شريط الأخبار
اصابة طفلة بعيار ناري طائش في الاغوار الشمالية والامن يحقق انطلاق الدورة 35 لمهرجان جرش اليوم بعد توقف في 2020 شاهد بالصور :" ابناء المملكه " يرافقون العيسوي في افتتاح وتفقد مشاريع المبادرات الملكيه في لواء الرويشد النائب البلوي يطالب بإقتصار الجلوة على دفتر العائلة ومدة الجلوة لا تزيد عن سنة .. فيديو الملك ينبه إلى وجود تقصير في القطاع الطبي.. ويؤكد ضرورة رفع مستواه سفارة جنوب إفريقيا و"أونروا" تحتفلان بيوم مانديلا الدولي "غافله النعاس"..21 إصابة بحادث سير في مصر لبنان يدرس تداعيات التنقيب الإسرائيلي في المنطقة المتنازع عليها الأجور في الدوري الإنجليزي.. رونالدو في الصدارة ومفاجأة بترتيب صلاح متقاعد أردني يحقق حلمه بالسفر حول العالم دون أن يخرج من بيته في عمان الجيش اللبناني يوقف خلية تابعة لداعش في طرابلس جرار: أسعى لعكس صورة نموذجية عن المدرب الأردني في كندا النائب الفرجات .. الجلوة العشائرية مؤرقة للمجتمع الأردني .. فيديو الاردن : 9 وفيات و870 إصابة جديدة بفيروس كورونا العيسوي ينقل تعازي الملك الى عشيرة العواملة بوفاة المحامي حمزه عبد اللطيف حيدر " جائزة الامير الحسن للشباب " تكرم شباب " منظمة كير" انتخابات كندا.. جاستن ترودو إلى ولاية ثالثة «موديز»: تراجع الصكوك الخليجية بالنصف الأول من 2021 مدافع تشيلسي يرفض الجثو تعبيرا عن مكافحة العنصرية ويختار طريقته الخاصة افتتاح معرض تطور المكتبات في عهد الهاشميين في مكتبة الجامعة الهاشمية

العودات يبدأ اتصالاته .. والدغمي والقيسي أعلنا ترشحهما لرئاسة النواب مبكرا

العودات يبدأ اتصالاته  والدغمي والقيسي أعلنا ترشحهما لرئاسة النواب مبكرا

 القلعة نيوز: تشهد الساحة النيابية تحركات مكثفة من قبل المرشحين لرئاسة مجلس النواب بهدف حشد الدعم في الانتخابات التي ستجري في الدورة العادية الاولى لمجلس الامة.


ووفق الدستور فان الدورة العادية تبدأ في الاول من تشرين الاول ويحق للملك تأجيلها لمدة لا تزيد عن شهرين.


واعلن رسميا ثلاثة نواب ترشحهم لرئاسة مجلس النواب وهم رئيس مجلس النواب الحالي المحامي عبدالمنعم العودات والنائب عبدالكريم الدغمي "رئيس مجلس نواب سابق” والنائب الدكتور نصار القيسي، فيما يتوقع ان يعلن النائب مجحم الصقور ترشحه للرئاسة خلال الايام القليلة المقبلة حيث ما زال يجري مشاورات مع النواب، كما لا تستبعد مصادر نيابية ان يعلن نائب اخر ترشحه للرئاسة خلال الاسبوع الحالي.


وتؤكد مصادر نيابية ان هنالك مشاورات مكثفة بين الكتل النيابية والنواب انفسهم حول انتخابات رئاسة مجلس النواب خاصة وان مدة الرئيس وفق الدستور ستكون عامان بعكس المدة الحالية للرئيس العودات الذي تم انتخابه في بداية انعقاد مجلس الامة في دورة غير عادية والتي تنتهي بمجرد عقد الدورة العادية.


وتنص المادة 69 من الدستور على 1- ينتخب مجلس النواب في بدء الدورة العادية رئيسا له لمدة سنتين شمسيتين ويجوز اعادة انتخابه . 2-اذا اجتمع المجلس في دورة غير عادية ولم يكن له رئيس فينتخب المجلس رئيسًا له لمدة تنتهي في اول الدورة العادية”.


وتشير المصادر ان الرئيس الحالي العودات سيبدأ تحركاته واتصالاته مع الكتل واعضاء مجلس النواب خلال الايام المقبلة بعد فض الدورة الاستثنائية لمجلس الامة و عودته من زيارة بغداد التي التقى فيها الرؤساء الثلاثة "الرئيس العراقي ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب” وقيادات الكتل النيابية في البرلمان العراقي.


وتؤكد المعطيات ان النائب المحامي عبدالكريم الدغمي الذي اعلنت كتلة الشعب ترشيحه لرئاسة المجلس يجري مشاورات مع النواب بهدف حشد الدعم خاصة وان الدغمي كان قد انتخب في برلمان سابق رئيسا للمجلس.


كما يواصل النائب الدكتور القيسي من كتلة العدالة اتصالاته مع النواب بهدف حشد الدعم لترشيحه للرئاسة خاصة، وكان القيسي شغل موقع النائب الأول لرئيس مجلس النواب لدورتين متتاليتين.


وتؤكد المصادر ان المشاورات حاليا تتكثف حول انتخابات رئاسة مجلس النواب في حين ستتوسع في الايام المقبلة لتشمل مواقع النائب الاول لرئيس المجلس واعضاء المكتب الدائم.


مصادر نيابية تتحدث عن ان مجلس النواب بانتظار مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي يتوقع ان تحيلها الحكومة الى مجلس الامة في الدورة العادية المقبلة.


وتؤكد المصادر ان مجلس النواب سينشغل في الدورة العادية بمخرجات اللجنة الملكية وخاصة قانوني الانتخاب والاحزاب كونهما حجر الرحى الإصلاح السياسي وتنص المادة 78 من الدستور "يدعو الملك مجلس الامة الى الاجتماع في دورته العادية في اليوم الأول من شهر تشرين الأول من كل سنة واذا كان اليوم المذكور عطلة رسمية ففي اول يوم يليه لا يكون عطلة رسمية على انه يجوز للملك ان يرجئ بإرادة ملكية تنشر في الجريدة الرسمية اجتماع مجلس الامة لتاريخ يعين في الإرادة الملكية، على ان لا تتجاوز مدة الارجاء شهرين”. – الرأي