شريط الأخبار
«حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة

الاحتلال يأمر بإخلاء عائلة عربية في يافا

الاحتلال يأمر بإخلاء عائلة عربية في يافا

القلعة نيوز : تواجه روضة عايش من مدينة يافا، خطر الترحيل من منزلها، من قِبل شركة «عميدر» الحكوميّة، بحجّة انتهاء عقد استئجارها له، قبل نصف عام، لتستلم الhثنين، أمر إخلاءٍ للمنزل، في مدّة أقصاها عشرون يوما.
وحسب تقرير ضياء حاج يحيى، تعيش عايش في البيت منذ أكثر من 16 عاما، هي وابنها، وابنتها، وأربعة من أحفادها.
وتزيدُ مطالبة الشركة، بإخلاء المنزل المتواجد في شارع غزة بالمدينة، الحملَ على عايش التي تعاني من أوضاع صحيّة واقتصادية صعبة. وبالرغم من أنها كانت، تُعدّ وفق القانون «مستأجرة محميّة».
وعلى إثر أمر الإخلاء، بدأت تحركات شعبية للقوى الشعبية والوطنية ونشطاء في المدينة، للوقوف إلى جانب عايش في نضال جماهيري، ستكون أولى خطواته، خيمةَ اعتصام، احتجاجا على الأمر.

وذكرت عايش، أن «البلدية خلفت في وعودها تجاهنا حينما صرح رئيسها، بأنها ستعمل على حلّ تسويةٍ، ولكن تبين أن كل هذه وعود كاذبة».
وأضافت: «شركة «عميدار» أو المستثمرون الذين ينوون أخذ البيت، لا يريدون الانتظار، وهم يضغطون من أجل إخراجي بالقوّة، كي يستولوا على المنزل من أجل أغراض اقتصادية»، مشيرة إلى أنها تواجه «ترسانة اقتصادية».
وطالبت عايش أن «تتمّ تسوية عادلة»، مضيفة: «أنا لا أريد فتات المال، ولا أملك المبالغ الكافية كي أشتري منزلا جديدا، وتابعت عايش: «أريد فقط أن أعيش أنا وأولادي وأحفادي بكرامة في بلدي، تحت سقفٍ واحد، ولم يتبقَ لنا في الوقت الحاليّ إلا النضال الجماهيريّ».
بدوره، قال عضو بلدية المدينة، عبد أبو شحادة إنه «كان الأمل، أن يتمّ التوصل إلى تسوية عادلة مع شركة «عميدار» البليدة، وصاحبة المنزل، وظننا أن يأخذوا بعين الاعتبار، الظروف الإنسانية والاجتماعية التي تمرّ بها، ولم نتوقع أن يصدر هذا القرار بسهولة».
وذكر أن «المشكلة الأكبر أنه حين سكنت روضة (عايش) في المنزل، لم يطلعوها على كافة التفاصيل، وعلى البند الأهم، والذي يفيد بأنه لا يمكن استرجاع المال الذي كلّفته أي إضافة أو ترميم للمنزل من قِبل الشركة، لأن روضة حين سكنت المنزل، كان متهالكا وقديما».
وكانت المحامية مريم كبوب الموكلة من قِبل السيدة عايش، قد قالت في وقت سابق «تقدمنا بالتماس إلى المحكمة المركزية، التي قررت منحها تعويض بقيمة 5 آلاف شيكل شهريا مقابل إخلاء المنزل، الأمر الذي نرفضه، ولن نقبل سوى ببيت مقابل الإخلاء، بعد المركزية توجهنا للمحكمة العليا، وهناك رُفض الاستئناف بشكل كامل». وحول تفاصيل أمر الإخلاء، أوضحت كبوب حينها، أن «الحديث يدور عن مشروع سكني سيتم بناؤه في شارع غزة، وليس هناك حاجة ملحة لإخلاء السيدة خلال هذه الفترة ودون تعويض لائق».
وأشارت إلى أنه «تم استغلال عايش؛ لأنها لم تفهم حيثيات العقد دون منحها تعويضا، ونحن لا نطلب سوى ضمان حق هذه السيدة بالعيش بكرامة في المدينة».
«عرب48»