شريط الأخبار
تدهور شاحنة على طريق العقبة الخلفي واشنطن: وفد من البنتاغون يناقش انسحاب القوات الأميركية من النيجر رقم قياسي جديد لأسعار الذهب حقيقة انسحاب الجزائر من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم طقس لطيف الخميس ودافئ الجمعة والسبت فحص دم يكشف 19 سرطاناً قبل 7 أعوام من ظهور الأعراض الهيئة المستقلة للانتخاب: 44% من المنتسبين للأحزاب في الأردن إناث "الأعلى لذوي الإعاقة": انتخابات 2024 ستكون دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة اتحاد العمال يبحث آليات التعاون مع الضمان الاجتماعي الأعشاب الطازجة والمجففة.. أيهما أفضل صحياً؟ مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية أكثر من 600 نقطة مدرب يوفنتوس يفقد صوابه في نهائي الكأس 917 طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي في اربد أسعار الذهب في الاردن تقفز من جديد بدء تطبيق إعفاء «غرامات المسقفات» بالعاصمة وإربد «الشباب والتكنولوجيا والوظائف» تنشيط للعرض والطلب العمالي بالقطاع الرقمي بالتفاصيل .. إعلانات عن فرص عمل وفيات الخميس 16/ 5/ 2024 "مفوضية اللاجئين": لا نشجع أو نسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم حاليا

184 مليـار دولار القـيـمـــة الـسـوقيـة لبورصـة قطــر

184 مليـار دولار القـيـمـــة الـسـوقيـة لبورصـة قطــر

القلعة نيوز :

قال الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، راشد المنصوري إن المؤشر العام للأسهم القطرية يبلغ حاليا مستوى 11644 نقطة وهو أعلى مستوى له خلال أكثر من 5 سنوات.

وأضاف المنصوري عبر سلسلة تغريدات على حسابة بموقع التواصل الاجتماعيّ «تويتر» أمس أن حجم رسملةُ بورصة قطر بلغت هي الأخرى مستويات متقدمة مقارنة مع السنوات القليلة الماضية، حيث تصل حاليا إلى 672.26 مليار ريال (184.6 مليار دولار).

وأكّد المنصوري أن هناك العديد من العوامل التي ساهمت في ارتفاع مؤشرات البورصة مثل أرباح الشركات المدرجة، وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي، وتحسن أسعار النفط والغاز عالميًا.

وأرجع الرئيس التنفيذي لبورصة قطر سبب التطورات الإيجابية لأداء البورصة إلى ثقة المُستثمرين المحليين والدوليين، فضلًا عن نموّ أرباح الشركات المدرجة، بالإضافة إلى قرار السماح بتملك المستثمرين غير القطريين بنسبة تصل إلى 100 بالمئة وهو ما ينتظر أيضا أن يؤثر إيجابيًا في أوزان الشركات القطرية في المؤشرات العالمية.

وأوضح أنه بالإضافة إلى المكاسب المحققة على صعيد أداء المؤشر العام سوق الأسهم، فقد واصلت البورصة قيامها بدورها كواحدة من أكبر عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد الوطني، مع تمكنها من جذب استثمارات صافية عبر المؤسسات الأجنبية ناهزت 4.8 مليار ريال منذ بداية العام الجاري.

وعلى صعيد ذي صلة قال مصرف قطر المركزيّ، إن إجمالي النقود الاحتياطية في الجهاز المصرفي القطري، سجل انخفاضا طفيفا مع نهاية الشهر الماضي ليبلغ 100 مليار ريال (27.4 مليار دولار) مقارنة بـ 111.8 مليار ريال في شهر آب الماضي.

وأشارت بيانات حديثة على موقع مصرف قطر المركزي أمس ، إلى أن النقود الاحتياطية في الجهاز المصرفي القطري، أصبحت تشكل 47.8 بالمئة من الاحتياطيات النقدية للمصرف التي بلغت الشهر الماضي نحو 209.4 مليار ريال (57.5 مليار دولار).

وتتكون النقود الاحتياطية للمصرف المركزي من أربعة عناصر، هي النقد المصدر، والاحتياطي الإلزامي، وفائض الأرصدة الاحتياطية للبنوك المودعة لدى مصرف قطر المركزي.

وبالنسبة للاحتياطي الإلزامي، فقد استقر بارتفاع طفيف إلى مستوى 43.42 مليار ريال، وبذلك ارتفعت نسبة الاحتياطي الإلزامي من النقود الاحتياطية في الشهر الماضي إلى 43.4 بالمئة مقارنةً بـ 38.8 بالمئة في آب الماضي.

واوضحت البيانات، أن موجودات مصرف قطر المركزي قد انخفضت إلى 267.1 مليار ريال الشهر الماضي بعد ارتفاعها الملحوظ في آب من279.58 مليار ريال. (بترا)