قد تساعد على تحسين لون وبنية البشرة.

2. بعض أنواع الخضروات

قد يساعد تضمين الأنواع الاتية من الخضروات على تغذية البشرة الدهنية وتحسين حالتها الصحية عمومًا:

الخيار، إذ قد يساعد على: ترطيب البشرة، ومقاومة مشكلات البشرة الجلدية مثل حب الشباب، كما قد يساعد على تخليص الجسم من السموم. الخضروات خضراء اللون، مثل السبانخ والبروكلي، فهذه قد تساعد على: تنقية البشرة وترطيبها، وتنظيم إنتاج الزيوت في البشرة، وحماية المسامات من الانسدادات.

3. أغذية أخرى

كما قد تساعد المأكولات الاتية على تغذية البشرة الدهنية وتحسين حالتها:

الأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3، مثل: البيض، وحبوب الصويا، والأسماك مثل السردين والسلمون، والمكسرات. الأغذية الغنية بالبروبيوتيكس (Probiotics)، مثل اللبن الرائب. الأغذية الغنية بالبريبيتويكس (Prebiotic)، مثل: الأرضي شوكي، والهليون.

تغذية البشرة الدهنية من الخارج: وصفات طبيعية رائعة

هذه بعض الوصفات الطبيعية التي قد يساعد تطبيقها على البشرة بانتظام على تغذية البشرة الدهنية وتحسين حالتها الصحية:

1. وصفات تقشير البشرة

قد تساعد وصفات التقشير الاتية على تقشير وتغذية البشرة الدهنية:

مقشر النشا واللبن الرائب: تخلط ملعقة من نشا الذرة مع القليل من عصير الليمون، ثم تدلك بشرة الوجه بالمزيج، وتغسل بعد 5 دقائق. مقشر ملح البحر: يخلط القليل من ملح البحر مع مياه دافئة، ثم يستخدم المزيج لتدليك البشرة قبل غسلها بالماء. مقشر العسل والسكر: تخلط ملعقة من السكر مع ملعقة من العسل، ثم يستخدم هذه المقشر لتدليك البشرة، ويشطف بمياه دافئة بعد 10 دقائق.

2. ماسك الفراولة واللبن الرائب

ينصح بتطبيق هذه الخطوات للاستفادة من ماسك الفراولة:

تجهز محتويات خلطة ماسك الفراولة، وهي: 3 حبات فراولة، و3 ملعقة من عسل النحل، و2 ملعقة من اللبن الرائب. تهرس حبات الفراولة، ثم يضاف اللبن الرائب إليها وكذلك العسل. يوزع الماسك على البشرة، ويترك لفترة قصيرة قبل غسله بمياه باردة.

3. ماسك العسل والخيار

ينصح بتطبيق هذه الخطوات للاستفادة من ماسك العسل والخيار:

يتم بدايًة إعداد مكونات ماسك العسل والخيار، وهي: 2 ملعقة من عصير الخيار، و1 ملعقة من العسل. يخلط العسل مع الخيار، ثم يوزع المزيج على الوجه. يغسل الوجه من ماسك العسل والخيار بعد مرور ما يقارب 30 دقيقة.

4. ماسك العسل والحليب

يوصى باتباع هذه الخطوات لتغذية البشرة الدهنية من خلال ماسك العسل والحليب:

بدايًة، تحضر مكونات ماسك العسل، وهي حصص متساوية من العسل والحليب. يخلط الحليب مع العسل جيدًا. يوزع ماسك العسل والحليب على البشرة، ثم يشطف بالماء بعد عدة دقائق.

نصائح عامة للعناية بالبشرة الدهنية

كما ينصح بتطبيق هذه التوصيات للعناية بالبشرة الدهنية:

تجنب الأنواع الاتية من الأغذية والتي قد تؤدي لظهور حب الشباب في البشرة الدهنية، مثل: منتجات الحليب والألبان، ومصادر الكافيين، والأغذية الغنية بالسكر أو بالملح، واللحوم الغنية بالدهون. غسل البشرة مرتين يوميًا، والحرص على غسلها بعد ممارسة الأنشطة الجسدية المثيرة للتعرق. الحرص على استعمال مستحضرات عناية بالبشرة خالية من الزيوت. تجنب الاتي: تعريض البشرة مطولًا لأشعة الشمس، والعبث بحبوب البشرة