شريط الأخبار
مقرر أممي: على المجتمع الدولي فرض عقوبات على إسرائيل وعزلها لبنان: شهيد وجرحى في غارتين إسرائيليتين غزة: عشرات الشهداء في جباليا والمغازي النائب المراعية الحويطات عبر القلعة نيوز يشدد على أمن الوطن واستقراره ورفض أي أجندات مشبوهة الاحتلال يقصف الطوابق العليا للمستشفى الاندونيسي شمال غزة أجواء خريفية لطيفة حتى الثلاثاء الشيخ علي المسامرة بني عطية يرفض ممارسات بعض الجهات ويؤكد الولاء للقيادة الهاشمية. النائب صالح ابو تايه يرفض ممارسات بعض الجهات وينتقد أجندات مشبوهة ويرفض المزاودة على المواقف الأردنية دار يافا العلمية تقيم حفل توقيع قصة (حسين وأصدقاؤه) للكاتبة سارة طالب السهيل في جناحها في معرض عمان الدولي للكتاب .. صور البلقاء التطبيقية.. افتتاح مؤتمر التغذية العلاجي "مقاومة الأنسولين إستراتيجيات العلاج وإدارة الصحة الشاملة" بعد السنوار... 3 من قادة «حماس» على قائمة الاغتيال الإسرائيلية إخوان الأردن يصدرون بيانًا يبررون فيه عملية البحر الميت ويؤيدونها ؟! الاحتلال يعترض 3 صواريخ وجهت نحو خليج حيفا فتح تنعى السنوار وتطالب حماس بتوحيد الصفوف تحت إطارها بوتين: نثق بأن الفلسطينيين لن يغادروا أراضيهم بايدن: أعلم موعد وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران الإمارات: إنزال 81 طنًا من المساعدات الإغاثية في غزة الأمم المتحدة تعرب عن فزعها إزاء قتل الاحتلال لفلسطينية تقطف الزيتون ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية انقلاب فاضح على الشرعية الدولية المعايطة: مسار جديد سيصنع للحركة الإسلامية في الأردن

دعوات لحماية عقارات المقدسيين من التسريب للجمعيات الاستيطانية

دعوات لحماية عقارات المقدسيين من التسريب للجمعيات الاستيطانية
فلسطين المحتلة - واشنطن - شارك المئات صباح أمس السبت، في وقفة احتجاجية بالعاصمة الأمريكية، للمطالبة بوقف دعم إسرائيل.
وأفادت وسائل إعلام أمريكية، أنّ المئات شاركوا بوقفة احتجاجية في واشنطن تطالب الكونغرس والإدارة الأمريكية بوقف تمويل ودعم إسرائيل.
وفي سياق متصل، أعربت عضو الكونغرس عن الحزب الديمقراطي ماري نيومان عن قلقها من التقارير التي تتحدث عن هدم منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية.
وقالت نيومان في تغريدة لها على موقع توتير «لقد رأينا تقارير مقلقة عن أوامر هدم لمنازل فلسطينية في القدس الشرقية، مضيفة أنه لا يجوز ابعاد أي شخص قسرا عن منزله». وأوضحت، أنها تحدثت اليوم في مجلس النواب وحثت ادارة الرئيس بايدن على بذل كل ما في وسعها لوقف عمليات الإخلاء والهدم».
وسبق وان دعت نيومان وزارة الخارجية الأميركية إلى ادانة انتهاكات سلطات الاحتلال في حي الشيخ جراح، حيث نشرت فيديو عن عمليات الاستيلاء على منازل الفلسطينيين من قبل المستوطنين، بعنوان: «احفظوا الشيخ جراح».
إلى ذلك، استولى مستوطنون يهود، على بناية سكنيّة في حيّ «وادي حلوة» ببلدة «سلوان» في القدس المحتلة، بعدما سرّبها مالك العقار لجمعية استيطانية.
وأفاد مركز معلومات وادي حلوة-القدس (غير حكومي، مختص برصد التجاوزات الإسرائيلية في القدس)، في بيان، أمس السبت، أن البناية تقع جنوب المسجد الأقصى، مُشيرا إلى أنها سُرّبت لصالح جمعية «إلعاد» الاستيطانية.
وأوضح المركز أن حي وادي حلوة هو الحي الأقرب إلى المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية، وهو الأكثر استهدافا من قبل الجمعيات الاستيطانية، التي تسعى للسيطرة على عقاراته بعدة طرق منها أبرزها «عن طريق حارس أملاك الغائبين، أو تسريبها من قبل مالكيه»، لافتا إلى أن داخل الحي يوجد ما يزيد عن 50 بؤرة استيطانية.
وأضاف المركز أن الجمعيات الاستيطانية تنفذ عدة مشاريع في الحي ومنها «محطات للقطار الهوائي»، وإنشاء «محطات سياحية»، و»مركز للزوار»، إضافة إلى حفر شبكة الأنفاق أسفله التي توصل إلى أسوار المسجد الأقصى وساحة البراق وعين سلوان، وهذه الأنفاق تهدد الحي بالانهيار.
ومع تصاعد موجة تسريب العقارات للجمعيات الاستيطانية في القدس بالسنوات الأخيرة خاصة البلدة القديمة وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، تعالت مؤخرا أصوات تطالب بضرورة حماية عقارات المقدسيين من التسريب عبر وسائل متعددة. وعلى رأس هذه الوسائل ضمان عدم تسريب العقار من خلال تسجيله كوقف إسلامي سواء كان خيريا للمنفعة العامة أو ذريا لمنفعة أشخاص محددين في العائلة، ولا يمكن لهؤلاء التصرف في نقل ملكية العقار لغيرهم.
ومن ضمن الحلول، ضرورة تشكيل لجان استشارية مكونة من محامين وشخصيات مقدسية معروفة بحيث تكون هي المرجعية عند تنفيذ أي صفقة بيع. وحسب خبير الخرائط والاستيطان خليل تفكجي، في تصريحات سابقة، فإن 40 عقارا سكنيا مملوكا لفلسطينيين في سلوان استولى عليها الاحتلال بطريقة أو بأخرى، منها طريقة الشراء المباشر أو التسريب، وتتركز أغلبها في منطقة وادي حلوة التي يعتبرها الاحتلال جزءا من «الحوض المقدس».
وتسعى سلطات الاحتلال، عبر مخططات التسريب، إلى إعطاء شرعية قانونية لاستملاك ووجود اليهود بالبلدة القديمة للسيطرة عليها وتفريغها من الفلسطينيين مع تثبيت حقوق الملكية للمستوطن بعد سلب حق الملكية من الفلسطيني عبر التحايل والتزييف.(وكالات)