شريط الأخبار
الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن. خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل مصدر في مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا وقت انفجار المسيرة القضاة: مجلس الوزراء يجمد العمل بقرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل

«طالبان» تؤيد إنهاء النزاع في أفغانستان عبر تسوية سياسية

«طالبان» تؤيد إنهاء النزاع في أفغانستان عبر تسوية سياسية
القلعة نيوز :

كابول - أعلن زعيم حركة طالبان، هبة الله أخوند زاده، أمس الأحد، أنه «يؤيد بشدة» تسوية سياسية للنزاع في أفغانستان، «رغم التقدم والانتصارات العسكرية» التي سجلتها الحركة في الشهرين الأخيرين، في رسالة بمناسبة عيد الأضحى.

وقال أخوند زاده «بدل الاعتماد على الأجانب، دعونا نحل مشكلاتنا في ما بيننا وننقذ وطننا من الأزمة السائدة».

واستؤنفت في الدوحة، أمس الأحد، مفاوضات السلام الأفغانية التي تجري برعاية قطرية، بين وفد من الحكومة الأفغانية برئاسة رئيس المجلس الأعلى للمصالحة عبد الله عبدالله، ووفد حركة «طالبان» برئاسة رئيس المكتب السياسي، الملا عبد الغني برادر.

وتبحث المفاوضات في يومها الثاني، مقترحات قدّمها الوسيط القطري حول جدول الأعمال، حيث ستبحث لجنة مشتركة من الطرفين، الاتفاق على جدول أعمال المفاوضات، والتي تتضمن وقف العنف، والإفراج عن أسرى «طالبان» لدى الحكومة الأفغانية، وشكل النظام السياسي في البلاد، فضلاً عن وضع سقف زمني للمفاوضات ينتهي وفق الورقة القطرية التي قُدّمت للطرفين الشهر الماضي، في 11 أيلول المقبل، تاريخ الانسحاب النهائي للقوات الأجنبية من أفغانستان.

وقال زعيم طالبان «نحن من جهتنا مصممون على التوصل إلى حل من خلال المفاوضات، لكن الطرف الآخر يواصل إهدار الوقت».

وعدّد زعيم طالبان في رسالته سلسلة من التعهدات في حال قيام «إمارة إسلامية» في البلاد، فقال «نريد علاقات دبلوماسية واقتصادية وسياسية جيدة ووثيقة (...) مع جميع دول العالم بما فيها الولايات المتحدة» مضيفا «نؤكد بالكامل لدول الجوار والمنطقة والعالم أن أفغانستان لن تسمح لأي كان بتهديد أمن أي دولة أخرى انطلاقا من أراضيها».

واجتمع وفدان عن الحكومة الأفغانية وطالبان في قطر، السبت، لاستئناف المحادثات التي بدأت في أيلول ولا تزال متعثرة حتى الآن، في وقت يشن مقاتلو الحركة هجوما كاسحا على القوات الأفغانية، سيطروا خلاله على مناطق عديدة.

وشنت حركة طالبان هجوما شاملا على القوات الأفغانية في أوائل أيار مستغلة بدء انسحاب القوات الأجنبية الذي من المقرر أن يكتمل بحلول نهاية آب. وسيطرت الحركة على مناطق ريفية شاسعة، خصوصا في شمال أفغانستان وغربها، بعيدًا عن معاقلها التقليدية في الجنوب. ولم تعد القوات الأفغانية تسيطر سوى على المحاور الكبرى وعواصم الولايات.(وكالات)