شريط الأخبار
الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن. خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل مصدر في مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا وقت انفجار المسيرة القضاة: مجلس الوزراء يجمد العمل بقرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل

خطوات احتجاجية تصديا لمصادرة الأراضي في «الطّيبة»

خطوات احتجاجية تصديا لمصادرة الأراضي في «الطّيبة»
القلعة نيوز :

أجرت اللجنة الشعبية جولة حول الأراضي المهددة بالمصادرة في المنطقة الغربية لمدينة الطيبة (سهل الطيبة) ضمن مخططي شارع 444 و533؛ كأولى الخطوات الاحتجاجية تصديا لمصادرة الأراضي.

وحسب تقرير ضياء حاج يحيى، تهدد السلطات الإسرائيلية مصادرة نحو 600 دونم من أصحاب الأراضي من الطيبة، ومن المقرر أن تبدأ عملية المصادرة في الأسابيع القريبة. وحذر أصحاب الأراضي واللجنة الشعبية في الطيبة من الخمول الشعبي حول هذه القضية، مشيرين إلى خطورة كبيرة ستقع على الأراضي غربي الطيبة إذا تم تمرير هذين المخططين في التفاصيل الحالية.

وتطرق رئيس اللجنة الشعبية، المحامي شاكر بلعوم، خلال الجولة إلى تفاصيل المخططات التي صادرت مئات الدونمات من أراضي الطيبة في المنطقة الغربية.

وأشار بلعوم إلى أن «المخطط الأخير الذي صادر 90 دونما من أراضي الطيبة، هو محطة القطار التي شرعت السلطات بنائها قبل 6 شهور».

وأكد أن اللجنة الشعبية تقف إلى جانب الأهالي، وشدد على أهمية مشاركة أصحاب الأراضي بالفعاليات الشعبية النضالية، كونهم أساس النضال والمتضرر الأول والأخير، ونحن على جاهزية للتعاون مع أي فكرة يتم طرحها، إن الخطوات الاحتجاجية بدأت اليوم بهذه الجولة، وسنصعد الخطوات على أن تكون الأسبوع القادم خطوة إضافية».

ومن جهته، قال عبد الستار شاهين إن «على بلدية الطيبة تقع مسؤولية كبيرة في هذا الملف، وكان من الواجب عليها عقد جلسة طارئة قبل الإعلان على المخطط».

وتابع «ما يؤسف أن هذه الأراضي تصادر على حساب أراضي الطيبة، والمستفيد منها المستوطنات المجاورة، وهنا من واجبنا تغيير هذا النهج العنصري».

وقال المربي سعد عمشة وهو أحد أصحاب الأراضي غربي الطيبة لـ»عرب 48» إن «العمل سيكون على نقطتين أساسيتين وهما العمل على تجييش أصحاب الأراضي غربي الطيبة ووضعهم بالصورة أكثر ليفهموا كافة تفاصيل هذه المشاريع التي تهدد أراضيهم، والخطوة الثانية هي تفعيل المؤسسات الرسمية كالبلدية وكيفية الاستفادة منها ليكون عملها ناجعا».

وأوضح»هناك اقتراح بديل من السلطات للشارع وقد جرى تقديمه إلى بلدية الطيبة، حيث سيتم الاطلاع عليه ودراسته إذا كان عادلا بالنسبة لنا».

«عرب48»