شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

شيوخ ووجهاء من البادية الجنوبية بعد لقائهم مع الرفاعي يتحدثون للقلعة نيوز .. اسماء

شيوخ ووجهاء من البادية الجنوبية بعد لقائهم مع الرفاعي يتحدثون للقلعة نيوز .. اسماء


القلعة نيوز – خاص أشاد عدد من شيوخ ووجهاء من البادية الجنوبية باللقاء الذي جرى امس الثلاثاء مع رئيس اللجنة الملكية لتطوير المنظومة السياسية سمير
الرفاعي ، وأكّدوا على ضرورة المضي في مسيرة الإصلاح والوقوف خلف القيادة الهاشمية . وأكّد هؤلاء على أهمية صياغة قانون للإنتخابات بعيدا عن أي قفزات تشريعية غير محسوبة ، مطالبين بمعاملة مناطق البادية الثلاث كمحافظات . المهندس ممدوح حمد الجازي أشار إلى ضرورة أن يأخذ قانون الانتخابات في الإعتبار الإرث التشريعي الأردني العريق وكذلك تجارب الدول الناجحة ، مشددا على المساواة بين الأردنيين أمام القانون ولكن في التمثيل النيابي يجب أن يؤخذ في الحسبان العدالة والتوازنات المحلية لأنها أساس الإستقرار . الجازي أكّد على أن الهدف من الإصلاح هو نقل المجتمع للمزيد من التقدم بعيدا عن أي قفزات تشريعية قد تحمل القلاقل والصراعات لا سمح الله ، مقترحا معاملة مناطق البادية الثلاث كالمحافظات ورفع عدد المقاعد إلى 160 مقعدا وزيادة الكوتا النسائية . العميد المتقاعد عواد ابو شريتح طالب كذلك بأن تعامل البوادي كمحافظات مشيدا بأجواء اللقاء مع الرفاعي مطالبا العمل على
تنمية مناطق البادية ومشيدا باللامركزية والتي يجب دعمها من خلال قانون مدروس بجدية يواكب التطورات ويعمل على إحداث نقلة نوعية في تنمية الأطراف وخاصة مناطق البادية الثلاث . النائب السابق محمد قاسم المراعية طالب بقانون انتخابات يرضي ويلبّي طموحات المواطنين ، مؤكدا في الوقت نفسه الوقوف خلف جلالة الملك في سعيه المستمر لتحقيق الإصلاحات مشيدا باللامركزية والتي هي من ساهمت في تنمية مناطق البادية . المراعية طالب الشركات الكبرى المتواجدة ضمن مناطق البادية الجنوبية ضرورة تشغيل الشباب المتعطلين عن العمل وخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة ، حيث تعاني مناطق البادية من ارتفاع كبير في البطالة والفقر . في حين دعا رئيس بلدية الجفر السابق الشيخ فواز النواصرة الى دعم كل جهود تقود للإصلاح في بلادنا مشددا على أهمية مثل هذه اللقاءات ومطالبا العمل على تشغيل المتعطلين عن العمل في مناطق البادية الجنوبية من خلال الشركات الموجودة والتي عليها تقديم كل أشكال الدعم للمجتمع المحلي .
النائب السابق ضيف الله السعيديين شكر رئيس اللجنة الملكية على إتاحة الفرصة للإلتقاء مع أبناء البادية الجنوبية ، مؤكدا أن الحاجة باتت ملحّة للإنطلاق نحو آفاق جديدة من الإصلاح في مختلف المجالات وخاصة الإصلاح السياسي وفي مقدمة ذلك صياغة قانون جديد للإنتخابات يحظى بالتوافق الوطني ويشكّل نقلة كبيرة في المسيرة الديمقراطية . وبدوره دعا عضو مجلس المحافظة السيد حسان الدماني لدعم