شريط الأخبار
الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن. خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل مصدر في مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا وقت انفجار المسيرة القضاة: مجلس الوزراء يجمد العمل بقرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل

قلق من إرسال قوات الأمم المتحدة إلى هايتي

قلق من إرسال قوات الأمم المتحدة إلى هايتي
القلعة نيوز :

تم إعطاء أكثر من 3 مليارات جرعة من لقاح فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، ولكن لم يتم تلقي أي منها أو تم توزيعها في هايتي، وهي واحدة من عدد قليل من البلدان المحرومة جدًا. الوفيات في هايتي المنسوبة رسميًا إلى فيروس كورونا منخفضة نسبيًا ، لكن من المحتمل أن يكون ذلك ناتجًا عن ندرة الاختبارات والتقارير المشكوك فيها من قبل نظام الصحة العامة المعطل. في الواقع ، شدد الوباء مؤخرًا قبضته على البلاد ، مع نتائج يمكن التنبؤ بها – اكتظاظ المستشفيات، ونقص الأكسجين ، والوفيات المتزايدة.

بالنظر إلى الفوضى السياسية وعنف العصابات المتفشي الذي سبق اغتيال الرئيس جوفينيل موسيه في الأسبوع الماضي، والاضطرابات المتزايدة منذ ذلك الحين، تواجه هايتي الآن انهيارًا إنسانيًا الأسوأ من نوعه. حكومتها في حالة انهيار، مع عدم وجود أي قادة منتخبين بشكل شرعي يشغلون مناصبهم.

باستثناء التدخل الدولي ، هناك احتمال كبير بأن المعاناة الحالية لهايتي – من حيث انعدام الأمن الغذائي الحاد والمتفاقم وكذلك وباء كوفيد -19 - سوف تشتد. لا أحد يتذوق احتمالية التدخل في بلد كانت فيه مثل هذه الجهود في الماضي تعاني من مشاكل، بعبارة ملطفة. ومع ذلك، في غياب وجود دولي قوي ، فإن معاناة هايتي، ومعاناة العديد من سكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة، سوف تتسارع فقط.

تم تسجيل أدلة وفيرة على حالة الطوارئ المتصاعدة في هايتي من قبل المنظمات الدولية في الأسابيع والأشهر التي سبقت وفاة السيد مويس في 7 من شهر حزيران. كان العالم في الغالب غير مبال. وفي مواجهة النداء الإنساني الذي وجهته اليونيسف للحصول على ما يقارب من 50 مليون دولار لتلبية الاحتياجات العاجلة لنحو 1.5 مليون شخص معدم ، نصفهم تقريبًا من الأطفال، تم تلقي أقل من ثلث التمويل المطلوب. قبل أقل من شهر ، أشارت إحدى كبار مسؤولي الأمم المتحدة في هايتي ، هيلين لايم ، إلى أن الخطة الإنسانية الشاملة للبلاد للفترة 2021-2022، والتي تستهدف ثلث ما يقدر بنحو 4.4 مليون شخص هايتي الذين يحتاجون إلى الإغاثة، يواجهون عجزًا قدره 198 مليون دولار من 235 مليون دولار مطلوبة.

أشار كل تحليل حديث للوضع الاجتماعي والاقتصادي والتغذوي والصحي المتدهور في هايتي إلى حاجتين ملحتين: أولاً ، كسر شللها السياسي. ثانيًا، للسيطرة على عنف العصابات الذي أعاق توصيل المواد الغذائية والإمدادات الطبية وغيرها من المساعدات. مع اندلاع المعارك بالأسلحة النارية في العاصمة بورت أو برنس ، وقطع الطرق الرئيسة المؤدية إلى المدن الإقليمية، غالبًا ما تعثر جهود مجموعات الإغاثة في جهود التوزيع. في غضون ذلك، فر آلاف الأشخاص، الذين يخافون من حرب العصابات وحالات الاختطاف من أجل الحصول على فدية، من منازلهم إلى الريف، حيث الخدمات الصحية الأساسية والإمدادات الغذائية غير كافية.

الآن، بالإضافة إلى غياب الأمن الأساسي، تواجه هايتي فراغًا في السلطة حيث يطالب أربعة رجال على الأقل بحكومتها. لا توجد خريطة طريق دستورية لتنصيب رئيس مؤقت والشرطة الوطنية والجيش ، اللذان أثبتا أنهما لا حول لهما ولا قوة أو متواطئين في عنف العصابات المتصاعد، لا يخضعان لأحد. لم يظهر أي مخطط متفق عليه في هايتي لإخراج الدولة من الفوضى التي تعيشها. بدون تدخل دولي، سوف تتعمق محنة البلاد.