شريط الأخبار
سؤال إلى الإخوان المسلمين ..فيديو إعلام إسرائيلي عن استهداف منزل نتنياهو: صدمة هزت "إسرائيل".. وفشل أمني خطير إعلام إسرائيلي: استهداف منزل نتنياهو يثبت براعةً.. تهديد المسيّرات يتسارع ولا نلحق به نتنياهو: «حزب الله» ارتكب «خطأ فادحاً» بمحاولة اغتيالي الأردن يعرب عن تضامنه مع ماليزيا جراء فيضانات اجتاحت عدة ولايات فيها تقرير: إسرائيل تخطط لشن هجمات على إيران تؤدي إلى «إسقاط النظام» أمين عام العمل الإسلامي: الجزيرة أعلنت عضوية منفذي البحر الميت بالحركة الإسلامية لست انا العين السابق طلال الشرفات: مصالح الدولة العليا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار محمد مناور العبادي يكتب : الحركة الاسلاميه الاردنيه ومفهومها الخاطيءلمقولة" الوقوف في خندق الوطن " تحليل سياسي الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن... لا للميليشيات المسلحه على ارض الوطن رسالة عتاب مفتوحه من النائب الدكتور ايمن البدادوة الى جماعة الاخوان المسلمين : بوصلتكم ينبغي ان تتجه للوطن خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو

تراجع شعبية بايدن وأميركا إثر الانسحاب من أفغانستان

تراجع شعبية بايدن وأميركا إثر الانسحاب من أفغانستان
القلعة نيوز : واشنطن - يتواصل السجال في أميركا بشأن انسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان، ومن المقرر أن يعقد المشرعون جلسة استماع لمناقشة أخطاء إدارتي الرئيسين السابق، دونالد ترامب، والحالي، جو بايدن الذي تراجعت شعبيته إلى أدنى مستوى، فيما أجلى الجيش الأميركي من العاصمة كابول لغاية أمس أكثر من 3200 شخص، من بينهم 1100 شخص تم إجلاؤهم يوم الثلاثاء لوحده.
وكان المسؤول في هيئة الأركان الأميركية الجنرال هانك تايلور، قال للصحافيين إن ألف جندي أميركي وصلوا ليل الإثنين-الثلاثاء إلى مطار كابول لتسريع وتيرة عمليات الإجلاء.
وأوضح الجنرال تايلور أن التعزيزات العسكرية التي يفترض أن تتواصل في الأيام المقبلة، ستسمح بـ»تسريع» عمليات الإجلاء للتمكن من إجراء رحلة كل ساعة. وأضاف أنه «إذا عملنا بكامل طاقاتنا، نتوقّع مغادرة خمسة إلى تسعة آلاف شخص يوميا».
يأتي ذلك، فيما أعرب العديد من أعضاء الكونغرس الأميركي، عن خيبة أملهم إزاء التطورات في أفغانستان، وقال السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن «أحداث الأيام الأخيرة أصبحت ذروة لسلسلة الأخطاء التي ارتكبتها الإدارات الجمهورية والديمقراطية خلال الـ20 عاما الماضية». وأضاف «نحن نرى الآن النتيجة الرهيبة للسنوات من الإخفاقات في المناهج السياسية وإخفاقات الاستخبارات».
وأكد مينينديز أن لجنته ستجري جلسة استماع حول السياسات الأميركية في أفغانستان، بما في ذلك مفاوضات إدارة ترامب مع «طالبان» وتنفيذ إدارة بايدن لخطة الانسحاب، دون أن يقدم أية معلومات عن تاريخ عقد الجلسة.
بدوره، أكد السيناتور الديمقراطي مارك وارنر، رئيس لجنة شؤون الاستخبارات في مجلس الشيوخ، أنه يعتزم العمل مع لجان أخرى «لطرح أسئلة صعبة، ولكن ضرورية» حول أسباب عدم استعداد الولايات المتحدة لمثل هذا التطور في أفغانستان.
وأظهر استطلاع لـ»رويترز/ إبسوس» تراجع معدل التأييد للرئيس جو بايدن سبع نقاط مئوية ووصوله إلى أدنى مستوى له حتى الآن مع انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة، في اضطراب دفع آلاف المدنيين والمستشارين العسكريين الأفغان إلى الفرار من أجل سلامتهم.
وعثر الجيش الأميركي على «أشلاء بشرية» في عدّة هبوط طائرة النقل العسكرية، التي حاول مئات الأفغان المذعورين التعلّق بها أثناء إقلاعها من مطار كابول، الإثنين الماضي.
وقال سلاح الجو الأميركي في بيان إنه سيراجع كل مقاطع الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لطائرة النقل العسكرية «سي-17»، التي طاردها مئات الأشخاص أثناء إقلاعها من مدرّج مطار كابول، وحاول بعضهم بطريقة جنونية التشبّث بجوانبها أو بعجلاتها. وأظهر مقطع فيديو آخر نفس الطائرة وهي تحلّق فوق كابل قبل أن يسقط منها ما بدا أنّه شخصان.
ونقل البيان عن المتحدّثة باسم سلاح الجوّ، آن ستيفانيك، قولها إنّه بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي تمّ تحميلها على مواقع التواصل الاجتماعي والتقارير الصحافية التي أفادت بسقوط أشخاص من الطائرة بُعيد إقلاعها، فقد تمّ العثور على أشلاء بشرية في عدّة هبوط الطائرة عندما حطّت في قاعدة «العديد» الجوية في قطر.
وشدّدت المتحدثة على أنّ سلاح الجو قرّر فتح تحقيق في «الحادث المأسوي»، مضيفة أنّ «التحقيق سيكون شاملاً للسماح لنا بالحصول على كلّ الحقائق حول هذا الحادث المأسوي».
ولم تعلن المتحدّثة عن أيّ حصيلة لضحايا الحادث، ولا أكّدت المعلومات التي أفادت عن مصرع شخص سحقاً تحت عجلات الطائرة أثناء إقلاعها.
وكانت طائرة النقل قد هبطت لتوّها في مطار كابول، لإفراغ حمولتها من المعدّات المخصّصة للتعزيزات العسكرية الأميركية المرسلة، لتأمين إجلاء المدنيين من أفغانستان حين هجم عليها مئات الأفغان.
وقالت ستيفانيك إنّه «قبل أن يتمكّن الطاقم من تفريغ الطائرة، كان مئات الأفغان يحاصرونها» بعدما اجتاحوا المدرّج إثر اختراقهم الطوق الأمني للمطار. وأضافت أنّه «في مواجهة الوضع المتدهور بسرعة حول الطائرة، قرّر الطاقم المغادرة في أسرع وقت ممكن».(وكالات)