شريط الأخبار
الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن. النائب الدكتور ايمن البدادوة يكتب : بوصلتكم نحو الوطن الذي احتواكم واكرمكم ويدعو الى رص الصفوف خلف القيادة الهاشمية الحكيمة خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل مصدر في مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا وقت انفجار المسيرة

هيومان رايتس : جرائم الحرب الإسرائيلية واضحة في العدوان على غزة

هيومان رايتس : جرائم الحرب الإسرائيلية واضحة في العدوان على غزة
القلعة نيوز :

اعتقالات بالضفة والقدس ومستوطنون يعربدون بقبر يوسف في نابلس

فلسطين المحتلة - أكدت منظمة هيومان رايتس ووتش أمس، الثلاثاء، أنه خلال العدوان على قطاع غزة، في أيار الماضي، شنّ الجيش الإسرائيلي هجمات «ترقى على ما يبدو إلى مستوى جرائم الحرب».

وجاء استنتاجات المنظمة الحقوقية الدولية بعد التحقيق في ثلاث غارات جوية إسرائيلية، أدت إلى استشهاد 62 مدنيا فلسطينيا. وشددت المنظمة على أنه «لم تكن هناك أهداف عسكرية واضحة في محيط تلك الهجمات.» وركز التقرير على الجرائم الإسرائيلية خلال العدوان، وقالت المنظمة إنها ستصدر تقريرا منفصلا عن أعمال حماس وجماعات فلسطينية مسلحة أخرى في آب المقبل.

وقال مدير الأزمات والصراع في هيومن رايتس ووتش، جيري سيمبسون، إن «القوات الإسرائيلية نفذت هجمات في قطاع غزة، في أيار، دمرت عائلات بأكملها دون وجود أي هدف عسكري واضح في مكان قريب.»

وأضاف أن «عدم رغبة إسرائيل المستمرة في التحقيق بجدية في جرائم الحرب المزعومة، إلى جانب إطلاق الصواريخ الفلسطينية على مناطق مدنية إسرائيلية، يؤكد على أهمية التحقيق الجاري الذي يتناول أنشطة كلا الجانبين من قبل المحكمة الجنائية الدولية.»

ولم يصدر رد على التقرير من الجيش الإسرائيلي، الذي زعم مرارا أن هجماته تستهدف مواقع عسكرية في غزة.

وشنت إسرائيل عدوانها الأخير على قطاع غزة في أعقاب تنكيل قواتها بالمواطنين المقدسيين في المسجد الأقصى والاعتداء عليهم، فيما أعلنت حركة حماس، حينها، أنها أطلقت قذائف صاروخية باتجاه منطقة القدس إثر هذه الاعتداءات وممارسات التنكيل. إجمالا، أطلقت حماس أكثر من اربعة الاف صاروخ وقذيفة هاون تجاه إسرائيل، بينما قالت إسرائيل إنها قصفت أكثر من ألف هدف مرتبط بمسلحي غزة.

إلى ذلك، اقتحم مستوطنون متطرفون يهود صباح أمس الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.وقال شهود عيان لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا) في رام الله، ان الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. واشاروا الى أن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن «الهيكل المزعوم»، قبل أن يغادروه من باب السلسلة.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلية الليلة قبل الماضية وفجر أمس الثلاثاء، حملة مداهمات وتفتيشات بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عدد من الشبان، فيما اندلعت مواجهات في نابلس خلال التصدي لاقتحامات المستوطنين لقبر يوسف.

واندلعت فجر أمس مواجهات خلال اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين لمدينة نابلس بذريعة أداء طقوسهم التلمودية في قبر يوسف. واقتحمت دوريات الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية المنطقة الشرقية، وانتشرت في محيط قبر يوسف، وشرعت بعمليات تمشيط.

ودارت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان الذين أغلقوا شارع عمان بإطارات الكاوتشوك المشتعلة، ورشقوا دوريات الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود قنابل الصوت والغاز.

واعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيا من بلدة قصرة جنوب نابلس بعد توقيفه على حاجز عسكري بالقرب من مدينة بيت لحم. وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال ‏اعتقلت الشاب طارق فريد حسن، وذلك على حاجز «الكونتينر» في بيت لحم، بعد احتجازه أكثر من ساعة. ‏وشهد محيط جبل صبيح فعاليات واسعة من الإرباك الليلي الذي ينفذه سكان بلدة بيتا ويمتد حتى ساعات متأخرة من الليل.

ويواصل الشبان وأهالي بلدة بيتا فعاليات الإرباك الليلي، للتصدي لمحاولة المستوطنين الاستيلاء على أراضي جبل صبيح وإقامة بؤرة استيطانية جديدة على رأس الجبل.

وفي محافظة جنين، أصيب شاب صباح أمس الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مدينة جنين، تخللها اعتقال مواطنين. وأفاد نادي الأسير، بأن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال المدينة، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي في القدم.

وداهمت تلك القوات منزلين على شارع جنين – نابلس، يعودان للمواطنين عماد أحمد الكادو، وعبد جمال أبو ناعسة، واعتقلتهما، بعد تفتيش منزليهما بطريقة استفزازية وتحطيم محتوياتهما.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال، مساء الإثنين، فتيين مقدسيين بعد توقيفهما في منطقة باب العامود. وسبق اعتقال الاحتلال للفتيين في باب العامود، اعتقال الشاب محمود صلاح من سكان بلدة سلوان، خلال تواجده في حي الشيخ جراح للتضامن مع سكانه ضد قرار الاحتلال هدم خيمة التضامن داخل الحي. وقمعت قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع أهالي الشيخ جراح، بعد ساعات من تجميد قرار هدم خيمة الاعتصام. واقتحمت قوات الاحتلال الخاصة والشرطة حي الشيخ جراح، ومنعت السكان والمتضامنين من التواجد داخل خيمة الاعتصام بعد حصارها. ولاحقت القوات المتضامنين داخل الحي حتى أخرجت معظمهم من المدخل الرئيس، كما منعت سكان الحي من التواجد والوقوف أمام منازلهم، وفي الشارع الذي يتوسط المنازل.(وكالات)