جهود جلالة الملك الإصلاحية وأهمية الإنتقال لمرحلة أخرى في مسيرتنا من خلال قانون للإنتخابات وتطوير قانون اللامركزية وبما يعمل على إحداث تنمية حقيقية في مناطق البادية وخاصة منطقة البادية الجنوبية . اللواء المتقاعد عبد الله باشا الرواجفة أكّد أن للبادية دورا كبيرا في بناء الوطن وأن شبابها أثبتوا قدرتهم على العمل والعطاء بجهودهم وتعبهم ، مطالبا بقانون للإنتخابات يرضي الجميع ويضع أسسا واضحا للإصلاح . وأضاف أن الحضور أرسلوا من خلال رئيس اللجنة دولة سمير الرفاعي رسائل لجلالة الملك ليضعوا بين يديه شرحا وافيا للعديد من القضايا وخاصة تلك التي تعنى بمناطق البادية الجنوبية .
بدوره طالب الشيخ سامي جارد الحويطات بضرورة توزيع المقاعد على الألوية في مناطق البادية تطبيقا للعدالة بين الجميع ، مؤكدا دعمه للامركزية ورفض أي تعديلات عليها قد تعمل على المسّ بالأهداف التي وجدت لأجلها . الدكتور بندر أبو تايه عقّب على اللقاء مع الرفاعي قائلا .. بأن المرحلة هامّة جدا وتستدعي تطوير كل المنظومة السياسية وخاصة قانون الإنتخابات الذي بتنا بحاجه إليه حتى يكون عامل استقرار ويمتاز بالديمومة . أبو تايه أشار إلى أنّ الإصلاحات في الأردن تهدف لتطوير العمل في مختلف المجالات وبما يحدث نقلة نوعية في الأداء السياسي والبرلماني ، فالمواطن بحاجة لمجلس نيابي يعبّر عنه بصدق ويقوم بدوره الحقيقي في الرقابة والتشريع .
واكد أن البادية الجنوبية عامرة بالكفاءات القادرة على العمل والعطاء مطالبا بتعيين تلك الكفاءات في مختلف المناطق والأقاليم مثل البتراء ووادي عربة وشركة الفوسفات وغيرها.
وأضاف أنه على الأجهزة الحكومية العمل على تمكين الشباب في الوظائف العليا وهذا حق لهم وخاصة أن مناطق البادية الجنوبية تعاني أكثر من غيرها.
اللواء المتقاعد مخلد باشا الحجايا أشار إلى أن اللقاء بحث عددا من الأمور ومنها مسيرة الإصلاح وفي مقدمتها قانون الإنتخابات النيابية، حيث يطمح أبناء البادية بقانون يلبى طموحاتهم.

وأضاف أننا جميعا ندرك حجم التحديات التي تواجه الوطن داخليا وخارجيا، ونحن في ذلك نقف مع جلالة الملك في مسيرته الخيرة وكذلك الشرفاء في مواجهة كل تحديات.


وأكد أن مهمة اللجنة صعبة وكان الله في عون أعضائها، مشيرا إلى أن أبناء البادية مع الإصلاح السياسي المتدرج والذي لا يمس صلاحيات جلالة الملك.

ودعا الباشا الحجايا لوجود أحزاب برامجية قادرة على الإقناع والوصول للبرلمان، مقدما في الوقت نفسه جملة من الإقتراحات فيما يخص قانون الإنتخابات ومقاعد مناطق البادية الثلاث.

ودعا الحجايا لوجود مقعد للبادية في كل محافظة وان ترتفع مقاعد كل بادية إلى أربعة مقاعد لأسباب عديدة منها انتشار السكان على َمساحات واسعة والظروف القاسية التي يعيشونها وعدم توفر فرص كافية للتعليم وندرة وجودهم في مؤسسات الدولة.

ودعا الحجايا إلى معاملة مناطق البادية الثلاث كمعاملة المحافظات او تحويلها لمناطق تنموية وعلى الشركات تشغيل الشباب .